العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

«العمل»: الدورات التدريبية للباحثين عن عمل مجانية.. ولا رسوم في حال عدم اجتيازها

الاثنين ٠٧ أكتوبر ٢٠١٩ - 11:14

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ما تم تداوله بشأن فرض رسوم تقدر بـ 2500 دينار بحريني على المتدربين الباحثين عن عمل في حال عدم اجتيازهم الدورات التدريبية بنجاح.

وأوضحت الوزارة أن جميع برامج التدريب التي تقدمها للباحثين عن عمل مجانية، ولا يتحمل الباحث عن عمل المتدرب أي رسوم أو أي نفقات مترتبة على الدورة التدريبية في أي مرحلة من مراحلها بما فيها عدم اجتياز الدورة بنجاح. 

وأكدت الوزارة أنه تم التأكيد على هذه السياسة لجميع المعاهد التي تقوم بتدريب الباحثين عن عمل الذين يتم ابتعاثهم من قبلها، وتم معالجة ما تم إثارته بهذا الخصوص، في إطار استراتيجية الوزارة في تأهيل المواطنين وتزويدهم بمختلف المهارات المهنية لتسريع إدماجهم في منشآت القطاع الخاص. 

كما أوضحت الوزارة وبخصوص دورة تعليم اللغة الإنجليزية والحاسوب الآلي وأخلاقيات العمل، أنه تم تصميمها بمراعاة احتياجات سوق العمل، وهو أحد البرامج التدريبية الشاملة التي لم يسبق تنفيذها، حيث أنها مكثفة وقصيرة وتنتهي في فترة ثلاثة شهور، وتم تشكيل فريق سيتابع توظيف المتدربات في القطاع الخاص بعد إتمام البرنامج، وتسعى الوزارة إلى توظيف جميع المتدربات في وظائف لائقة وبأجور مجزية عوضا عن اعتماد الباحثات عن عمل على إعانة التعطل، حيث تشكل الوظيفة استقرارا معيشيا واجتماعيا للمواطنين، وهو ما تهدف الحكومة إلى تحقيقه انطلاقا من أهمية العمل ودمج الباحثين عن عمل في عجلة التنمية الشاملة.

وتؤكد الوزارة أن المنتسبات للدورة المذكورة تصرف لهن إعانة التعطل بواقع 200 دينار شهريا طوال فترة التدريب دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة شهريا، وأن تصميم البرنامج كان للمتدربات اللاتي تم اختيارهن على أساس انهن عاطلات لسنوات طويلة، وتم توفير المواصلات لجميع مناطق البحرين، تشجيعا لهن على المشاركة في هذه الدورة التأهيلية.

وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن بعض خريجي تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها يواجهون صعوبة في التوظيف بالقطاع الخاص في سوق العمل، نظرا لمحدودية الشواغر لهذه التخصصات.

ومن هذا المنطلق، فإن الوزارة تتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الشريحة من خلال تطوير مهاراتهم لتتلاءم مع احتياجات أصحاب العمل، عبر إدخالهم دورات تخصصية احترافية معتمدة مجانية، مما يعزز من حظوظهم في الحصول على وظائف بالقطاع الخاص.

aak_news