العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

بحضور أكثر من 120 مشاركا : «دار القــــــــرار» يختتـــــــم أعمــــــــــال مؤتمره السنوي الـ24 بصلالة

الأحد ٢٥ ٢٠١٩ - 01:00

أسدل مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «دار القرار» الستار على مؤتمره السنوي الـ24 بصلالة والذي جاء بعنوان «التحكيم في مجالات الاستثمار الأجنبي بدول مجلس التعاون» والذي انعقد برعاية محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار خلال الفترة 21-22 أغسطس 2019 بحضور أكثر من 120 مشاركا من القانونيين والمحكمين والمستثمرين.

وألقى رئيس غرفة تجارة وصناعة ظفار المهندس حسين بن حثيث البطحري كلمة ترحيبية بالحضور متمنيا لهم تحقيق الأهداف المتوقعة من فعاليات المؤتمر.

فيما ألقى الأمين العام لـ«دار القرار» أحمد نجم كلمة أكد فيها أن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية توفر حماية وتشجيع للاستثمار بنوعين: الأولى جوهرية، حيث إنها تتعلق بالمعايير والمبادئ التي من الواجب على الدول المتعاقدة الامتثال بها، والثانية إجرائية، حيث إنها تتناول الحقوق الإجرائية التي يتمتع بها مستثمرو الدول المتعاقدة من حيث إمكانية اللجوء إلى التحكيم الدولي لحل نزاعاتهم مع الدولة المتعاقدة المستضيفة لاستثماراتهم.

وأشار نجم إلى أن اختيار عنوان المؤتمر يعزى إلى صدور قانون استثمار رأس المال الأجنبي الجديد بسلطنة عمان وكذلك إنشاء مركز عمان للتحكيم التجاري يتبع غرفة تجارة وصناعة عمان بمرسوم سلطاني أيضًا، أما السبب الثاني هو صدور مرسوم بقانون اتحادي بدول الأمارات العربية المتحدة بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر وارتباطه بصدور قانون اتحادي آخر بشأن التحكيم.

وقدم نجم شكره لراعي الحفل والرعاة الرئيسيين لدعم استمرار تنظيم المؤتمر بشكل سنوي وكذلك جميع هيئات الاستثمار بدول مجلس التعاون والأساتذة المتحدثين والمشاركين والمدعوين لحضورهم هذا المؤتمر.

وتناول المؤتمر على مدى يومين العديد من المحاور، فقد تناولت أوراق عمل اليوم الأول كل من المواضيع التالية: ملاحظات مختصرة حول تأثير قواعد التحكيم في منازعات الاستثمار على التشريعات الوطنية، إضاءة على تحدّيات التحكيم الدولي في منازعات الاستثمار: بدايات الأمس، مسارات اليوم ومآلات المستقبل، الأوامر الوقتية والتدابير التحفظية في التحكيم، مسؤولية القضاء الوطني في تعزيز فاعلية التحكيم في منازعات الاستثمار، أثر التحكيم في منازعات الاستثمار على دعاوى التستر التجاري الاستثمارية في النظام السعودي، التجربة المصرية في تسوية منازعات الاستثمار الأجنبي: رؤية نقدية.

فيما تناول اليوم الثاني كل من المواضيع التالية: تجربة سلطنة عمان في مجالات الاستثمار، التحكيم الدولي في منازعات الاستثمار ودوره في جذب وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.. اتفاقية واشنطن 1965 لتسوية المنازعات المتعلقة بالاستثمارات مثالاً، قراءة في كيفية تسوية النزاعات في اتفاقية تشجيع وحماية وضمان الاستثمار بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الواقع والمأمول لتسوية منازعات الاستثمار الأجنبي على ضوء اتفاقية واشنطن «الأكسيد» ICSID لعام 1965م، التحكيم في قوانين استثمار رأس المال الأجنبي بدول مجلس التعاون الخليجي (سلطنة عمان).

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news