العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام: النباتات الطبية والأعشاب الواقية: فحول البصل (3)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٣٠ ٢٠١٩ - 11:21

* الفوائد الصحية والجمالية لنبات البصل:

1- البصل له خصائص المضادات الحيوية وهو مطهر ومضاد للميكروبات وطارد لشتى الغازات بالإضافة إلى انه يساعدك على البقاء بعيدًا عن الإصابات.

2- البصل غني بعنصر الكبريت والألياف والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين «سي وبي» ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم.

3- وهو علاج فوري للحمى، ونزلات البرد والسعال والتهاب الحلق والحساسية والربو لهذا نجد مزيج عصير البصل مع العسل يمكنه من الحد من هذه المشكلات بسهولة.

4- البصل يحميك من الآثار الجانبية للحمى إذا وضعته على الجبين.

5- البصل يمكن ان يوقف أو يبطئ النزيف عن الأنف عند استنشاقه ويمكن علاج الأرق واضطرابات النوم عند تناوله يوميًا.

6- يحسن من أداء الجهاز الهضمي وزيادة إفرازات الجهاز الهضمية، وقد يساعد في منع وعلاج حالات الإسهال ويقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

7- البصل يمكنه علاج حروق الجلد، ولدغات الحشرات السامة وعضة النحل، ويحمي ويمنع من سرطان الرأس والعنق والقولون، ويحمي من هشاشة العظام وتصلب الأوردة والشرايين، عند تناوله يوميًا.

8- البصل يعالج مرض السكري عن طريق تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة انتاج الانسولين، ويخفض الجلوكوز لمدة تصل إلى أربع ساعات ويخلصك من الكوليسترول السيئ، ويحافظ على النوع الجيد، ويقيك من مشكلات القلب والأمراض التاجية.

9- يعالج التهاب المفاصل، ويساعد على الالتئام أسرع، ويعالج الجسم بشكل عام، ويقضي على السموم، إذا استخدم زيت السمسم أو زيت الخروع معه.

10- يمكن البصل ان يزيل البقع الداكنة من البشرة عن طريق خلط عصيره بالكركم، ويعالج مشكلة الأذن، والعينين ويستخدم كقطرات لدى الأطفال لرؤية أوضح.

11- يعالج مشكلات الأسنان، ويخفف من الآلام، وتجديد أنسجة الجسم ويقوي الذاكرة ويزيد من أداء الجهاز العصبي، ويزيل شامات الجلد.

* فوائد البصل لقوة الجنس:

البصل مفيد للصحة الجنسية ومعروف، وأعظم الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية، ويعين على زيادة الرغبة الجنسية، ويقوي الأجهزة الجنسية لدى الرجال، ويزيد من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي، وكذلك يكبر حجم ثدي المرأة بطريقة طبيعية رشيقة. 

ويعمل البصل على قوة الجهاز المناعي، وكمضادات للأكسدة وحماية الجسم ضد الجذور الحرة، كما يقول الطبيب (MAUNEY) اختصاصي تغذية البصل على تقوية نظام المناعة وفقًا لدراسة علمية بحثية لجماعة ميريلاند (MARILAND) المركز الطبي وان البصل يقلل من الحساسية وايقاف الجسم من إنتاج الهيستامين.

* فوائد تناول البصل للتخسيس وإنقاص الوزن:

البصل يعتبر مصدرًا جيدا للكيرسيتين المضاد للأكسدة وهذا العنصر يساعد على زيادة استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية في الجسم مع الحد من الالتهابات.. وان منظمة الصحة العالمية تعترف بأن البصل له قدرة على علاج الأنفلونزا والبرد والسعال، واحتقان الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية والربو وضيق التنفس.

تناول البصل يساعد على علاج وآلام واضطرابات الدورة الشهرية عند تناوله قبل بضعة أيام من بدايتها.. ويحمي فروه الرأس من القمل والصيبان!

* تناول البصل يعالج البقع الداكنة:

وللمرأة البصل يعالج ويزيل البقع الداكنة حول الرقبة وأسفل العين، وكذلك الشوائب الجلدية عند خلطه مع كمية متساوية من البصل المهروس واللبن مع إضافة أي زيت عطري ودلك البشرة بحركة دائرية من 10 إلى 15 دقيقة وتكرر العملية يوميًا من أجل الفائدة وأفضل النتائج المتوقعة.

* البصل وحرقان وتورم اللدغات:

تناول البصل قد يفيد صد الحرقان وتورم حرقان اللدغات السامة للحشرات وعضاتها عن طريق وضع شرائح من البصل عليها مباشرة وذلك لتميزه المضاد للالتهابات وازالة الورم.

* تناول البصل وتنقية الشعر: 

ضع نصف ملعقة من العسل على ملعقتين من عصير البصل وإضافة أي زيت للسمسم أو الزيتون على شعرك كله ليلة كاملة مع عدم التغطية للشعر ثم اغسله في الصباح بالشامبو وشطفه بالماء النظيف وكرر العملية ثلاث مرات أسبوعيا حتى تحصل على نتائج أفضل.. سيطول الشعر ويمنع من تساقطه ويقويه ويكثفه ويقوي قشرة الرأس.

وبإمكان ان تخلط عصير البصل مع كمية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على فروة الرأس وغطي رأسك من ساعة إلى ساعتين ويساعدك على نمو الشعر وإعطائه لمعانًا وكرر الماسك مرتين شهريًا لنتيجة أفضل وأكثر من مرة والله اعلم. 

* إضرار الإفراط في تناول البصل: 

1- خفض من تناول الإفراط في استخدام البصل فقد يسبب لك أولها الغازات والانتفاخ والهيجان أو الحرقان أو تقلصات المعدة أو القيء والغثيان مع تدهور الوضع خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حرقة مزمنة أو مرض ارتجاع المعدة.

2- قد يسبب البصل هيجان الجلد أو حكة العين أو الطفح الجلدي! 

3- يجب تجنب تناول البصل من قبل النساء المرضعات والحوامل فقد يسبب الحرقة.

4- الإكثار من تناول البصل قد يعمل على الحموضة أو آثار عكسية لأصحاب أمراض القلب.

5- الإكثار من تناول البصل قد يتسبب رائحة الفم الكريهة أو انفاسهم من مادة الكبريت.

6- يمنع البصل تجلط الدم مع استخدامه مع الأدوية المضادة والبصل يزيد من كمية الليثوم (LITHIUM) في الجسم.

(الهوامش: فوائد البصل وأضراره: الموقع الصحة والجمال، فوائد البصل: الأستاذة عاتكة البوريني – مصر، فوائد البصل: الأستاذ هايل الجازي، فوائد البصل وقشرته: الأستاذة فداء أبو حسين – الأردن عام 2017 م، فوائد عصير البصل: شيرين طقاطقة الأردن، فوائد البصل: الأستاذ أحمد سامح القاهرة). 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news