العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

الـ«تشاتني».. ترافق العديد من الأطباق الرئيسية

الخميس ٢٦ ٢٠١٩ - 01:00

تمثل الـ«تشاتني»، وهي صلصة مفضلة في كل الأزمنة مكونة من الفواكه والخضراوات، والأعشاب، والبهار، والسكر، والخل، عنصرا أساسياً من عناصر المطبخ في كل أنحاء العالم. مثلما يمكن إضافة صوص الـ«سريراتشا» أو الـ«بيستو»، أو الجبن الذائب إلى كل أنواع الطعام تقريبا لجعل مذاقه أفضل، يمكن استخدام الـ«تشاتني» على نحو مماثل، إذ يمكن إعداد هذه الصلصة بحيث يكون مذاقها حلوا أو متبلا؛ وقوامها غليظا أو أملس؛ ورطبة أو جافة، أو ذات ملمس خشن أو ناعم.

يعود تاريخ الـ«تشاتني» إلى عام 500 ق.م على أقل تقدير. كان من الصعب على الناس حفظ الطعام قبل اختراع أجهزة التبريد والتجميد التي يمكن الاعتماد عليها، لذا كان يتم تحويل الفواكه والخضراوات إلى «تشاتني» لحفظها مدة أطول. 

عادة ما يتم تقديم الـ«تشاتني» مع كل وجبة في الهند وخاصة مع الأطعمة الغنية بالكاري، وأيضا كصلصة تُضاف إلى الأطباق الساخنة كاللحم. وغالبا ما تكون الـ«تشاتني» الهندية طازجة، ويجب تناولها خلال فترة قصيرة بعد إعدادها. ويمكن إعداد الـ«تشاتني» الهندية من مجموعة كبيرة متنوعة من المكونات، بداية من الزبادي، ووصولا إلى الفول السوداني.

وهناك أنواع عديدة للـ«تشاتني» فبعضها ملساء القوام، وبعضها الآخر غليظة القوام، وبعضها مطهية وبعضها غير مطهية. ويتم استخدام بعض أنواعها كصلصة، والبعض الآخر يتم تقديمه كطبق جانبي، أو كوجبة إفطار. 

تشتهر كل منطقة من الهند بنوعها المفضل من الـ«تشاتني»، وأشهرها ذلك المعد من المانجو والليمون. رغم أنه يتم طحن المكونات في الهند يدويا حتى تصبح عجينا ذا نكهة قوية غليظ القوام باستخدام المدقة والمهراس.

يتم إعداد الـ«تشاتني» في الهند باستخدام البذور مثل السمسم والشمر، والمكسرات مثل الفول السوداني والكاجو، وجوز الهند الطازج والمجفف، وقشور الخضراوات، مثل اليقطين المر، والإسفنجي، وكذلك باستخدام مجموعة متنوعة من الفلفل الحار، والأعشاب مثل أوراق الكاري، والكزبرة، والشبت، وبعض المواد التي تضيف نكهة لاذعة مثل عنب الثعلب الهندي، وثمرات المانجو غير الناضجة، والتمر هندي، والغرسنية الهندية، والبقوليات بمختلف أنواعها، والأرز المفلطح.

من البهارات المستخدمة في تلك الوصفات حبوب الكمون، والحلبة، وبذور الشمر، والكركم، ومسحوق الزنجبيل الجاف، ومسحوق المانجو الجافة، وحبوب الكزبرة، وبذور الخردل، والأنجدان. كذلك يتم استخدام السكر غير المكرر، والليمون، والفلفل، والتمر الهندي لتحقيق التوازن بين النكهات في بعض وصفات الـ«تشاتني».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news