العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

التصدير إلى الأسواق الخليجية المحيطة من أهم احتياجات سوق التنين

الاثنين ٠٩ ٢٠١٩ - 01:00


الشمري: لجنة الأسواق التجارية تتعاطي مع عدد من المواضيع منها سوق التنين


 

كتبت نوال عباس: 

صرح عبدالحكيم إبراهيم الشمري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة الاسواق التجارية بأن اللجنة تبحث بشكل مستمر في المعوقات والمشاكل التي تواجه الاسواق التجارية، وفي هذا الإطار دعت لجنة الاسواق التجارية لجنة الخدمات اللوجستية بالغرفة إلى الاطلاع على معوقات تجار السوق الصيني لوضع الحلول المناسبة لها فيما يتعلق بتسهيل الاستيراد عبر ميناء خليفة والتصدير عبر جسر الملك فهد.

وأضاف الشمري: «وبخصوص سوق التنين أو السوق الصيني فهو يعد واحدا من أنجح الاسواق التجارية بالمملكة إذ أصبح علامة بارزة للبحرين ويسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية ويستقطب زبائن وسياحا من جميع دول مجلس التعاون. وقد تمخض لقاء اللجنة مع تجار السوق عن استخلاص امرين يعدان مهمين لمواصلة نجاح السوق؛ أولهما تسهيل عملية الاستيراد عبر ميناء خليفة والتصدير إلى الأسواق الخليجية المحيطة، بالإضافة الى ايجاد حلول لمطابقة المواصفات القياسية السعودية».

بينما خاطبت اللجنة رئيس الغرفة سمير ناس بضرورة الاجتماع بوزارة التجارة لمناقشة وضع حلول مناسبة لتسهيل الحصول على موافقات جهات الاختصاص بالمواصفات والمقاييس السعودية.

وقد تم الاجتماع مع الادارة المعنية للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة بمملكة البحرين، التي بدورها ستقوم بدراسة المقترحات في ضوء الوضع الحالي للصادرات من مملكة البحرين لاتخاذ ما يلزم. 

وقد اجتمعت اللجنة مع وكيل وزارة الأشغال والبلديات الدكتور نبيل أبو الفتح بحضور مدير عام بلدية أمانة العاصمة المهندسة شوقية حميدان لبحث مشاكل بعض المجمعات التجارية، وقد توصلت تلك الجهود الى حلول مرضية، بينما تظل مشكلة الأكشاك معطلة إلى حين الاجتماع مع الجهاز المركزي للمعلومات لحل مشكلة العناوين الخاصة بالأكشاك التي نشأت خلال السنوات الأخيرة.

من جانب آخر تتابع اللجنة مجريات الأوضاع بالسوق الشعبي بمدينة عيسى والتي تسير في الاتجاه الصحيح بفضل تعاون بلدية المنطقة الجنوبية برئاسة المدير العام عاصم عبداللطيف.

وأكد عبدالحكيم إبراهيم الشمري حرص لجنة الاسواق التجارية على خدمة قطاع الاسواق التجارية، مؤكدا أن غرفة التجارة بلجانها العشرة تعمل ضمن الإطار القانوني لخدمة القطاع الخاص وبما هو متاح على أرض الواقع.

الجدير بالذكر ان حوالي 12% من المستأجرين في سوق التنين هم مواطنون بحرينيون، وأن من اهم المشاكل اللوجستية التي تواجه تجار سوق التنين ما يتعلق باستيراد البضائع أو إعادة تصديرها إلى دول الخليج العربي؛ لأن 70% إلى 80% من زبائن هذا السوق من المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج، ومن ثم لن تنجح السوق في لعب دور كبير لرفد الاقتصاد الوطني ما لم يتمكن التجار من تصدير بضائعهم، وخاصة ان التجار يسعون إلى أن يكون سوق التنين سوقا للجملة لمواد البناء والأثاث والمواد الكهربائية.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news