العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

معاناة الناس من شركات التأمين هل تحلها الوثيقة الموحدة..؟

من بعد انتشار استخدام الهاتف النقال اثناء قيادة السيارة، اصبحنا نرى سيارات تسير في الطرقات وكأن صاحبها قد احتسى شيئا من المحرمات، السيارة تترنح يمينا وشمالا، والعيون على شاشة الهاتف لا على الطريق.

ومع عميق الاسف ومن خلال مشاهداتي وجدت ان نسب الفتيات اللاتي تذهب سياراتهن يمينا وشمالا جراء استخدام الهاتف اكثر من الشباب، وهذه مشكلة كبيرة جدا، مع العلم ان بعضهن لديها اطفال في السيارة..!!

الهاتف النقال زاد من نسبة الحوادث، كما ان الرقابة على استخدامه اثناء القيادة ضعيفة، وحين تكثر الحوادث تكثر الشكاوى من شركات التأمين، بل وبدون مبالغة لا تكاد ترى سائقا تعرض لحادث الا ويشتكي من معاملة بعض شركات التأمين.

فقد صدر عن محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج القرار رقم (50) لسنة 2019، والذي يعدل أحكام قرار الوثيقة الموحدة للتأمين الإجباري عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات، وبين القرار انه في حالة عدم توفير قطع غيار مستعملة أو جديدة أصلية للمركبة، يتم دفع مبلغ نقدي للمتضرر كتسوية نهائية للمطالبة على ألا يقل مبلغ التسوية النقدية في هذه الحالة عن مجموع كُلفة قطع الغيار الأصلية الجديدة بعد تطبيق نسب الاستهلاك الواردة في الجدول مضافة إلى مبلغ كُلفة التصليح.

وهذا القرار يمنع شركات التأمين من ان تطلب مبلغ 10% من قيمة القطع الاصلية للسيارات في سنواتها الثلاث الاول، ومن بعد هذه السنوات تخصم 10% من قيمة قطع الغيار، و20% في السنة الخامسة، إلى ان تصل إلى 50% في السنة الثامنة فما فوق على اختلاف فئاتها وأنواعها سواء كانت سيارات خاصة أو سيارات الأجرة، التأجير، تعليم السياقة، الباصات، السيارات التجارية، المركبات الإنشائية والزراعية، الدراجات النارية.

في تقديري يجب على مصرف البحرين المركزي ان يتابع بشكل فوري وبخطوط ساخنة مشاكل السائقين مع شركات التأمين، ما يحدث في اغلب الاحيان ان هناك من يستغل جهل بعض السائقين بالقانون، وهناك من يقال له (روح اشتكي، ما يهمنا).

لذلك ينبغي ان تطلق حملات تثقيفية وتوعوية بحقوق السائقين بحسب وثيقة التأمين الموحدة، كما ينبغي ان تكون هناك خطوط اتصال ساخنة توضع ارقامها في وثيقة التأمين حتى يتسنى لأي سائق يتعرض لمشكلة في شركات التأمين ان يلجأ إلى الجهة التي ينبغي ان تنصفه. 

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news