العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

تطوير الشراكة الاقتصادية مع الهند

حين يقول رئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي إن علاقات البحرين والهند قائمة منذ قرون مضت، فإن هذا الأمر يظهر دور البحرين الرائد في المنطقة والسباق في مجالات التجارة والطريق البحري الرابط بين الخليج والهند.

البحرين سبقت الآخرين في أغلب المجالات، وحين يقال إن البحرين هي أول شريك تجاري مع الهند فإن هذا يظهر الدور الريادي السباق للبحرين في التجارة والرحلات البحرية.

جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه قال خلال استقبال رئيس الوزراء الهندي: «إن البحرين على قناعة تامة بالدور الرائد الذي تتولاه الهند الصديقة على الساحة الدولية لما لها من ثقل استراتيجي ومواقف مقدرة في الكثير من القضايا المحورية».

أكثر ما يمكن تعزيزه وتقويته في العلاقة مع الهند الصديقة هو زيادة الشراكة الاقتصادية، وزيادة الاستثمار بين الجانبين، والهند اليوم أصبحت إحدى الدول التي لها ثقل كبير في صناعة المعلومات والتكنولوجيا، والصناعة في الهند بجميع أنواعها ومجالاتها مطلوبة في العالم، وخاصة إذا ما توافرت الجودة مع السعر المناسب وهذا ما يبحث عنه أي مستهلك في العالم.

فتح مجالات جديدة بين البحرين والهند في المجال الاقتصادي والتجاري والمصرفي والصناعي والدفاعي أمر مهم في تقديري، وخاصة إذا ما عرفنا أن الصين والهند يصعدان اقتصاديا وصناعيا بشكل متنام وكبير، فالصين ستسرق المركز الأول كأقوى اقتصاد عالمي من أمريكا والمسألة مسألة وقت.

وكذلك الهند سيكون لها السبق والريادة على مستوى الاقتصاد والصناعة والتجارة.

الصناعة العسكرية والدفاعية في الهند تحقق نجاحا وتطورا، وهذا الأمر ينبغي علينا أن نستفيد منه اليوم، وعلى سبيل المثال علينا أن نتعلم من الحروب حولنا فقد أخذت الجماعات الإرهابية تستخدم الطائرات من دون طيار لقصف المنشآت الحيوية، وهذا الأمر يحتم على دول المنطقة تطوير أنظمتها الدفاعية بحيث تستطيع أن ترصد هذه الطائرات وان يتم إسقاطها قبل أن تدخل أجواءنا.

هناك تحديات كثيرة اليوم، والإرهاب يتطور، وينبغي علينا أن نطور أنظمتنا باستمرار وان نستعين بالدول الصديقة التي لديها منظومات دفاعية متطورة، ولديها تقنيات تستطيع أن تصنع منها منظومات دفاعية دقيقة خاصة فيما يتعلق بالطائرات من دون طيار.

قادة البلاد دائما ما يركزون على الاقتصاد في علاقاتنا مع الدول الصديقة والشقيقة, وهذا أهم مطلب في تقديري، فالاقتصاد هو شريان الحياة، وهو الذي يخلق الفرص، ويزيد الدخل، ويفتح المجالات للشباب للعمل في قطاعات واعدة جديدة، وهذا ما نأمله من تطوير علاقاتنا مع الهند.

نتمنى من الدولة بالشراكة مع القطاع الخاص البحث عما يمكن أن نستقطبه من صناعات متطورة في الهند، ونجعل البحرين مركزا لها.

ونتمنى أن يكون لدينا سوق هندي على غرار مدينة التنين الصينية، فهذا سيحرك الاقتصاد ولدينا جالية هندية كبيرة.

ونتمنى من رئيس الوزراء الهندي أن يبحث إلغاء التأشيرات عن المواطنين البحرينيين الذين يقصدون الهند, وذلك لزيادة التبادل التجاري والسياحي بين البلدين.

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news