العدد : ١٥١٨٩ - الخميس ٢٤ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٩ - الخميس ٢٤ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

ارتفاع أسعار البصل بنسبة 200% في الأسواق المحلية واســتيـراد 4 آلاف و800 طـن مـن الــبـصـل المصري

الجمعة ٢٠ ٢٠١٩ - 01:00

كتبت نوال عباس:

أكد رضا البستاني تاجر فواكه وخضراوات ارتفاع اسعار البصل الهندي‏ في الاسواق المحلية بنسبه 200%؛ إذ وصل سعر الكيس حجم 20 كيلوجراما من البصل إلى 6 دنانير ونصف الدينار وسعر كيلو البصل إلى 350 فلسا للجملة بعد أن كان سعر كيلو البصل 120 فلسا للجملة، و2 دينار و200 فلس لـ20 كيلوجراما للبصل الهندي. وأرجع ذلك الى ايقاف الحكومة الهندية التصدير الا بضمان بنكي، وذلك بعد شح محصول البصل في الهند بعد سوء الاحوال الجوية والفيضانات والسيول والامطار في الفترة الاخيرة.

وأضاف البستاني: «تم استيراد كميات هائلة من البصل المصري تصل إلى 4 آلاف و800 طن، ومن المتوقع ان تصل اليوم عن طريق البر والبحر لتغطيه احتياجات السوق المحلي مدة شهر تقريبا بعد شح البصل الهندي في الاسواق خلال الاسبوع الماضي». 

ولفت البستاني إلى أن البصل المصري ارتفع سعره بسبب زيادة الطلب إذ ارتفع سعر كيس البصل حجم 20 كيلوجراما من دينار و600 فلس الى 3 دنانير و600 فلس حتى وصل امس الى 5 دنانير.

وتعتبر الهند البلد الاول في تصدير البصل في العالم، ولكن لسوء الاحوال الجوية ارتفعت اسعاره ومنع من التصدير. ولجأ التجار إلى استيراد البصل المصري لأنه متوافر وأقل كلفة من البصل الهندي.

وقد شهدت الأسواق المحلية ارتفاعا في أسعار البصل الهندي بنسبة تجاوزت الـ100% خلال الاسبوع الماضي؛ إذ ارتفع سعر كيلو البصل من 120 فلسا إلى 250 فلسا للجملة، ومن 2.200 دينار للكيس حجم 20 كيلو إلى 4 دنانير ونصف الدينار للبصل الهندي والباكستاني، ومن دينار و600 فلس لـ20 كيلو من البصل المصري إلى 3 دنانير ونصف الدينار. وأرجع التجار أسباب هذا الارتفاع إلى قلة المعروض وزيادة الطلب على المنتج الهندي بسبب الفيضانات والامطار في كل من الهند وباكستان، وبسبب موجة الغلاء التي اجتاحت الأسواق في الفترة الأخيرة في مصر، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news