العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

البحرين تحتل المركز الرابع عربيًا في تقرير التنافسية العالمية 2019

الأربعاء ٠٩ أكتوبر ٢٠١٩ - 13:31

أظهر تقرير التنافسية العالمية 2019، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، تقدم البحرين إلى المركز الرابع عربيا في مؤشر الأداء العام بمعدل خمس نقاط.

وأوضحت بيانات التقرير الذي نشر صباح اليوم الأربعاء، أن الأداء البحريني شهد تحسنا بمعدل خمس نقاط خلال العام المنصرم، لتحل المملكة في المرتبة الخامسة والأربعون عالميا، بعد أن كانت في المرتبة 50 العالم الماضي.

وقد أحرزت المملكة تقدما في أكثر خمسة وستون ركيزة ومؤشر فرعي من المؤشرات الـ 103 التي يدرسها التقرير، منافسة بذلك كبرى اقتصادات العالم وأكثرها تنافسية، بحسب التقرير العالمي.

ويعد تقرير هذا العام الأفضل إقليميا فيما يخص أداء الدول العربية، حيث شهدت غالبية الدول تحسنا في الترتيب العام.

وأشار التقرير إلى نجاح المنطقة إلى حد كبير في اللحاق بركب تقنية المعلومات والاتصالات، وقد أسست العديد من البلدان بنية تحتية سليمة.
ودعا أيضا دول المنطقة إلى زيادة استثماراتها في الموارد البشرية من أجل التحول إلى اقتصادات أكثر إبداعا وابتكارا.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، أن مؤشر التنافسية العالمية 4.0، يعتبر بمثابة بوصلة للازدهار في الاقتصاد الجديد، حيث يصبح الابتكار هو العامل الرئيسي للقدرة التنافسية.

وزاد بالقول أن التقرير يوضح أن تلك البلدان التي تدمج التركيز على البنية التحتية والمهارات والبحث والتطوير ضمن سياستها الاقتصادية، وتدعم أفراد المجتمع من المتخلفين عن الركب، هي الأكثر نجاحا مقارنة بتلك التي تركز فقط على عوامل النمو التقليدية.

ويسلط تقرير التنافسية العالمية الضوء على المجالات الناشئة للسياسات الواعدة والإصلاحات والحوافز لبناء اقتصادات أكثر استدامة وشمولية.

aak_news