العدد : ١٥٢١٩ - السبت ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٩ - السبت ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

ألوان

انطلاق دورة موسيقى الشعر في المكتبة الخليفية

الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠١٩ - 12:08

نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار دورة  بعنوان (موسيقى الشعر)، بالمكتبة الخليفية بالمحرق، قدمها الشاعر الدكتور فواز الشروقي.

وبدأت الدورة أمس وتقام كل سبت تستمر حتى ديسمبر القادم، وقد اشتملت على تعريف بالشعر العربي ومدى ارتباطه بالموسيقى ونشأة البحور الشعرية والتقطيع العروضي، بالإضافة إلى تدريب المشتركين على التقطيع العروضي لقصائد شعراء عرب، وتمكينهم من كتابة الشعر وفقا للأوزان الشعرية العربية المعتمدة.

يذكر أن الشاعر الدكتور فواز الشروقي له ديوانان شعريان، الأول بعنوان "أبدية العينين" والثاني "قريبة كنجمة بعيدة كقبلة"، كما له رواية باسم (الدفنة). كما شارك في العديد من الأمسيات الشعرية داخل البحرين وخارجها.

تقوم هيئة البحرين للثقافة والآثار بتنظيم دورة "موسيقى الشعر" التخصصية والتي تهدف إلى تمكين الملتحقين بها من الإلمام بمبادئ الكتابة الشعرية على الأوزان العربية والقافية، كما تؤهل هذه الدورة المشاركين لمعرفة بحور الشعر التي تكتب عليها القصائد العربية، الإلمام بالقوافي وأنواعها، التزود بمهارات التقطيع العروضي، التدرب على معرفة بحور الشعر من خلال السماع، معرفة كيفية تحويل الفكرة إلى قصيدة وكذلك البدء بكتابة القصائد وفقا للأوزان العربية الصحيحة.

aak_news