العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

الرطب.. فاكهة الصيف ومكون رئيسي في عدة أطباق محلية

الخميس ١٢ ٢٠١٩ - 01:00

عرفت البحرين بأنها بلد المليون نخلة، وكان نخيل البحرين ينتج الرطب مثل «الخلاص»، و«الخنيزي»، و«المرزبان»، و«البرحي»، و«مواجي»، و«الغرة»، و«حمري»، و«شهل»، وغيرها من الأنواع التي عرفها المجتمع البحريني الذي كان يعتمد على الزراعة كأحد موارده الاقتصادية الرئيسية قبل حقبة النفط.

وخلال فصل الصيف، ينتعش سوق الرطب، وبالتحديد في الفترة من 20 يوليو وحتى 20 سبتمبر، وهو منتج غذائي ينتشر في مناطق البحرين والخليج عمومًا. 

وتعد الرطب من أقرب فواكه الصيف لنفوس البحرينيين، فبالإضافة إلى طعمها المميز واللذيذ، فإن موسمها مازال يرتبط بالحنين إلى الماضي، عندما كانت الرطب الفاكهة شبه الوحيدة التي يأكلها أهل المنطقة. وتحمل تلك الفاكهة تنوعا وتعددا في الأشكال والمذاق إضافة إلى القيمة الغذائية والاجتماعية.

كما كان يلجأ إلى الرطب كطعام خفيف ما بين الوجبات لسد الجوع خلال موسم الصيف، ويعوض عنه بالتمر خلال موسم الشتاء، ليظل الوجبة الأكثر قربا من البحرينيين حتى يومنا هذا وتدخل ضمن الوجبات الطبيعية الرئيسة، ومكون مهم في إعداد الأكلات الشعبية في مملكة البحرين.

ويتفنن البحرينيون في صنع تلك الأطباق، إذ يعتمد المطبخ البحريني منذ القدم على ما تجود به البيئة المحيطة. تدخل الرطب في صناعة طبق الرنقينة الشعبي، فضلا عن بعض أنواع الكعك، والفطائر والعصائر والآيسكريم.

«البسر» لطيلة السنة 

 وتقوم بعض العوائل بتخزين ما يعرف بـ«البسر: الرطب غير مكتمل النضوج»، إذ تضعه في الخزانات المبردة للاستفادة منه في موسم الشتاء الذي لا يتوافر فيه.

وتقول الحاجة حصة سلمان: «أقوم بشراء كميات كبيرة من البسر وأثلجها لكي أستهلكها في الشتاء، إذ إنني أشتري أنواعا مختلفة من الرطب بأسعار قليلة جدًا، واستمتع بأكله في غير الموسم، إذ يكون له طعم خاص بعد تثليجه».

وتضيف: «اعتدنا على تخزين البسر منذ فترة طويلة، إذ إن هذه العادة توارثناها من الأجداد». 

وبينت أن أفضل أنواع الرطب الصالحة للتخزين هو الخلاص والخنيزي. يذكر أن للرطب فوائدَ كثيرة منها خفض ضغط الدم عند الحوامل، ويحتوي على نسبة عالية من السكر والجلوكوز وهي مصدر الطاقة الأساسية للعضلات.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news