العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

القهوة.. رفيقة الكِتاب ووسيلة للتسلية

الخميس ٠٣ أكتوبر ٢٠١٩ - 01:00

تغنى بها الكثيرون وكتب عنها الكثير من الشعراء، إلى أن أصبحت القهوة ملاذ المثقفين ورفيقة كتبهم التي يستظلون بها كلما لاذت عقولهم للنعاس، أمر كهذا جعل من المقاهي ملاذًا ثقافيًا وبيئة صاخبة لقراءة الكتب ومناقشتها في التجمعات الثقافية.

مؤخرًا كثر التردد على تلك المقاهي من قبل أطياف المجتمع، لخصوصية باتت القهوة تلقاها، إذ انتشرت العديد من المقاهي في أرجاء المملكة إلى أن أصبحت القهوة عادة يومية وجزءا من ثقافة البلد.

رفيقة الكتب

تعتبر ولاء هاني القهوة وسيلة سريعة لتغيير المزاج بعد يوم طويل من العمل المتواصل إذ قالت: «أعتبر القهوة بمثابة المكافأة لي، فإنني بعد يوم طويل من العمل المتواصل، أفضل الجلوس في مكان هادئ لأحتسي قهوتي بين دفتي كتاب».

وتابعت: «أحب تجربة أنواع مختلفة من القهوة سواء كنت في المنزل أو المقاهي التي باتت تقدم أنواعا مختلفة من القهوة، كما أنه عند سفري أحرص على تجربة القهوة الخاصة بالبلد الذي زرته وأقوم بشرائها أيضًا».

وقالت: «أطمح مستقبلاً إلى افتتاح مشروع خاص له علاقة بالقهوة، وسأحرص على أن أقدم القهوة بشكل مبتكر وبنكهات غريبة».

لـقراءة الفنجان!

فاطمة عبدالله التي لم تدمن شرب القهوة كثيرًا، إلا أنها تقوم بشربها غالبًا في تجمعات الأصدقاء، إذ تقول: «أرى أن شرب القهوة أسلوب للتسلية مع بقية صديقاتي، حيث إننا بعد شربها نلجأ بواسطة تطبيقات الهاتف إلى قراءة الفنجان، من أجل التسلية فقط».

وأضافت: «هناك العديد من نكهات القهوة التي قمت بتجربتها، إلا أن القهوة التي يدخل في مكوناتها الحليب تستهويني أكثر لكونها أخف من القهوة السادة».

وبينت: «أصبحت صناعة القهوة الآن أسهل نتيجة التطور الذي دخل على تصنيعها، إذ نجد اليوم الكثير من الشركات تصنع العديد من أنواع الماكينات التي تصنع القهوة بسهولة ويسر ومقادير دقيقة، بالإضافة إلى النكهات العديدة التي تصنعها تلك الشركات».

لا غنى عن القهوة

يقول أخصائي تعزيز الصحة، محمود الشواي «الأفراد حول العالم يتناولون 2.25 بليون كوب من القهوة سنويا، ويبين الباحثون ان تناول القهوة له فوائد عدة والتي ترتبط بداء السكري وأمراض القلب والجهاز الهضمي وأمراض الكبد».

وتابع: «تحتوي القهوة على عدد من المواد الغذائية مثل الرايبوفلافين (فيتامين باء2) والنياسين (فيتامين باء 3) والمغنسيوم والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة حيث بين الخبراء ان هذه المواد لها فوائدها للإنسان».

وبيـّن: «تحتوي القهوة على سعرات قليلة جدا تكاد لا تتعدى السعرتين الحراريتين. وعند إضافة الحليب أو الكريمة فإن السعرات ترتفع بحسب نوعية الحليب أو الكريمة».

وأضاف: «تحتوي حبوب القهوة على مضادات الاكسدة حيث انها تساعد على التخلص من فضلات الجلد والتي يتخلص منها الجسم بعدة طرق».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news