العدد : ١٥١٥٠ - الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٠ - الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ محرّم ١٤٤١هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

تويتر.. «غرد وكأنك «الجزيرة» القطرية»

الحملة الساخرة التي نظمتها حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية تحت شعار (غرد وكأنك الجزيرة) نسبة الى قناة الجزيرة القطرية، فكرة إبداعية رائعة، واجتاحت حسابات التويتر بشكل كبير، وكشفت للرأي العام كيف يقوم إعلام النظام القطري بالفبركات والأكاذيب، وأوضحت للناس نماذج من صور التلاعب الإعلامي المسيء.

فإعلام «الجزيرة القطرية» المستند على تحوير كل الوقائع والأحداث والحقائق أصبح مكشوفا ومفضوحا لدى الرأي العام العربي جدا، فهو يعرض صورة أو حادثة من جانب واحد، رغم أنه جانب مضيء ولكن «الجزيرة» تعرض وجها واحدا فقط وصورة غير مكتملة كي تغسل أدمغة المتابعين ضد الدول والمجتمعات.

في موسم الحج الحالي، قام نشطاء التواصل الاجتماعي في السعودية بعرض مجموعة كبيرة من صور الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للحجاج، مع تعليقات ساخرة، غير صحيحة، مفادها: هكذا تتعامل قناة «الجزيرة القطرية» مع الإنجازات والمشاريع والخدمات لصالح ضيوف الرحمن.

في إحدى الصور يقوم رجل أمن بمساعدة رجل طاعن في السن، وكتب في التعليق الساخر: «شاهد التعامل العنيف للأمن السعودي مع رجل مسن».. وفي صورة أخرى يقوم رجل أمن برفع طفل رضيع ليقبل الحجر الأسود في الكعبة المشرفة، وكتب في التعليق: رجل أمن يضرب طفل بجدار الكعبة. «.. وفي صورة أخرى يقوم رجل أمن بحمل رجل كبير، وكتب في التعليق: «رجل أمن سعودي يختطف حاجا».. وغيرها من التعليقات الساخرة غير الصحيحة التي توضح كيف يتعامل إعلام النظام القطري مع الحجاج ويقلب الحقائق.

في صورة أخرى يقوم عسكري بصب الماء على رأس حاج تخفيفا لشدة حرارة الشمس، وكتب في التعليق الساخر: «شاهد كيف يتم غسل الأذكار من رؤوس الحجاج».. وفي صورة أخرى رجل يحمل طفلا ويهرع به إلى والديه للعلاج، وكتب في التعليق الساخر: «رجل أمن يخطف طفلا من والديه».. ولسان الحال يقول ردا على فبركات «الجزيرة القطرية»: إن شر البلية ما يضحك.

تقرير صحفي لجريدة الفجر المصرية، أشار الى «أن مغردين سعوديين أطلقوا «هاشتاجاً» يسخر من طريقة عمل قناة «الجزيرة القطرية»، بنشر صور وحقائق مزيفة حول رجال الأمن السعودي في تعاملهم مع الحجاج، فور انتهاء موسم الحج لهذا العام بنجاح باهر.

وتركزت التغريدات التي تصدرت تريند تويتر عبر هاشتاج #غرد_كأنك_الجزيرة حول الخدمات التي قام رجال الأمن بتأديتها من مساعدة المسنين والأطفال والنساء، وتوزيع المياه والمواد الغذائية على الحجاج، حيث نشروا صوراً حقيقية مع تعليق طريف، يبدو كأنّه على طريقة «الجزيرة» التي اعتاد العالم حقيقة تلفيقها وتزييفها للأخبار وخاصة تلك التي تتعلق بالمملكة العربية السعودية.. وقد أطلق السعوديون الهاشتاج منذ بداية موسم الحج، إلا أنه تصدر تويتر يوم الجمعة الماضية، بما يعادل نحو 22 ألف تغريدة.

ما قام به نشطاء حسابات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية الشقيقة مبادرة شعبية، أكدت الدور الوطني الإيجابي في التعامل مع الوقائع والرد على الأكاذيب والفبركات للجزيرة القطرية.. ونثق تمام الثقة بأن نشاط حسابات التواصل الاجتماعي في مملكة البحرين والإمارات ومصر وغيرها، قادر كذلك على الرد الفاضح على آلاعيب وممارسات إعلام النظام القطري وغيره.. وهذا نموذج إيجابي في حسن استغلال الإعلام الالكتروني لصالح الوطن والمجتمع. 

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news