العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

الاسلامي

الهجرة النبوية... دروس وعبر (2-4) تعظيم دور الشباب في نصرة الحق

بقلم: أحمد أبوالوفا صديق

الجمعة ٣٠ ٢٠١٩ - 11:20

 

يظهر دور الشباب فيما قام به الإمام علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه ورضي الله عنه - حين نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة، فهذه المهمة لا يقدر على أدائها إلا شاب قد امتلأ قلبه ايمانا صادقا ويقينا. 

ولقد نفذها الشاب على خير تنفيذ مما كان له دور كبير في نجاح الهجرة، وكان للإمام علي مهمة أخرى لا تقل أهمية عن المهمة الأولى وهي: رد الأمانات التي عند المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أصحابها من أهل مكة.

ودور عبدالله بن أبي بكر رضي الله عنه والذي كان يقوم برصد تحركات قريش وأخبارها ونقلها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يأخذ الرسول حذره ويتعامل مع الأحداث على تبصر ويقين.

وقام الشاب عامر بن أبي فهيرة راعي غنم ابي بكر الصديق بتوفير الطعام للنبي وصاحبه وإزالة آثار الأقدام التي سيخلفها عبدالله بن ابي بكر عند ذهابه وعودته.

أما مصعب بن عمير أول سفير في الإسلام فقد أرسله النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد يثرب بعد بيعة العقبة الأولى إلى يثرب كي يتولى نشر شؤون الدعوة ولتمهيد المدينة لاستقبال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده.

أداء الأمانات إلى أهلها:

تبرز قيمة الأمانة في الهجرة المباركة حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم وهو يعد العدة للهجرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بتأدية الأمانات التي كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهلها حتى وإن عادوه وأخرجوه؛ فهو القائل صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَدِّ الأَمَانَةَ إلى مَنْ ائْتَمَنَكَ، وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ». جامع الترمذي.

وليست الأمانة مقصورة على ذلك فقط فالهجرة في مجملها كانت تأدية لأمانة الدعوة ونشر الدين.

_الإعداد والتخطيط الجيد للهجرة:

 أعد الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) لكل أمر عدته بالرغم من عصمة الله له، وذلك باختياره الوقت المناسب والرفيق المناسب وأساليب التعمية والتمويه على القوم، ويتجلى ذلك حين أمر «عليا» أن ينام في فراشه، وحين اتجه ناحية الجنوب مع أنه كان يقصد المدينة المنورة شمالا، وحين ظل بالغار ثلاثة أيام، واختياره لمن يهديه الطريق، وتدبير أمر الطعام والشراب، واختياره لمن يأتي له بأخبار العدو. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news