العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

تريليونا دولار حجم قطاع الحوسبة خلال 5 سنوات

الخميس ١٩ ٢٠١٩ - 01:00


فـي خضـم التحــديــات.. «هــواوي كــونكــت» تطـرح استــراتيجيتهـــا القـادمة في الحـوسبـــة والتطــويـر


الكشف عن أسرع منظومة خوادم حوسبية «أطلس 900»


 

شنغهاي - علي عبدالخالق:

 في خضم التحديات التي تعيشها الشركة، أعلنت هواوي استراتيجيتها القادمة في قطاع الحوسبة الذكية والتطوير، إذ كشفت الشركة عن «أطلس 900» وهي أسرع منظومة خوادم حوسبية تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وسوف يساعد نظام أطلس 900، الذي يعد أحد أهم الحوسبة في مجال الذكاء الاصطناعى، على إتاحة الذكاء الاصطناعي بسهولة أكبر لمجالات البحث العلمي المختلفة والابتكار التجاري.

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة هواوي كين عن أن مستقبل الحوسبة ستبلغ قيمته أكثر من تريليوني دولار أمريكي. وأضاف خلال انطلاق قمة هواوي كونكت 2019 «سنواصل الاستثمار من خلال استراتيجية تركز على أربعة مجالات رئيسية. سندفع حدود الهندسة المعمارية، ونستثمر في معالجات جميع السيناريوهات، ونحافظ على حدود العمل واضحة، ونبني نظامًا بيئيًا مفتوحًا».

ولفت إلى أن نهج الصناعة في الحوسبة من النماذج المستندة إلى قواعد النماذج الإحصائية، والتي هي أساس التعلم الآلي. وتقدر شركة هواوي أنه في السنوات الخمس المقبلة، ستصبح الحوسبة الإحصائية هي التيار الرئيسي، وستشكل الحوسبة الذكية أكثر من 80% من إجمالي الطاقة المستخدمة في جميع أنحاء العالم.

وحول المجالات الرئيسية التي ستركز عليها هواوي، قال كين: سنركز على كل من الابتكار، أطلقت هواوي العام الماضي بنية دافنشي، وهي معالجات مبتكرة مصممة لتوفير إمدادات ثابتة وفيرة من طاقة الحوسبة الميسورة الكلفة. ستواصل هواوي الاستثمار في الأبحاث الأساسية.

وأيضا الاستثمار في جميع معالجات السيناريو. حيث تمتلك هواوي مجموعة كاملة من المعالجات: معالجات Kunpeng للحوسبة للأغراض العامة، ومعالجات Ascend لـ AI، ومعالجات Kirin للأجهزة الذكية، ومعالجات Honghu للشاشات الذكية.

أما حول تحديد حدود العمل. فقد أشار إلى أن هواوي لن تبيع معالجاتها مباشرةً. وبدلا من ذلك ستوفر لعملائها في شكل خدمات سحابية، وشركائها في شكل مكونات، مع إعطاء الأولوية لدعم الحلول المتكاملة. وبناء نظام بيئي مفتوح.

 وفي السنوات الخمس المقبلة، ستستثمر هواوي مبلغًا إضافيًا قدره 1,5 مليار دولار أمريكي في برنامج التطوير الخاص بها. وذلك بهدف توسيع البرنامج لدعم خمسة ملايين مطور وتمكين شركاء هواوي حول العالم من تطوير الجيل التالي من التطبيقات والحلول الذكية.

وبناءً على نقاط القوة التقنية التي طورتها هواوي خلال العقد الماضي، يجمع أطلس 900 بين قوة الآلاف من معالجات Ascend. ويستغرق فقط 59,8 ثانية لتدريبResNet-50، المعيار الذهبي لقياس أداء التدريب AI. هذا هو 10 ثانية أسرع من الرقم القياسي العالمي السابق. ويعد مركزًا قويًا للحوسبة الذكية، وسيوفر إمكانات جديدة لمجالات مختلفة من البحث العلمي وابتكار الأعمال أي شيء من علم الفلك والتنبؤ بالطقس والقيادة الذاتية إلى التنقيب عن النفط.

 وتحدث غاو وين، عضو الأكاديمية الصينية للهندسة ومدير مختبر بنغ شينغ، وقد شارك في مهمة ورؤية Peng Cheng Lab وكيف ستعمل المنظمة مع شركة هواوي لبناء أول نظام كمبيوتر فائق التطور في مجال الذكاء الاصطناعى يدعم الحوسبة الفائقة. ستعمل الشركتان سويًا لإنشاء جيل جديد من المنصات للبحث والابتكار الأساسي لمنظمة العفو الدولية.

     أما تشنغ يلاي، رئيس خدمات الحوسبة السحابية في هواوي، تحدث عن كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في سيناريوهات مختلفة. بناءً على تجربة هواوي في أكثر من 500 مشروع وفي أكثر من 10 صناعات، أشار تشنغ إلى أن صناعة AI تعبر الهوة التجارية وتصبح المحرك الرئيسي لإعادة تشكيل كيفية تحول الشركات الرقمية.

    وخلص كين هو جين تاو إلى القول «هذا عصر جديد للاستكشاف». «هناك محيط من الإمكانات غير المحدودة ينتظر، لكن سفينة واحدة فقط لن تقطعها. اليوم نطلق ألف سفينة. دعونا نعمل معًا، وننتهز هذه الفرصة التاريخية، ونقدم المعلومات الاستخبارية إلى آفاق جديدة».

    ويعتبر هواوي كونكت 2019 حدثًا سنويًا رئيسيًا تستضيفه هواوي لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية، ويعقد في شنغهاي في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2019، مؤتمر هذا العام تحت عنوان «الذكاء المتطور» ويهدف إلى إنشاء مؤتمر مفتوح وتعاوني لمنصة مشتركة للعملاء والشركاء لاستكشاف فرص جديدة لمستقبل ذكي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news