العدد : ١٥٢٣٥ - الاثنين ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٥ - الاثنين ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

ما هي أنواع سكاكين المطبخ واستخداماتها؟

الخميس ٢٢ ٢٠١٩ - 01:00

يسهم استخدام السكين المناسب في تسهيل إعداد وجبات الطعام وعملية الطهي، إذ يمكنك إنجاز مهام مطبخك على نحو أكثر فعالية والعمل بطريقة أكثر أماناً. قد يتسبب اختيار السكين الخطأ في حدوث الفوضى أو التعرض للإصابة.

ولا يخلو منزل من السكاكين بأشكالها المختلفة، ففي أي مطبخ عدد منها بأشكال وأحجام مختلفة، كما أنه على كل مائدة الطعام توضع عدة أنواع منها، فواحدة لتقطيع اللحم من الصحن الرئيسي وأخرى لدهن الزبدة على الخبز وتقطيعه وأخرى لتقطيع السمك وغيرها.

سكين الشيف

تعتبر سكين الشيف الأكثر تنوعا في مطبخك، فهي مثالي لأي شيء تقريبًا، مثل التقطيع إلى مكعبات أو شرائح أو قطع صغيرة، وعلى الرغم من كونها سكينًا متعددة الأغراض، فإنه من المفترض ألا يتم استخدامها لتقشير الخضراوات، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام سكين أكثر ملاءمة للمهام الأخرى.

سكين الفيليه

إذا كنت تتعامل باستمرار مع اللحوم المطبوخة مثل الدواجن والأسماك، فلا بد أن يكون لديك سكين الفيليه، وتتميز هذه السكين بشفرة طويلة ورفيعة، وتستخدم لتقطيع قطع كبيرة من اللحم إلى شرائح رفيعة متساوية. وبسبب حجمها وطولها، ينبغي تجنب تقطيع الخضراوات أو استخدامها لمهام أصغر مثل الفرم.

سكين التقشير

هذه السكين مفيدة للغاية، وتسهل أداء المهام الدقيقة، مثل تقطيع الفراولة أو الفطر إلى شرائح، إذ انها تصلح لتقطيع الأطعمة التي قد تكون صغيرة جدًا ولا يصلح معها سكين الشيف، كما تستخدم لتقشير أو تقطيع الفواكه والخضراوات الصغيرة بالإضافة إلى التشذيب. يجب تجنب استخدام هذه السكين لتقطيع الخضراوات الصلبة والقاسية مثل الجزر، لأنها لا تتحمل وزنًا كافيًا للمرور خلال الخضراوات الصلبة.

السكين المتعددة الاستخدام

هذا النوع من السكاكين أصغر من سكين الشيف، وأكبر من سكين التقشير، مما يجعلها متعددة الاستخدامات، وتصلح كإضافة رائعة في مطبخك، ومناسبة للاستخدام في المهام اليومية مثل تقطيع خبز البانيني أو الجبن أو تقطيع اللحم بسهولة.

سكين سانتوكو 

سكاكين سانتوكو رائعة لأنها تجمع بين ميزات سكين الشيف والساطور، وتعتبر هذه السكين ممتازة لتقطيع الخضراوات، كما تعمل الشفرة جيدًا عند تقطيع الطعام على لوح التقطيع الخشبي، ويمكن استخدامها على معظم المكونات وتعد خيارًا رائعًا للطهاة في المنزل مع مقبضها الأصغر من سكين الشيف، ويدعي بعض خبراء السكاكين أن هذا النوع هو الأنسب للخضراوات الطرية واللحوم الخالية من العظم، وغير مناسبة لأشياء أخرى مثل كسر عظام الدجاج والخضراوات الصلبة.

الساطور

ثقيل الوزن ويساعد في تقطيع كل أنواع اللحوم، ويمكن استخدامه في قطع عظام الدواجن بضربة واحدة، كما يستخدم الساطور لقطع الأطعمة الصلبة وسحق البذور، ولكنه غير مناسب تمامًا للتقطيع إلى شرائح.

 سكين الخبز

يتميز هذا السكين بشفرة مسننة تضمن عدم تمزق أو سحق أرغفة الخبز الطازجة أثناء التقطيع، ويصلح نصله المسنن للأطعمة التي تتميز بقشرة شمعية أو زلقة مثل الأناناس أو البطيخ. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news