العدد : ١٥٢٠٧ - الاثنين ١١ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٧ - الاثنين ١١ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الأول ١٤٤١هـ

قضايا و آراء

ذكريات مثيرة في أدغال القارة السمراء

بقلم: د. يحيى عبدالقادر

الثلاثاء ١٧ ٢٠١٩ - 01:00

بعض الناس يتمتع بتجارب مثيرة وخبرات نفيسة تعلو قيمتها مع مرور الزمن. والدكتور يوسف مظهر الخبير الاقتصادي والصناعي الدولي هو أحد خبراء منظمة الأمم المتحدة الذين يتمتعون بخبرات تنموية فريدة وخاصة في القارة الإفريقية. أعلم أن آخر مناصبه الرسمية في مصر كان توليه منصب وكيل أول وزارة الصناعة، قبل أن تنتدبه الأمم المتحدة للاستفادة من خبراته في تطوير الصناعة في إفريقيا.

 التقيت به، مصادفة، في أستديوهات مبنى الإذاعة والتلفزيون بالقاهرة «ماسبيرو» وسعدت وهو يروي لي موجزا لرحلته خلال الزمان وصولا إلى أعاجيب المكان. وفي عصر الاثنين الخامس من أغسطس 2019 احتفت مكتبة مصر العامة في الجيزة بالرحالة والمصور المبدع يوسف مظهر حين افتتح معرضه (سفاري إفريقيا AFRICAN SAFARI).

احتشد لفيف من عشاق فن التصوير وحب المغامرة والحياة البرية والفطرية في غابات وبحيرات وأدغال إفريقيا القارة الساحرة السمراء، إلا أن المفاجأة الكبرى كانت وجود عشرات الأطفال الذين أقبلوا ليستمتعوا بروعة وكنوز القارة الإفريقية. قام عبدالرؤوف الريدي سفير مصر الأسبق في واشنطن، ورئيس مجلس إدارة مكتبة مصر بتقديم الدكتور يوسف مظهر إلى الجمهور الذي ازدحمت به القاعة. ثم قدم د.مظهر عرضا شيقا للصور التي التقطها خلال عمله خبيرا في منظمات الأمم المتحدة مثل منظمة الأمم المتحدة للتجارة والصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP – UNIDO)؛ للقيام بمسح لتنمية وتطوير الصناعة في إفريقيا بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي. إذ استثمر فترة وجوده في دول شرق إفريقيا وقام بعمل رحلات مثيرة في أدغال إفريقيا أو ما يسمى رحلات السفاري SAFARI خلال وقت الفراغ. زار موئل SERENGTI العظيم الذي يغطي ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتنزانيا.

 من جانب آخر، عرض لقطات بديعة لطيور مغردة وكذلك الحيوانات الأليفة مثل الزراف والغزال الإفريقي واستمتع الجمهور بعرضه لقطيع الفيلة وكذلك فرس النهر الهائل الحجم الذي عاش في مصر الفرعونية. شملت بعض اللقطات الحمر الوحشية وحيوان اسمه WILD BEAST يبدو كأنه هجين من البقر الوحشي والخيول البرية. قص علينا أسرار تصوير الحيوانات الآكلة اللحوم مثل السباع المفترسة التي يجب أن تحذر عند تصويرها وتتأكد من أنها قد فرغت من تناول وجبتها وإلا تعرضت لحادث مأساوي سوف يحكي تفاصيله رفاقك في رحلة السفاري عند تأدية واجب العزاء! ثم تردد كثيرا في أن يقص علينا حادثا مؤسفا وقع لأحد السائحين الذي اختطفه نمر من سيارة «لاند روفر» LAND ROVER بينما كانت زوجته تقوم بتصوير الحادث!

تؤدي مكتبة مصر العامة منذ إنشائها خدمات ثقافية وفنية رائعة. فبعد انقضاء المحاضرة تم افتتاح المعرض الذي يضم صورا ملونة خلابة للطيور والحيوانات ومناظر الطبيعة البكر الساحرة. 

وقامت بعض وسائل الأعلام بتغطية المعرض الفني حيث حاورها السفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة وكذلك د.يوسف مظهر رائد التصوير الفوتوغرافي في مصر ورئيس جمعية التصوير في نادي الجزيرة الرياضي. 

يعد معرض (سفاري إفريقيا) هو المعرض الثاني الذي يقيمه د. مظهر في مكتبة مصر العامة، حيث أقام معرضا رائعا عن فيتنام وذلك في عام 2017. يقوم د. مظهر عادة بإهداء الصور إلى مكتبة مصر العامة مع منحها حق عرض الصور في مكتباتها العامة التي تغطي جمهورية مصر العربية ويبلغ عددها 17 مكتبة. كما يقوم بإهداء اسطوانات مدمجة (CD) للصور التي تشملها المعارض التي ينظمها. ويسعى د. مظهر لنشر العلم والثقافة من خلال مكتبات مصر العامة، حيث يدعو المكتبة للتنقيب عن الكتب والمراجع التي تضم صورا ومعلومات عن الحياة البرية والفطرية التي يشملها المعرض وتقوم المكتبة بعرضها للأطفال والشباب الذين يزورونها. سألت د. مظهر عن عدد المعارض الفنية التي أقامها حتى اليوم منذ عشق فن التصوير الفوتوغرافي فأجاب ضاحكا «ربما 50 معرضا حتى اليوم». جدير بالذكر أن د. مظهر ضيف دائم على برامج التلفزيون المصري إلى جانب أنه يقيم خمسة معارض للتصوير كل عام.

سألتني إحدى القنوات الإعلامية عن حركة السياحة الصادرة من مصر إلى دول شرق إفريقيا فأجبت بوجود جمهور كبير من عشاق السفر والاستمتاع بالحياة البرية والفطرية، إذ يجري حاليا تنظيم رحلات سفاري إلى أدغال إفريقيا من جانب بعض الشركات المتخصصة في هذا النوع من الرحلات المثيرة التي تتطلب استعدادات خاصة جدا. وعلى سبيل المثال أشرت إلى إحدى هواة هذا النوع من الرحلات وهي المرشدة السياحية لمياء خليل التي تعرض على صفحات التواصل الاجتماعي صورا رائعة التقطتها خلال رحلاتها الاستكشافية في كينيا والهند وبلاد أخرى تركب الأفيال!

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news