العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام.. النباتات الطبية والأعشاب الواقية: ثمار التمر الهندي (2)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠٤ أكتوبر ٢٠١٩ - 10:14

* عدة فوائد صحية لمشروب التمر الهندي: 

1- يتزامن شهر رمضان المبارك مع موسم الصيف، وهو ما يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل في درجات الحرارة المرتفعة ما يجعل المشروبات عنصرا مهما عند الإفطار وحتى أوقات السحور لتعويض السوائل المفقودة في نهار رمضان، ولتجنب إصابة الجسم بالجفاف، ومن أبرز المشروبات التي ارتبطت بالعالم العربي والإسلامي في شهر رمضان هو تناول مشروب التمر الهندي والتعود على تناوله.

2- يوضح الدكتور محمود حسين كحيل رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية، عميد كلية الصيدلة بجامعة السادس من أكتوبر أن التمر الهندي نبات شجري معمر، وتوجد ثماره على شكل قرون مائلة بها عدة بذور تحتوي على العديد من العناصر المعدنية والمركبات الفعالة بيولوجيا ومن ضمنها حمض النيكوتينيك وفيتامين «ب 3» ومركبات ميثايل السليسلاليت (SALICYLATE) وحامض السيناميك (CINNAMIC) والجرانيول (GERANIOL) والليمونين (LIMONENE) إلى جانب المواد السكرية والبكيتن والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم والزنك والسللييلنيوم والفوسفور ومشروب التمر الهندي له عدة فوائد.

3- المشروب هو علاج مطهر ويقلل من حرارة الجسم لمنع وتخفيف أعراض الحمى ويستعمل للطب البديل وعلاج للمشكلات المعوية، ومشكلات الهضم.

4- يستعمل كعلاج مسهّل لطيف واستخدامه تتراوح بين ملعقة واحدة إلى ملعقتين من لب التمر الهندي، وفي المساء يساعد على تحسين حركة الأمعاء، وله تأثير مفيد جدا لمعالجة آلام واضطرابات العصارة الصفراوية.

5- أوراق التمر الهندي تستعمل في طب الأعشاب كعلاج لحمى الملاريا، ويساعد في خفض مستوي الكولسترول، ويساعد على الإبقاء على عضلة القلب بشكل صحي ولبه يخفف كغرغرة في علاج الحنجرة وترطيبها وتطهير الحلق!

6- كما أن أوراق التمر الهندي مفيدة في معالجة اليرقان الصفراء (أبو صفار) وعلاج للقروح.

7- يساعد في التخلص من الديدان لدى الأطفال ويحمي من خفض فيتامين سي ومشروبه يساعد على الشفاء من الالتهابات الجلدية على المدى البعيد.

8- بذور التمر الهندي يستعمل في القطرات الطبية كعلاج لمتلازمة جفاف العيون حيث وجد الباحثون أنها تحوي مادة الموسين (MUCIN) الموجود في العين وترطيب سطح القرنية للعين. 

9- التمر الهندي مصدر مهم لمضادات الأكسدة ويساعد على مقاومة مرض السرطان والورم، والعصير المستخلص من زهور التمر الهندي يمكن استعماله لمعالجة البواسير.

10- التمر الهندي هو المنقي للدم، ويساعد على التخلص من السموم، وينصح الدكتور كحيل بالاعتدال في تناول المشروب لأنه يحتوي على سكر الفركتوز بنسبة 30 في المئة ، كما ينصح للمرضى الذين يتناولون عقاقير مادة الأسبرين والإيبروفين توخي الحذر وعدم الإفراط في شرب المشروب التمري. 

* أضرار استعمال التمر الهندي 

يعد التمر الهندي أحد أنواع النباتات الشجرية الاستوائية التي تستخدم ثمارها في العديد من أطباق الأكل في جميع أنحاء العالم حيث يتم استخدامها في الصلصات والمخللات والمحاشي والمشروبات والحلويات، وله كذلك من الخصائص الطبية، وقد استخدمت بشكل كبير في وصفات الطب التقليدي لعلاج حالات الإسهال والإمساك والحمى والقروح الهضمية كما يستخدم لحاء وأوراق شجر التمر الهندي في المساعدة على التئام الجروح وعلاجها، وتعتبر إفريقيا الاستوائية ومدغشقر موطنها الأصلي إلا أنه ينمو كذلك في الهند وباكستان، والصين والفلبين وماليزيا ومصر الكنانة والسودان ونيجيريا وساحل العاج والسنغال.

وتنتج شجرة التمر الهندي قرونا مليئة بالبذور المحاطة بلب ليفي يتميز بطعمه الحامض ويزداد حلاوة عند نضجه، وله أضرار ومحاذير ويعتبر التمر الهندي آمنا عند استخدامه بكميات معقولة ولا توجد حتى الوقت الحاضر أضرار حول استخدامه وسلامته كدواء على الرغم من فوائده العديدة ، كما تجب الإشارة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استهلاكه من قبل الفئات أو تناوله مع بعض الأدوية، ويمكن أن يحتوي على كميات عالية من معدن الرصاص خصوصا عند الأطفال والنساء، وبالتالي يضر بالكلى والجهاز الهضمي إلا أن بعض الأفراد يعانون من الحساسية وأن 50 في المئة يعانون من حساسية الفول السوداني، أنواع أخرى من البقوليات، كما يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة خلال فترة الحمل.

وتوجد معلومات كافية موثوقة حول سلامة النبات خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وقد يكون غير آمن إذا تم استخدامه بكمية أكبر في الأطعمة الموجودة من قبل المصابين بالسكر في الدم.. وهناك حاجة لتعديل جرعة التعاطي.. وينصح للأشخاص المقبلين على الخضوع لعملية جراحية بالتوقف عن تناول التمر الهندي وكذلك تناول عصير التمر الهندي عند تناول الأسبرين والايبوبروفين أو ما شابه ذلك.

* ملاحظة بسيطة للتمر الهندي:

عصير التمر الهندي وأليافه تزيد من حركة الأمعاء وزيادة قدرة الجسم على التخلص من شتى المعضلات ويقي من الإصابة بالأورام السرطانية وسرطان المستقيم والقولون، ويكافح ألم القولون. ويكافح الشيخوخة المبكرة ويخفض درجة حرارة الجسم ويكافح التهاب الحلق وينقي الدم من السموم ويعزز مناعة الجسم، ويستخدم كمبرد ومنعش في فصل الصيف ويمنع العطش ويفتح الشهية ويعالج الغثيان والحموضة الزائدة في الدم ويفيد في حالة الزكام ونزيف البواسير، ويقوي المعدة ويعزز من عملية التمثيل الغذائي ويعين على فقدان الوزن ويقلل من الجلطات وتصلب الشرايين لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، وهو المسؤول عن معدل ضربات القلب وضغط الدم والله أعلم. 

[الهوامش: فوائد التمر الهندي: الأستاذة إيمان بطمة - الأردن، فوائد عصير التمر الهندي: الأستاذة عرين طبيشات، فوائد شراب التمر الهندي: الأستاذة إيناس ملكاوي، فوائد التمر الهندي: الدكتور ر.ك مكرجي الهندي (MUKHERJEE) عام 1944م ].

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news