العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام.. النباتات الطبية والأعشاب الواقية: فحول البصل (4)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠٦ ٢٠١٩ - 10:15

* مميزات جيدة لنبات البصل:

1- البصل وعملية الهضم: احتواء البصل على الكثير من الألياف الغذائية يساعد على تسهيل عملية الهضم وتطهير المعدة والقضاء على مشكلات الجهاز الهضمي تماماً، كما ان تناول البصل يقي من الإصابة بالقرحة وحموضة المعدة، وللحصول على أفضل النتائج ننصحك باستخدام البصل في علاج مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي عن طريق سلق البصل وخلطه مع العسل وتناوله ثلاث مرات في اليوم الواحد للعلاج.

2- البصل والوقاية من داء السرطان: يقي تناول البصل من الأمراض السرطانية نظراً الى كونه يسهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وخاصة البصل الأحمر والأصفر والأبيض والبصل البنفسجي الإيراني. 

3- فوائد البصل لعلاج القلب: للبصل الكثير من الفوائد التي من ضمنها انه يحمي من أمراض القلب والشرايين والأوردة كما انه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وانه يحمي القلب من الإصابة بالسكتة القلبية لوجود عنصر الكبريت المفيد في الجسم كما يعمل على تنظيم ضغط الدم بالجسم.

4- البصل لعلاج الالتهابات: ويساعد البصل في علاج مشكلات الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل وجميع التهابات المفاصل.

5- فوائد البصل لحماية البواسير: يعتبر البصل مطهرا طبيعيا للأمعاء والقولون ويساعد على تطهير الجسم من الجراثيم، والبكتيريا الضارة المسؤولة عن داء البواسير وآلام القولون والتهاب الشرج.

6- إذا كنت تعاني من مشكلات البطن المختلفة مثل الانتفاخ والامساك والاسهال ننصحك بتناول البصل، حيث يتم تحضيره عن طريق خلط عصارة البصل مع الحليب وشربها لعلاج الإمساك ومن دون الإصابة بالإسهال.

7- فوائد البصل للنظر والعين: يساعد البصل على تطهير العينين وتنقيتها من الشوائب وتحسين الرؤية عن طريق وضع عصير البصل في العين لأن البصل وبروتيناته يعمل على تقوية النظر، وتحسين مستوى الرؤية بشكل أفضل ويفيد تناول البصل في الوقاية من مرض العشى الليلي وبالأخص البصل الأخضر.

8- فوائد البصل للمرأة الحامل: يقوم البصل بتنظيم مستوى السكر في الدم لدى الحامل ويجنبها الإصابة بالمرض لاحتوائه على الفيتامينات المكونة من الأحماض التي تساعد الجنين ونموه بشكل صحي وسليم.

9- فوائد البصل للعظام: للبصل الكثير من الفوائد المهمة لصحة وسلامة العظام لاحتوائه على فيتامين ومعادن ضرورية مثل (ج وك) وهما موجودان بنسبة كبيرة في البصل الأخضر الطري.

10- البصل يقوي المناعة: يساعد البصل في تقوية المناعة الضعيفة ضد الأمراض الخطيرة والعادية، ويقي من السرطان وهو مطهر طبيعي للجسم من الفيروسات والبكتيريا وجميع أنواع الشوائب.

11- النشاط والحيوية: يخلص تناول البصل الجسم من التعب والإرهاق ويمنحه الطاقة والحيوية والقدرة على القيام بالأعمال اليومية الشاقة، ويمكن تناوله مع العسل للحصول على أفضل النتائج المتوقعة.

12- يطهر البصل الفم من الجراثيم: ومن الميكروبات والتهاب الحلق ويعمل على تنظيف الأسنان، واللثة وحمايتها من الأمراض والالتهابات.

13- البصل وعلاج الإمساك: يعتبر البصل من النباتات المدرة للبول والطمث ويخلص الإمساك عن طريق شربه كعصير بعد إضافة العسل والليمون والماء الدافئ إليه.

* البصل يساعد على التنحيف:

يقوم البصل بخفض معدل الكوليسترول وإعطاء الشعور بالشبع في أثناء تناوله القليل من الطعام، ويعين على التنحيف في فترة قصيرة للحصول على الرشاقة مع شرب ملعقة من عصير البصل ليساعدك على إذابة الدهون بشكل صحي وسليم.

* فوائد تناول البصل للبشرة والجلد:

تناول البصل باستمرار يطهر البشرة من الجروح والشوائب ويساعد على وقف انتشار آثار النمش في البشرة، وعلاجه بشكل سريع ويفيد في مشكلات البشرة، ويزيل البقع الداكنة الموجودة فيها، ويتم عن طريق مزج عصير البصل بالخل المأخوذ من التفاح ووضع الخليط على البقع الموجودة في البشرة مرتين يوميا.

كما يعمل البصل على علاج حب الشباب والبثور عن طريق سلق البصل وخلطه مع بيضة واحدة وإضافة القليل من دقيق القمح وملعقة من زيت السمسم ووضع الخليط على المواقع المصابة بالبثور والحبوب مدة عشرين دقيقة على البشرة مرتين يوميا.

* علاج سرطان الجلد والوقاية بالبصل:

يمكن علاج سرطان الجلد والوقاية عن طريق مزج عصير البصل مع دقيق الحلبة وإضافة ربع ملعقة صغيرة من الكبريت الأصفر للحصول على خليط متجانس يدهن به الجلد، ويغسل في الماء ثم يدهن بزيت الزيتون مع المداومة على القيام بعمل الوصفة، مدة أسبوع على الأقل.

كما ان علاج البصل وفائدته لعلاج الاوكزيما عن طريق خلط مقدار من عصير البصل مع مثيله من الزعتر البري المطحون، ووضعه على المواقع المصابة، ولا ينصح بشكل مبالغ حتى لا يسبب القيئ أو حدوث تهيج على مستوى المعدة.

* وصفات طعامية لاستخدام البصل:

1- يمكنك إعداد سلطة ايطالية كلاسيكية من خلال الجمع بين شرائح البصل الأبيض والطماطم إلى جانب جبن الموزاريلا وزيت الزيتون الحر.

2- تستخدم قطع البصل المفروم النظيف وشرائح البصل لإعداد صلصة المعكرونيا المختلفة الاسبانية.

3- يمكنك إعداد سلطة من البصل المفروم بالطماطم والأفوكادو والهالبينو.

4- يمكنك إضافة البصل الأخضر المقطع إلى الأرز العادي مع قليل من بذور السمسم.

5- يمكنك إضافة البصل إلى الخضار السوتية والحساء وأطباق المعكرونيا بوضعه مقلياً مع الطعام.

6- إيجاد عمل تارت البصل المقطع بإضافة الكرامل وطاجن البطاطا الحلوة مع البصل.

7- يمكنك إعداد الحلقات البصلية المخبوزة «وبيتزا منزلية» من البصل والكراميل والجبن الأزرق والزعتر.

8- يمكنك احتساء شوربة البصل بالثوم المجهزة بكراميل البصل والعدس والأرز المطهو بالبهارات.

 (الهوامش: فوائد البصل وأضراره: موقع الصحة والجمال الأستاذة عاتكة البوريني - مصر، فوائد البصل ومنافعه: الأستاذة ايمان محمود - مايو 2017 م الأردن، فوائد البصل المميزة: الأستاذ هايل الجازي، فوائد البصل ومنافعه المختلفة: الأستاذة شيرين طقاطقة - الأردن، أضرار البصل موقع وزي وزي: الاستاذة سناء كامل - فوائد قشر البصل: الأستاذة فداء أبو حسن - عام 2017 دمشق)

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news