العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٨ - الأربعاء ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ صفر ١٤٤١هـ

السياحي

مجمع العاصمة: موقع «للصوغة البحرينية» المصنعة من 130 أسرة

تصوير- عبدالأمير السلاطنة

الأحد ٢٢ ٢٠١٩ - 01:00

يضم مجموعة من المهن التراثية والمهددة بالاندثار..


 

يمثِّل مجمع العاصمة نقطةَ جذبٍ سياحي في البحرين لاحتوائه على مجموعة متكاملة من المنتجات اليدوية التراثية، إذ تندمج تلك الحرفُ جميعها في موقع واحد تمكن السائح من الحصول على «صوغته» البحرينية بكل سهولة.  وتؤكد مديرة المجمع، مريم حسن لـ«أخبار الخليج» أن المجمع يستقبل أسبوعيا ما لا يقل عن 100 زائر وسائح خلال يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع، وبالتحديد في الفترات الصباحية. وعادة ما يستقطب المجمع الوفود السياحية القادمة من السفن، خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر من كل عام.

وتشير مريم إلى أن «المجمع يضم حاليا نحو 130 أسرة منتجة من أصل 1000 أسرة، ويوفر الفرصة للأسر المسجلة ضمن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والحاصلة على ترخيص العمل المنزلي للانضمام له».

وتبين «يعرض مجمع العاصمة منتوجات تلك الأسر ويقيم المعارض الدورية العامة بالإضافة إلى أنه يقدم سلسلة من الخدمات المتخصصة والاستشارية والإرشادية والتسويقية، فضلا عن خدمات تطوير المنتج عبر مركز التميز الذي تلجأ إليه الأسرة في حال رغبت بتطوير منتجها بنفسها بأسلوب عصري».

وتضيف مريم «يحرص المجمع على توفير الدورات التدريبية لتلك الأسر، بحيث تكون تخصصية ونوعية أكثر من كونها دورات عامة، بغرض الحفاظ على هوية المهن التراثية، حيث يوفر دورة تخصصية كل 3 أشهر».

وتبين أن «تلك الأسر يتم تغييرها بين الفترة والأخرى، اعتمادا على حجم نشاطها ومدى الطلب على بضاعتها، كما أن بعض الأسر تحصل على سجلات تجارية».

وتوضح مديرة المجمع أن «مبيعات المجمع تزداد خلال موسم عن الآخر كرمضان والقرقاعون».

وتلفت مريم إلى أن «البحرين تعد من الدول الخليجية الرائدة في مشروع الأسر المنتجة، لكونها من أوائل الدول التي تحتضن تلك الأسر بشكل رسمي وبدعم حكومي على خلاف بقية الدول المجاورة التي تشرف المؤسسات الأهلية على احتضانها بشكل مباشر».

وذكرت أن «المجمع يروج لنفسه خليجيا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وعبر مشاركة الأسر في المعارض الخليجية التي تقام بين الفينة والأخرى». 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news