العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

مصر.. تظاهرات نادرة معارضة للسيسي

الأحد ٢٢ ٢٠١٩ - 01:00

القاهرة – الوكالات: نظمت تظاهرات محدودة ليل الجمعة السبت في القاهرة ومدن مصرية أخرى تطالب برحيل الرئيس عبدالفتاح السيسي لكن السلطات قامت بتفريقها بسرعة وأوقفت عشرات المشاركين فيها، حسبما أعلن مصدر أمني. 

ونزل مئات الأشخاص إلى الشوارع في وقت متأخر من مساء الجمعة وهم يرددون شعار «ارحل يا سيسي» ويرفعون لافتات كتب على واحدة منها «قول ما تخفشي السيسي لازم يمشي». 

وقالت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس إن 74 شخصا على الأقل اعتقلوا ليلا بينما كانت دوريات لعناصر الشرطة بلباس مدني تجوب الشوارع في وسط العاصمة المصرية. 

وتخضع التظاهرات في مصر لقيود شديدة بموجب قانون صدر في نوفمبر عام 2013. كما فرضت حالة الطوارئ منذ 2017 ومازالت مطبقة حتى اليوم. ويعزّز قانون الطوارئ بشكل كبير صلاحيات السلطات الأمنية في التوقيف والمراقبة ويتيح فرض قيود على حرية التحرك في بعض المناطق. 

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في ساحة التحرير مركز ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. 

وخرجت تظاهرات الجمعة تلبية لدعوات أطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي تطلب إقصاء السيسي، وخصوصا من قبل محمد علي رجل الأعمال المصري الذي يقيم في الخارج. ونشر مقاول البناء هذا تسجيلات فيديو من إسبانيا انتشرت منذ مطلع سبتمبر وتتهم السيسي والعسكريين بالفساد. 

ونفى الرئيس السيسي في مؤتمر الأسبوع الماضي في القاهرة الاتهامات بالفساد التي وجّهها المقاول المصري إليه وإلى الجيش، مؤكدا أنه «شريف وأمين ومخلص». 

وفي آخر تسجيل فيديو نشره صباح الجمعة على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي التي يزداد عدد متابعيها، دعا محمد علي المصريين إلى النزول إلى الشوارع بعد مباراة كأس السوبر لكرة القدم بين ناديي الأهلي والزمالك. 

وتناقل آلاف على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو لتظاهرات جرت في عدد من المدن، بينها حشود كبيرة عطلت حركة السير في الاسكندرية والمحلة ودمياط في دلتا النيل والسويس. 

ودعت المنظمة غير الحكومية «هيومن رايتس ووتش» السلطات المصرية إلى «حماية الحق» في الاحتجاج بشكل سلمي والإفراج عن المعتقلين. 

وتوجه السيسي يوم الجمعة إلى نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news