العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

عربية ودولية

أكراد سوريا يؤكدون تعاونهم لإنجاح «المنطقة الآمنة» على الحدود مع تركيا

الأحد ٢٥ ٢٠١٩ - 01:03

الحسكة - الوكالات: تعهّد أكراد سوريا أمس ببذل كافة الجهود لإنجاح مساعي واشنطن وأنقرة بشأن إقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا على طول الحدود مع تركيا. 

وتوصلت الولايات المتحدة وتركيا الشهر الحالي بعد جولات من المحادثات الثنائية إلى اتفاق على إنشاء منطقة آمنة تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذه بشكل تدريجي.  وقال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي أمس في كلمة خلال المؤتمر السنوي لقواته في مدينة الحسكة (شمال شرق): «نعلن أننا سنبذل كل جهودنا من أجل نجاح الجهود المبذولة لتحقيق التفاهم أو التوافق مع الدولة التركية والجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية» من أجل إنشاء المنطقة الآمنة. 

وتابع: «اليوم هناك نوع من التفاهم واتفاق مبدئي حول ترسيخ الأمن والاستقرار على حدودنا.. ومن جهتنا كقوات سوريا الديمقراطية سنكون طرفاً ايجابياً لنجاح هذه العملية». 

وبحسب بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابع من الشهر الحالي، أعلنت أنقرة أنه سيتم إقامة مركز عمليات مشترك في تركيا، بهدف «تنسيق وإدارة تطبيق منطقة آمنة» بالتعاون مع واشنطن. 

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله أمس إن مركز العمليات التركية الأمريكية المشتركة بشأن إقامة وإدارة المنطقة الآمنة بدأ عملياته بشكل كامل. وكانت دمشق سارعت إلى إبداء رفضها «القاطع» للاتفاق التركي الأمريكي، محملة الأكراد المسؤولية. في غضون ذلك حشدت قوات النظام أمس تعزيزات عسكرية شمال مدينة خان شيخون الاستراتيجية في جنوب إدلب، في محاولة لمواصلة تقدمها في المنطقة، غداة تمكنها من تطويق نقطة مراقبة تركية.  وسيطرت قوات النظام يوم الجمعة على كافة البلدات والقرى التي كانت تحت سيطرة الفصائل الجهادية والمعارضة في ريف حماة الشمالي، بعد تقدمها جنوب خان شيخون التي سيطرت عليها بالكامل الأربعاء. 

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن: «يحشد النظام قواته شمال خان شيخون، تمهيداً لمواصلة تقدّمها باتجاه منطقة معرّة النعمان». 

وأفاد المرصد عن غارات سورية وروسية كثيفة استهدفت أمس القرى المحيطة بمعرة النعمان. 

على جبهة أخرى في شمال غرب سوريا، قتل أمس مدنيان وأصيب 11 آخرون بجروح جراء تفجير سيارة مفخخة في مدينة إدلب، مركز المحافظة، بحسب المرصد.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news