العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

العسكري يدشن حملة تطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية للطاقم الطبي

الخميس ١٠ أكتوبر ٢٠١٩ - 01:00

أطلقت الخدمات الطبية بالمستشفى العسكري حملة وطنية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية اعتبارا من 6 أكتوبر إلى 10 أكتوبر الجاري، إذ تم تطعيم أكثر من 350 ممارسا صحيا في خلال 4 ساعات من الحملة في يومها الأول ووصل العدد إلى أكثر من 530 شخصا أول يومين من بدء الحملة

صرح بذلك الدكتور مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري وعضو فريق حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية للممارسين الصحيين (حملة وخزة الخير)، موضحا أنه تمت دعوة كل أفراد الطاقم الطبي والإداري إلى الحصول على تطعيم الأنفلونزا، مبينا أن تطعيم الأنفلونزا يقلل الإصابة بالأنفلونزا بنسبة تفوق 60%، كما أنه يقلل احتمال دخول المستشفى بغرض التنويم بسبب الأنفلونزا بنسبة 80%.

وقال إن اللقاح يُعطى لمن يرغب في تجنب الأنفلونزا الشديدة ومضاعفاتها، وذلك في بداية فصل الشتاء من كل عام، إذ إن الفئات الأكثر عرضة للأنفلونزا هي الأطفال «6 أشهر إلى 5 سنوات»، والنساء الحوامل، ومرضى السكري، ومرضى الربو، وأمراض القلب المزمنة وأمراض الكبد المزمنة، مبينا أن المعلومات المضللة حول خطورة اللقاحات تنتشر بسرعة، وتشكل تهديدًا وشيكًا للصحة العامة.

وأشار الدكتور مناف إلى أنه وعلى الرغم من الأدلة الواضحة على قدرة اللقاحات على إنقاذ الأرواح والسيطرة على الأمراض، لا يزال الكثيرون من الناس ومنهم من الممارسين الصحيين والعاملين في المجال الصحي سواء إداريا أو فنيا يتداولون معلومات مغلوطة عن التطعيمات، مؤكدا أن جميع اللقاحات ومن ضمنها لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية تنقذ ما يصل إلى ثلاثة ملايين شخص كل عام، وهو ما يعادل خمسة أفراد كل دقيقة بحسب إحصاءات رسمية من منظمة اليونسيف.

وأوضح أن البعض يخلط بين مرض الأنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) ما يجعل البعض يتهاون بمرض الأنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ إذ إن الأنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الأنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى 500.000.

كما أكد د. القحطاني على جهود وزارة الصحة في مكافحة مرض الأنفلونزا وأهمية تطعيم الفئات الأكثر عرضة والتي أوصت بها اللجنة الاستشارية الأمريكية للتطعيمات “ACIP” وهي أعلى سلطة لوضع سياسة التطعيم في الولايات المتحدة، وكذلك أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلي أن مملكة البحرين من ضمن الدول التي تكافح من أجل توفير خدمات التحصين الجيدة والتطعيمات بأسعار معقولة، وأن المستشفى العسكري يضع حصول الطاقم الطبي وجميع مراجعين الخدمات الطبية على اللقاحات ومن ضمنها التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية في أولويته، وننصح جميع المنشآت الصحية إلى الالتزام بذلك، 

ودعا د مناف القحطاني إلى إنشاء منصة للحوار حول سبل مكافحة المعلومات المضللة حول التطعيمات وزيادة معدلات التطعيم المتدنية، وتأكيد الوصول إلى التنمية المستدامة والتي تلتزم بها مملكة البحرين بحسب الاتفاقيات مع منظمة الصحة العالمية وتوفير الأدوية واللقاحات الأساسية بأسعار معقولة للجميع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news