العدد : ١٥٢١٠ - الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٠ - الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤١هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

عودة «داعش» إلى ساحة الصراع في سوريا

المستفيد الأكبر من الهجوم العسكري التركي على شمال سوريا هي جماعة (داعش) الإرهابية.. فهناك أكثر من ثلاثة آلاف (داعش) أسير موجودون في سجون (قوات سوريا الديمقراطية) ذات الغالبية الكردية، بل تعمدت الطائرات التركية قصف هذه السجون من أجل منحهم فرصة الهرب، كما أفادت الأخبار مؤخرًا عن محاولة عصيان وشغب وعدم التزام بالتعليمات في مخيم (الهول) الذي يؤوي الآلاف من النازحين وعائلات الجهاديين. ونشر فيديو يُظهر نساء يركضن في المخيم وخلفهم تجري عناصر الأمن، وأن النساء رشقن الحراس بالحجارة مرددات (الله أكبر).

وكان الرئيس الأمريكي (ترامب) قد حول ملف الأسرى (الدواعش) الموجودين حاليا تحت حراسة سجون (الأكراد) شمال شرقي سوريا وترحل إليها حوالي ثلاثة ملايين لاجئ سوري يقيمون حاليا في تركيا. ولكن الحكومة التركية تدرك أن تحملها ملف الأسرى الدواعش هناك سيكلفها أعباء مالية وعسكرية وسياسية كبيرة، لذا من الأفضل أن تتخلص منهم قبل دخولها المناطق الكردية بفتح معبر آمن لعناصر (داعش) للهروب والانتشار في مناطق سورية أخرى بعيدًا عن الحدود التركية.

هذا الأمر سوف يُعطي عناصر (داعش) فرصة جديدة لتجميع قواها وتوحيد صفوفها وعتادها العسكري للعودة مجددًا للانخراط في لعبة الحرب القذرة في سوريا.. وكل طرف دولي وإقليمي (يستأجر) فصيلا مسلحا يحركه كقطع الشطرنج لفرض لعبته في توازن القوى داخل سوريا.. لم تعد هناك أطراف نزيهة داخل الصراع السوري، حتى «الجيش السوري الحر» صار غطاء للعدوان العسكري التركي شمال شرقي سوريا، وتدفع عرباته المسلحة الأعلام التركية.

إذن السيناريو القادم سوف يكتب من جديد عودة (الإرهاب الداعشي) وفصائلهم المسلحة إلى لعبة الحرب في سوريا.. وسوف تصبح عبارة الرئيس الأمريكي ترامب (لقد تم القضاء على داعش) السابقة غير ذات مصداقية، سواء داخل أمريكا أو خارجها.. وهذا يعني أن التحالف العسكري الدولي لمحاربة (داعش) سوف يعود من جديد في سوريا والعراق ودول عربية أخرى.. وسيكون (داعش) هو الشماعة لتفكيك كل دولة عربية إلى دويلات صغيرة متناحرة.. خذوا سوريا وليبيا والعراق واليمن أمثلة صارخة.

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news