العدد : ١٥١٥٩ - الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٩ - الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ محرّم ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام .. النباتات الطبية والاعشاب الواقية: فحول البصل (2)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٢٣ ٢٠١٩ - 01:00

البصل الأخضر وطبيعته:

يقترح بعض الباحثين ان يكون البصل فعالا في علاج البرد، أمراض القلب، والسكري وهشاشة العظام إلى جانب الأمراض الأخرى، ويحتوي البصل على مركبات جيدة ضد الالتهاب والكوليسترول والسرطان، والأكسدة مثل الكورسيتين (QUERCETIN) وهو عنصر من الفلافونيدات.

فيستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم نبات البصل لعلاج الزكام وحمى القش.. ويعد البصل مثله كالثوم من الفصيلة الثومية، وكلاهما خضراوات غنية بالمركبات القوية تحتوي على عنصر «الكبريت» المسؤول عن الرائحة النفاذة والعديد من الآثار الصحية, هو الغني بالماء ويحتوي على مواد قلوية, ومن النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من الألياف الغذائية.

كما ان هذا النبات غني بفيتامين « C » ويحتوي على القليل من فيتامين «A – B» ويحوى الأملاح المعدنية والهامة اللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم ثم الفوسفور والمغنيسيوم. وهذا البصل يحتوي على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل (ALLYL PROPYL DISULPHIDE) غني جدًا بعنصر الكروم الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين إلى جانب فيتامين «ج» أو سي والعديد من الفلافونيدات وأهمها الكورسيتين.

* اكتشاف حديث في البصل:

لقد اكتشف الباحثون حديثًا أن في البصل مركبًا يسمى (GPCS) وهي كما GAMMA – L – GLUTAMYL TRANS – S 1 PROPENYL والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم وهو يدعم (OSTEO CLASTS) كما يعطى (GPCS) أكثر للحيوانات في التجربة, قل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام.

ووجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل يجعله مفيدًا في علاج أعراض الالتهاب للمفاصل الروماتويدي، والتهاب الربو والاحتقان المصاحب للبرد والبصل كالثوم يحتوي على مركبات تثبيط (LIPOX YGENASE) والانزيمات التي تنتج البروستاجلنديات والثرومبوكسينات التي تؤدي إلى تقليل الالتهاب إلى جانب مركبات نشطة تدعى ايزوثيوسينات (ISOTHIOCYANATES) التي تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهابات في الجسم.

* البصل البني والأبيض:

هناك مجموعة من بذور البصل المختلفة موجودة في مصر الكنانة تتميز بالكاربوهيدرات 9.34 غرام وسكريات 4.24 غرام، وألياف 1.7 غرام وبروتين 1.1 غرام وماء 89.11 غرام ودهون 0.1 غرام ودهون مشبعة 0.042 غرام ودهون أحادية غير مشبعة 0.013 غرام ودهون ثنائية مشبعة 0.017 غرام وغيرها من الفيتامينات وأملاح معدنية الخ. 

* فوائد قشر البصل للشعر:

تذكر الأخت الباحثة فداء أبو حسن أن الدراسات الحديثة تشير الى أن قشور البصل تشكل مصدرًا غنيًا للمركبات النباتية التي تسمى الفلافونيدات (FLAVONOIDS) مركبات الأكسدة القوية المضادة للالتهابات وهو الكورسيتين ويقلل من الكوليسترول الضار ويفيد في خفض الدم ومكافحة الحساسية والحد من الحساسية وتعزيز نمو العضلات وعلاج الاكتئاب وغيرها من المشكلات الصحية.

* أهمية البصل لتقوية الشعر:

ونجد أهمية البصل للشعر لأن البصل غني بالكبريت وهو من أهم المعادن المفيدة للشعر حيث ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس والتي تغذي بصيلات الشعر كما ان له خصائص مضادة للبكتيريا وتحمي فروة الرأس مما يصيبها من التهاب وان البصل يحتوي على انزيم «الكاتالاز» المضاد للأكسدة وهو مهم لحماية الشعر من التعرض للشيب المبكر والبصل يحمي الشعر من التساقط وجعله أكثر صحة. 

* فوائد شرب عصير البصل:

تذكر الأستاذة وفاء الشيحان ان عصير البصل ذو لون فاتح مائل إلى الشفافية من نبتة البصل، ذات الرائحة القوية والتي تعد مكونًا أساسيا في المطابخ العربية لجميع المأكولات، وهو غني بالمعادن ومن أهمها الكبريت والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكروم وفيتامين ج – ب – أ.

وتوضع البصلة المقشرة مقطعة في الخلاط الكهربائي وتخلط جيدًا مع العسل الطبيعي ويصفى الخليط، ويتم تناول العصير في الأوقات المناسبة ويفضل أن يشرب أكثر من مرة في اليوم، لتحقيق الفائدة، والعصير يعالج الضغط ويقلل السكر في الدم ويحسن الصحة ويقي من تصلب الشرايين والأوردة، ويحافظ على صحة القلب وينشط الدورة الدموية، ويطرد البلغم، والربو، وللمجاري التنفسية ويقوي مناعة الجسم، ويعالج الماء الأبيض الذي يصيب العين، ويصفي البشرة بفضل قدرته على التعقيم.

* أهمية البصل المشوي:

شواء البصل وتناوله من قبل الإنسان له فائدة للإنسان، ويقال ان البصل المشوي يدفع القدرة للحصول على النوم السريع والسهل والتخلص من الأرق ويعمل على تقوية الدورة الدموية للإنسان، وتقوية شرايين القلب ويحمى من الجلطات الدماغية وتخليص الجسم من السموم والبكتيريا داخل الجهاز الهضمي، والتخلص من الرشح ونزلات البرد والأنفلونزا، ويقدر على تنظيم السكر.

واستخدام البصل طبخًا أو شيًا له دور في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي ويعتبر البصل ملينا طبيعيا للمعدة وبالتالي قدرته على التخلص من مشكلات الإمساك الحاد الذي يصيب الكثير بسبب تنوع المأكولات وطبيعة الأطعمة المقبل عليها.

 [الهوامش: فوائد وأضرار البصل: الأستاذة مريانا قميصة، فوائد شرب عصير البصل: الأستاذة وفاء الشيحان، فوائد البصل المشوي: الأستاذة شيرين طقاطقة، فوائد قشر البصل للشعر: الأستاذة فداء أبو حسن – عام 2017م دمشق ]

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news