العدد : ١٥١٧٩ - الاثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٧٩ - الاثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

«الثقافة» تؤكد على أهمية استمرار الجرد الوطني.. ودعوة مفتوحة للباحثين لتقديم مقترحاتهم

الاثنين ٢٣ ٢٠١٩ - 18:06

اختتمت اليوم الاثنين، أعمال الملتقى الوطني الأول للتراث الثقافي غير المادي، الذي نظمته هيئة البحرين للثقافة والآثار، ضمن برنامجها لتوعية الباحثين والمهتمين في مجال التراث باتفاقية اليونيسكو 2003 التي تم المصادقة عليها من قبل مملكة البحرين وتشكل آلية دولية فعالة لصون وترويج التراث الثقافي وهو ضمن جهود الهيئة في استيفاء التزامات الاتفاقات الدولية لدى اليونيسكو.

وتضمنت توصيات المؤتمر على استيفاء التزامات مملكة البحرين في اتفاقية اليونسكو، والتأكيد على أهمية التعاون مع المختصين والباحثين في مجال التراث من أجل إنجاح المبادرات المتعلقة بالملتقى، والتأكيد على أهمية الاستعانة بالطاقات الشبابية في البحث والتوثيق، كما وتدرس الهيئة كيفية تأهيل الطلاب فيما يتعلق بالتدوين السليم للتراث الشفهي.

وجاء في التوصيات أنه يمكن الاستفادة من تجربة جامعة البحرين الناجحة في مجال القصص الشعبية، إذ تمتلك هيئة الثقافة الكثير من الروايات المسجلة التي تعد مصدرا ومرجعا للباحثين. وقد وجهت الهيئة دعوة للباحثين لتقديم مقترحاتهم فيما يختص بالتعريف بالتراث الوطني من خلال الإصدارات، على أن تكون الإصدارات بلغات مختلفة وليس باللغة العربية فقط، ويمكن تكوين مسودة أولية ملتزمة بمعايير علمية في هذا المجال.

ولفتت التوصيات إلى أهمية مواصلة الجرد الوطني وإضافة عناصر جديدة بشكل سنوي للمحافظة على تلك العناصر من قبل المهتمين.

يذكر أنه تم خلال الملتقى التطرق في هذا الملتقى لكيفية إدراج عناصر على القائمة التمثيلية لمنظمة اليونسكو بالإضافة الى التطرق الى السجل الوطني للتراث الثقافي غير المادي وستستعرض الهيئة آلية الجرد الوطني. حيث تم انتقاء عناصر من التراث الثقافي البحريني غير المادي القابلة للإدراج على القائمة التمثيلية لتناولها ضمن الملتقى.

كلمات دالة

aak_news