العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

دبس التمر.. مكون رئيسي في أطباق الحلويات

الخميس ١٢ ٢٠١٩ - 01:00

يعرف دبس التمر على أنه شبيه بالعسل الأسود، ويعد من الأطعمة المعروفة في مختلف البلدان وبالأخص البلدان العربية، ويتم صناعته من التمر بالطبع، كما يمكن صنعه بسهولة في المنزل أو يمكن شراؤه جاهزا من المحلات التجارية والأسواق.

 ويعد دبس التمر من المنتجات الغذائية المفيدة والمهمة التي تمد الجسم بالطاقة والدفء، ويحتوي على مجموعة السكريات الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي للقيام بالعمليات الحيوية اللازمة للنهوض بجسم سليم وصحي.

يشتهر دبس التمر في مملكة البحرين ودول الخليج العربي، وهو من المواد الأساسية التي تدخل في بعض الأطباق الشهية، ويضاف إلى أطباق الحلويات التقليدية والمبتكرة مثل: اللقيمات، الكعك، البسكويت وغيرها الكثير. ويمكن تحضير دبس التمر عن طريق غسل التمر جيدًا، بعد التخلص من النواة في داخله، ثم نقوم بنقعه في كمية وفيرة من الماء المغلي مدة ليلة كاملة، مع مراعاة وضع غطاء محكم الغلق عليه، ثم نقوم بعدها بوضع الإناء على النار مدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، حتى يتم الحصول على سائل غليظ القوام مثل العسل الأسود أو أثقل منه قليلا، وبعد ذلك نقوم بترك الخليط مدة كافية من الوقت، كما يجب إضافة ملعقة من عصير الليمون إليه بعد إزالته من على النار مباشرة، ونقوم بعدها بسكب التمر أو السائل اللزج في إناء زجاجي محكم الغلق مع وضعه في الثلاجة لحين يتم استعماله. يحتوي دبس التمر على فوائد عديدة من أهمها، التخلص من السموم الموجودة بالجسم، وذلك لاحتوائه على مادة البوتاسيوم، والصوديوم، وفيتامين ج، وعلاج فقر الدّم الحادّ، لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وعلاج هشاشة ولين العظام، كما يحتوي على الكالسيوم، والفسفور، وفيتامين أ.

ويسعى إلى حماية الجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء، وعلاج البواسير، لاحتوائه على الألياف، والسكّريّات الطبيعيّة سريعة الهضم، كما يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وينظم عملية الضّغط، والتخفيف من أعراض خفقان القلب، وضعف الجسم العامّ.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news