العدد : ١٥٢١٤ - الاثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٤ - الاثنين ١٨ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ربيع الأول ١٤٤١هـ

الثقافي

«المعنى المراوغ» لجعفر العلاق

السبت ١٤ ٢٠١٩ - 11:18

صدر قبل أيام عن دار فضاءات، في عمّان، كتاب نقدي معنون «المعنى المراوغ» لجعفر العلاق. وهو قراءاتٌ في شعرية النصّ. وفي ما يأتي كلمة الغلاف الخلفيّ التي قد تضيء بعضًا من توجّهات الكتاب ومفرداته:

«لا يكون النقدُ كلامًا ثانيًا على كلامٍ أول دائمًا، بل هو، نفسه، يمتلك نشوة الكلام الأول ولذته المنعشة للذات وللآخرين، وفيه مـا في المبـادرة الأولى من جمـالياتٍ تتجـاوز مألوف القـول النقـديّ، فإذا هو نشاطٌ يحكُّ صدأ اللغة ويبتكر مساراته المميزة، ليكون، بمعنى من المعاني، فعلاً إبداعيًا يمدّنا بالوعي والبهجة والمعرفة.

وفي هذه المقالات والدراسات، يحاول علي جعفر العلاق أن يمرَّ على الحياة باعتبارها نصوصًا وعلى النصوص باعتبارها حياةً داخل اللغة: من حياة جبرا إبراهيم جبرا في صعودها الباهـر إلى ذبولها التراجيديّ المحتشد بالمعنى، مرورًا بالسيّاب في ذراهُ أو انحداراته، ثم سركون بولص، ومحمد عفيفي مطر، وأمجد ناصر في شعريتهم المغايرة.

وأخيرًا نلتقي بالجواهريّ في جمالياتٍ يبحث عنها في وعورة الكلام حينًا، وفي غضب النفس وغرابة المزاج حينًا آخر، ثم البردونيّ، الذي عانت القصيدة الكلاسيكية على يديه الأمرّين، وهو يقحمها على الدوام في ما لم تعْهدْهُ من موضوعاتٍ، وما لم تتسعْ له من أساليبَ، وصورٍ، واستعاراتٍ، وجمالياتٍ، وبذاءاتٍ أحيانًا..»

شكرًا للصديق الشاعر والروائيّ جهاد أبو حشيش، مدير الدار، ولكادرها المجتهد على ما بذلوا من جهد متميز في إنجاز هذا الكتاب.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news