العدد : ١٥١٥٤ - الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٤ - الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ محرّم ١٤٤١هـ

عربية ودولية

طهران: مستعدون للعمل على مقترحات فرنسية بشأن الاتفاق النووي

الجمعة ٢٣ ٢٠١٩ - 01:00

أوسلو – الوكالات: قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف امس ان طهران مستعدة للعمل على مقترحات فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي الذي وقعته مع القوى العالمية في عام 2015.

وفي وقت يشهد توترا متزايدا بين طهران وواشنطن كشفت إيران امس أيضا عما وصفته بأنه منظومة صاروخية للدفاع الجوي أرض-جو بعيدة المدى.

وقال ظريف في المعهد النرويجي للشؤون الدولية انه يتطلع إلى عقد محادثات جادة مع ماكرون في باريس اليوم. وتابع هناك مقترحات على الطاولة من الجانبين الفرنسي والإيراني وسنعمل على هذه المقترحات غدا (الجمعة).

وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الدولي في مايو من العام الماضي وشددت العقوبات على إيران.

وفي مسعى لتعزيز الاتفاق عرض الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاربعاء تخفيف العقوبات على إيران أو توفير «آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل» في مقابل الامتثال التام للاتفاق.

وفي كلمته في أوسلو قال ظريف ان إيران لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها.

في غضون ذلك حضر الرئيس حسن روحاني امس مراسم الكشف عن منظومة الدفاع الصاروخي باور-373 وهي منظومة أرض-جو متنقلة محلية الصنع.

وقال وزير الدفاع أمير حاتمي للتلفزيون الرسمي «من خلال منظومة الدفاع الجوي البعيدة المدى هذه يمكننا رصد... أهداف أو طائرات على بعد أكثر من 300 كيلومتر ونصوب اليها صواريخنا على مسافة نحو 250 كيلومترا وندمرها على مسافة 200 كيلومتر».

وأسقطت إيران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة في الخليج بصاروخ أرض-جو في يونيو. وتقول ان الطائرة كانت فوق أراضيها لكن الولايات المتحدة تقول انها كانت في المجال الجوي الدولي.

جاء الكشف عن المنظومة في اليوم الوطني للصناعة الدفاعية الإيرانية. وطورت طهران صناعة دفاعية كبيرة في مواجهة العقوبات الدولية التي تحظر عليها استيراد الكثير من الاسلحة.

ويقول خبراء عسكريون غربيون ان إيران كثيرا ما تبالغ في قدرات أسلحتها لكن المخاوف بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية بعيدة المدى ساهمت في دفع واشنطن العام الماضي للانسحاب من الاتفاق النووي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news