العدد : ١٥١٥٠ - الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٠ - الأحد ١٥ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ محرّم ١٤٤١هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

عن النظام الجديد للعمالة المنزلية

أول السطر:

أيام قليلة ويبدأ موسم العودة للمدارس والجامعات.. نأمل من الإدارة العامة للمرور عرض خطتها المرورية بوقت كاف ومناسب، لتوعية أولياء الأمور وسائقي الباصات للخطط المرورية وآلية انسابية الحركة في بداية ونهاية الدوام الدراسي.. مع كل تمنياتنا للجميع التوفيق.

عن النظام الجديد للعمالة المنزلية:

تعقيبا على ما نشرناه منذ أيام حول ملاحظة أحد المواطنين بخصوص رسوم العمالة المنزلية وفقا للنظام الجديد، فقد ورد إلينا الرد الكريم من هيئة تنظيم سوق العمل، ننشره كاملا:

أولاً: حرصت هيئة تنظيم سوق العمل مع بدء تطبيق النظام الجديد للعمالة المنزلية على تقديم كل التسهيلات للمواطنين والمقيمين، الراغبين في إصدار تصاريح للعمالة المنزلية، حيث شمل التحديث اختصار عملية إصدار تصاريح العمالة المنزلية، في خطوة إلكترونية واحدة، من خلال أحد مكاتب توظيف العمالة المنزلية المعتمدة، حيث يتولى مكتب التوظيف تقديم الطلب إلكترونيا، ليتم إصدار التصريح، ورقم الهوية، وإصدار تأشيرة الدخول إلكترونيا، من دون الحاجة إلى زيارة أي من الجهات الحكومية المعنية، ومع وصول العامل إلى المطار، يتم وضع ختم الإقامة في جواز سفر العامل، وأخذ بصماته، وصورته الشخصية، والتي يتم إرسالها إلكترونيا كذلك إلى هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، لإصدار بطاقة الهوية.

ثانيًا: حرصت هيئة تنظيم سوق العمل مع تطبيق النظام الجديد على عدم زيادة الأعباء على المستفيدين، حيث حافظت على حجم الرسوم كما كانت مطبقة سابقًا، مع فرق وحيد يتمثل في دفع الرسوم مجمعة لكل الجهات المعنية، وهي: (هيئة تنظيم سوق العمل، شئون الجنسية والجوازات والإقامة، وزارة الصحة، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية)، وهو ما يسهل على المستفيدين استكمال كل إجراءاتهم بيسر وسهولة.

ثالثاً: وفيما يتعلق باسترداد الرسوم المدفوعة في حال إرجاع العامل المنزلي خلال الفترة التجريبية، فتنوه الهيئة إلى أنها حريصة كل الحرص على ضمان حقوق جميع الأطراف العمل: (رب الأسرة، العامل المنزلي، ومكتب توظيف العمالة المنزلية) على قدم المساواة، وقد حرصت الهيئة على تنظيم هذه الخطوة من خلال عقد العمل الثلاثي الإلزامي، المنظم لعمل العمالة المنزلية، حيث يلزم العقد الثلاثي مكتب التوظيف بإرجاع المصاريف الى رب الأسرة نظير خدمة الاستقدام/ الرسوم الحكومية، في حال إرجاع العامل المنزلي خلال فترة التجربة لعدم لياقة العامل المنزلي صحيًا أو إصابته بمرض معدٍ، أو إذا رفض العمل المنزلي للعمل، أو عدم مطابقة العامل للمواصفات المتفق عليها، خلال مدة أقصاها عشرة أيام، أو استبدال العامل المنزلي بآخر، من دون تحميل صاحب العمل أي رسوم.

ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع الى نص العقد الثلاثي، المنشور على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم سوق العمل، بالمادة الأولى: الخاصة بالتزامات مكتب توظيف العمالة المنزلية، والمادة الثالثة: الخاصة بفترة التجربة.

وبدورنا نشكر هيئة تنظيم سوق العمل على سرعة الرد والتجاوب والتوضيح.

آخر السطر:

بعد حادثة نفوق الأسماك، ثم نفوق عدد من السلاحف البحرية.. نرجو من الجهة المعنية سرعة التوضيح للرأي العام.

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news