العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

صورة ترامب السرية!

بتاريخ 29 أغسطس الماضي، فشلت ثالث محاولة للنظام الإيراني في إطلاق صاروخ إلى الفضاء الخارجي يحمل قمراً صناعياًّ. الإعلام الأمريكي نشر صورة يبدو أنها ملتقطة عبر قمر صناعي أمريكي تبين موقع فشل انطلاق الصاروخ في مركز «الإمام الخميني» لأبحاث الفضاء. ولم تتضمن تلك الصورة أي تفاصيل واضحة لحجم الضرر الذي نجم عن فشل عملية الإطلاق نظراً إلى بعد المسافة التي التقطت منها الصورة.

بعد ذلك بساعات، فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العالم إثر قيامه بنشر صورة علوية وقريبة جداًّ لموقع فشل عملية الإطلاق عبر حسابه على «تويتر»، حيث كانت بالغة الوضوح بشكل يؤشر إلى أن التقاط هذه الصورة لم يكن عبر قمر صناعي وإنما على الأرجح من خلال طائرة «درون» مسيرة فوق موقع الإطلاق! وقد أظهرت الصورة تفاصيل واضحة لمقدار الضرر الذي حل بالموقع، إذ بدا وكأن انفجاراً قد أتى على جميع محتويات المكان من منصة الإطلاق إلى برج الخدمات إلى الآليات المتوقفة في الموقع إلى غير ذلك.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن بلاده لا دخل لها في فشل عملية الإطلاق، وتمنى للإيرانيين حظاًّ موفقاً في معرفة ما حدث في الموقع وأدى إلى ذلك الفشل. ولم يمض وقت طويل على قيام ترامب بنشر تلك الصورة حتى اعترف النظام الإيراني بأن انفجاراً قد حدث في موقع الإطلاق وأدى إلى فشل العملية.. إلا أن الشائعات التي سبقت التصريحات الإيرانية هذه كانت تتحدث عن دور أمريكي -من نوع ما- في تخريب عملية الإطلاق الإيرانية، كما أن قيام الرئيس الأمريكي بنشر تلك الصورة التي كانت على ما يبدو، ووفق ما ورد في الإعلام الأمريكي، «سرية للغاية» و«غير قابلة للتداول»، كان بمثابة رسالة مبطنة إلى النظام الإيراني تقول: نحن على علم تام بكل ما تقومون به في مركز أبحاث الفضاء، ونراقبكم من كثب، ونقوم بتصويركم! 

إن الصورة التي نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تكن مجرد صورة عابرة، أو صورة تتحدث عن انفجار في موقع، وإنما هي رسالة تقول للنظام الإيراني: نحن نخترقكم بالكامل! 

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news