العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

الاسلامي

براعة علماء المسلمين القدامى في علم الرياضيات (5)

الجمعة ٠٦ ٢٠١٩ - 10:17

بقلم: د. رائد أبو رية

لقد كان للمسلمين السبق في البحث في الرياضيات، ولا سيما علم الجبر الذي اخترعه «الخوارزمي»*، الذي يُعد من رواد علم الرياضة في العالم، أخذت عنه أوروبا وترجمت كتبه إلى اللغات الأجنبية الأخرى.

وأنه كان أول من وضح الجبر بشكل منفصل مستقل عن علم الحساب، وقد بوّبه ورتبه وأضاف إليه إضافات مهمة تعتبر أساسا لأكثر بحوثه.

كما تعددت مؤلفات الخوارزمي في الرياضيات، فكانت تشمل الحساب والجبر، ومن أهم مؤلفاته: (كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي)، المصدر الذي اعتمدت عليه أوروبا، وكان له أثره في تقدم علم الجبر عند الغربيين، كما كان كتابه في الحساب مصدرا رئيسيا رجع إليه الأوروبيون في دراساتهم، بحيث يمكن أن يقال إن الخوارزمي واضع علمي الحساب والجبر معا.

كما كان للمسلمين العرب الفضل في وصول الأرقام العربية إلى أوروبا، وكان للصفر الذي عرفه المسلمون أثره لدى الغرب.

بل لم يعرف الغرب استعمال الصفر إلا عن طريق العرب في القرن الثاني عشر.

وفي سياق الاهتمام بالعلوم الرياضية لدى المسلمين، إلا أنهم لم يكتفوا بالجانب النظري فقط، بل اهتموا بالجانب التجريبي.

يقول المفكر الكبير محمد كرد علي: فمن عادة العرب أن يراقبوا ويمتحنوا، وقد أحيوا الهندسة والعلوم الرياضية. ومما تجدر الإشارة إليه أنهم لم يستندوا فيما كتبوه في الميكانيكيات والمساءلات والبصريات على مجرد النظر، بل اعتمدوا على المراقبة والامتحان بما كان لديهم من آلات.

وبهذا المنهج استطاع علماء المسلمين أن يتفوقوا في العلوم الرياضية على غيرهم من علماء الغرب.

_______________

* (أبو عبدالله محمد بن موسى الخوارزمي: عالم رياضيات وفلك وجغرافيا، ولد في خوارزم سنة 780م، اتصل بالخليفة العباسي المأمون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة، كما عهد إليه برسم خريطة للأرض عمل فيها أكثر من 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850م/232هـ كان الخوارزمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا من أهمها كتاب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه، وقد ترجم الكتاب إلى اللغة اللاتينية في سنة 1135م).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news