العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

زاوية غائمة

جعفـــــــر عبــــــــاس

jafasid09@hotmail.com

بلاوي بيلو

احتفل النيجيري بيلو ماسابا بعيد ميلاده الـ86، وحضر الحفل نحو 350 شخصا، جميعهم أقاربه من الدرجة الأولى، من بينهم 138 هم أبناؤه وبناته، ليس بالتبني أو الاستنساخ بل حلالا وبعرق جبينه، وعيني عليه باردة أنجبهم من 86 زوجة مازلن جميعا على ذمته (عيني هنا حارة جدا)، وكان بقية المدعوين أحفاده، نعم عيال عياله، ولكونه مسلما فقد قضت محكمة شرعية العام الماضي بتطليقه 82 منهن، ولما رفض ذلك حكموا عليه بالإعدام، وكيف يكون تعدد الزوجات فوق القانون والشرع جريمة تجر على مرتكبها حكم الإعدام؟ مش شغلك!! والمهم هاجت الدنيا وماجت وتم إلغاء حكم الإعدام، والغريب في الأمر أن زوجاته كتبن عريضة مشتركة تطالب بعدم معاقبته ويعربن عن سعادتهن بالبقاء «جميعا» في عصمته (رجل والرجال قليل يا إفريقي يا أصيل).

صار حاج بيلو مزارا للصحفيين والأطباء الغربيين الذي يسألونه عن نوع طعامه ومختلف تفاصيل حياته اليومية باعتبار انه رجل فحل وفلتة، وفي تقديري فإنه ليس فحلا وليس فلتة بل «فالت»؛ وتعالوا نناقش الأمر بالهداوة والمنطق: بيلو تزوج لأول مرة وعمره عشرون سنة، يعني رصيده اليوم من سنوات الخدمة الزوجية 66 سنة، فإذا أنجب فقط 138 ولدا وبنتا خلال تلك السنوات من 86 زوجة فإن متوسط إنتاج أيٍّ من زوجاته طفل و«نصف».. وعندك بالمقابل شخص مثل أبي الجعافر أنجب خلال 11 سنة من الزواج 4 أطفال ومن زوجة واحدة فقط لا غير.. بذمتكم من هو الفحل؟ أبو الجعافر أبو 4 من زوجة واحدة أم بيلو أبو بيبي ونص من الزوجة الواحدة؟ وأعرف كثيرين يفوقونني فحولة وأنجبوا من الزوجة الواحدة ستة في غضون عشر سنوات وليس من بينهم توائم.

بيلو مسابا ليس فحلا، بل حقيقة الأمر هي انه من عائلة غنية لديها نشاط في قطاع النفط وصناعة السكر، يعني سر جاذبتيه هي فلوسه، ولهذا قبلت 86 امرأة بالبقاء في عصمته رغم أن كل واحدة منهن لا يأتيها الدور لنيل حقوقها الشرعية كزوجة إلا مرة كل شهرين (بافتراض أنه يعدل بينهن ولا يصاب بمرض ولا فتور طوال السنة).. يطوف بيلو بشركات ومصانع العائلة وكلما رأى فتاة جميلة خفق قلبه وضمها إلى زريبة الحريم بعقد زواج شرعي (والفلوس تشرعن ما هو ليس بشرعي في بلدان كثيرة).

كتبت من قبل عن رجل إفريقي آخر غير مسلم قارب التسعين من العمر ومتزوج بنحو تسعين امرأة ثم قرر تطليق 18 منهن في يوم واحد، وبرر ذلك بأنه يشك في خيانتهن له.. ماذا تتوقع يا بلدياتي؟ تترك عشرات النساء اليافعات مركونات بالشهور ثم تريد منهن أن يبقين وفيات ومخلصات.. ثم كيف يتعرف شخص ما كصاحبنا هذا على وجوه زوجاته التسعين او الثمانين.. دعك من عياله الذين يقارب عددهم الـ200؟ أليس من الوارد ان يعجب شخص يتزوج بالعشرات بالجملة بفتاة حسناء ويغازلها ثم يطلبها للزواج فتصرخ فيه: عيب أنا بنتك.

الزواج بالجملة منتشر جدا في إفريقيا، ولعل السر في ذلك انه ليس للحموات دور في حياة العائلة، فبمجرد انتقال الفتاة إلى بيت الزوج لا يصبح من حق أبيها أو أمها التدخل في أمورها وتفاصيل حياتها مع زوجها، لأن عقوبة مثل ذلك التدخل فادحة.. فإذا تقرر أن الزوجة غير صالحة ولا بد أن تعود إلى أهلها فعلى الأهل أن يردوا مهرها كاملا مع الفوائد الربوية: يعني تزوجت بواحدة ودفعت مهرا لها سبع بقرات ومعزتين وتيسا، وبعد خمس سنوات من الزواج عادت البنت إلى أهلها من دون رغبة الزوج!! في هذه الحالة على أهلها رد البقرات السبع والمعزتين والتيس زائد ثلاثة عجول وسخلتين (أي ما أنجبته البهائم بعد سداد المهر).

إقرأ أيضا لـ"جعفـــــــر عبــــــــاس"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news