العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

1 أكتوبر.. العالم يحتفل «بالمذاق المر»

الخميس ٠٣ أكتوبر ٢٠١٩ - 01:00

في حين يتغنى الكثيرون بمعشوقتهم التي لا يستطيعون الاستغناء عنها وهي القهوة، لا يزال تاريخ القهوة عند البعض غامضًا. في 1 أكتوبر من كل عام، تحتفل العديد من دول العالم في هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للقهوة، وهي مناسبة تحظى باهتمام واسع خاصة بين فئات الشباب الذين يداومون على مشروب الأفراح والأحزان، محطات السفر، لقـاء الأصدقاء، وصديقة الانتظار.ووفقًا لتقرير نشره موقع «24 الإلكتروني»، فإن المناسبة الأولى التي تم فيها الاحتفاء بالقهوة كان في اليابان، وتحديدًا على يد جمعية القهوة اليابانية في 1983. أما أول مرة سجلت فيها هذه المناسبة في الولايات المتحدة فكانت في بدايات 2005 لكن تحت تسمية «اليوم الوطني للقهوة»، إلا أن «اليوم العالمي» عاد وظهر عام 2009 في نيو أورلينز الأمريكية.

القهوة تنطلق من اليمن

 بالعودة إلى تاريخ القهوة، فعلى الرغم من الشكوك حول المصدر الأول لحبوب البن، إلا أن جميع المؤرخين يؤكدون أن أوائل المستخدمين الذين جعلوا من القهوة مشروبًا اجتماعيًا وعادة منتظمة هم أهل اليمن، بدءًا من القرن الخامس عشر. ومن بين القصص المحكية في اليمن، قصة راعي غنم لاحظ أن خاروفًا لديه أصبح نشيطًا وبدأ يتحرك كثيرًا بعد أن تناول نوعًا من الحبوب التي كانت في أحد السهول، وبعد فترة من الزمن بدأ أهل اليمن يصنعون شرابًا من حبوب البن المكتشفة على درجة حرارة عالية، سرعان ما تم تسميته بالقهوة. واستعملت القهوة آنذاك من قبل المتصوفين، الذين يحرصون على السهر ليلاً لإقامة صلواتهم، وكانت القهوة تنشّط ذهنهم على الدوام.

القهوة تدخل في تقاليد الشعوب

وبحسب الروايات، فإن القهوة انتقلت شمالاً نحو بلاد الحجاز ودخلت في تقاليد الشعوب التي عاشت هناك ومن ثم وصلت إلى القاهرة التي كانت أكبر مركز للسكان في ذلك الوقت، ومن هناك انتقلت إلى اسطنبول التي كانت عاصمة امبراطورية كبرى عن طريق تاجرين من بلاد الشام يقال إن أحدهما من دمشق يدعى حكيم، والثاني من حلب واسمه شمس.

ومن تركيا، سافرت القهوة إلى لندن عام 1652، وسرعان ما باتت مشروبًا يداوم عليه أغلب الناس في العالم.

وتشير الدراسات إلى أن عدد من يشربون المشروبات الغازية في انخفاض، في ظل ازدياد المقاهي والمحلات التي تقدم الأنواع المتعددة من القهوة الأكثر انتشارًا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news