العدد : ١٥١٥٤ - الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٤ - الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ محرّم ١٤٤١هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..
«مشاكل المراهقين.. القنبلة الموقوتة» لعمار عبدالغني

السبت ١٧ ٢٠١٩ - 10:55

صدر عن مجموعة النيل العربية كتاب «مشاكل المراهقين.. القنبلة الموقوتة» للكاتب عمار عبدالغني.

المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 25، وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص إلى آخر ومن مجتمع إلى آخر وبحسب الجنس؛ فالأنثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، والبيئة والظروف المحيطة بالشخص. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وقد تنتهي في سن 19، ولربما تبدأ اساسا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبا، كحد أقصى. لكن هناك مجتمعات قد تعتبر الاشخاص الأقل من سن 18 أطفالا بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا، وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشر والعشرين هم مراهقون باختلاف بداية المرحلة ونهايتها.

ويقول الناشر إن مهمة هذا الكتاب هي رسم خريطة طريق لأهم وأكبر وأعمق المشكلات التي ربما يتعرض لها المراهق، وشرح أسبابها والعوامل الدافعة لها، ثم تقديم رؤية للخروج من الأزمة، تساعدك على قطع الطريق على الفجوة التي ربما تحدث لو تركنا هذه المشكلات من دون حل؛ فنخسر أبناءنا، ويخسرنا أبناؤنا.

ولذلك، تشير كثير من الدراسات والبحوث التي أجريت حول مشكلات المراهقة ومعاناة الشباب إلى أن أكثرهم يعانون من فجوة الأجيال التي تتسع تدريجيا ويزداد اتساعها يوما بعد يوم، بين ما يقومون به من أعمال وبين توقعات آبائهم لما يجب أن يمارسوه فعلا بما يتفق مع معاييرهم الأسرية.

وتشير هذه الدراسات إلى أن 95% من الشباب يعانون من مشكلات بالغة يواجهونها عند محاولتهم عبور فجوة الأجيال التي تفصل بين أفكارهم وأفكار آبائهم.

 

التعليم الناجح «للمؤلف د. جيمس ستيلر»


صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية طبعة عربية لكتاب على التعليم الناجح «للمؤلف د. جيمس ستيلر»

يعد التعليم عملية هدم وبناء؛ فهي تهدم أسس العقل المكتسبة بطريقة غير صحيحة، وتبني محلها أسسا عقلية بآليات علمية وموضوعية مدروسة بعناية، وتكون منجزا لاختبارات ودراسات شتى، أخذت على عاتقها أن تلاحظ وترصد وتستنتج وتعدّ الاستراتيجيات، ولهذا كانت عملية التعليم عملية شاقة لمن أدرك مخاطرها، فأنت إن علمتَ بطريقة خاطئة، دمرت عقلا، ومن ثم تقضي على جيل كامل سيتلقى الأشياء والأفكار، ويتعامل معها بطريقة خاطئة.

اعتمد مؤلف هذا الكتاب على معرفته العميقة بعلم الأعصاب، وسنوات خبرته كمسؤول أكاديمي في جامعات كبرى لإثبات جدوى إضافة التعليم التجريبي إلى برامج التعليم التقليدية والبرامج الجامعية القائمة على المقررات الدراسية؛ إذ يثبت هذا الكتاب أن التعليم التجريبي يؤدي إلى تمكين الطلاب من اكتساب معارف ومهارات وخبرات على نحو أكثر فعالية وكفاءة من الدراسة التقليدية التي تقتصر على قاعات الدراسة وحدها.

أشار مؤلف هذا الكتاب بشكل خلّاق إلى مجموعة ثرية من برامج التعليم التجريبي البالغة الأهمية لزيادة الفهم العالمي والممارسة لهذا النموذج التربوي الاستثنائي الذي تبحث عنه الجامعات على مستوى العالم من أجل تحسين الخدمات المقدمة للطلاب وإعدادهم لتنمية قدراتهم الشخصية ووظائفهم فيما بعد. ولذلك، يُعدّ هذا الكتاب هو الضالة المنشودة في هذا المسعى الحيوي. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news