العدد : ١٥١٥٩ - الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٩ - الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ محرّم ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام: النباتات الطبية والأعشاب الواقية: فحول البصل (1)

الجمعة ١٦ ٢٠١٩ - 11:33

يعتبر البصل من الخضراوات التي عرفها الإنسان قبل خمسة آلاف عام وقدسته الشعوب المختلفة كالمصريين في العهود الفرعونية واليونانيين والرومانيين والهنود، وقال عنه خبراء التغذية واعتبروه كنزا نباتيا في البيوت، ودواء في متناول الأيدي. 

وهذا النبات يعتبر ذا أوراق أنبوبية غضة قواعده تحت سطح التربة متشحمة، مهمتها خزن المواد الغذائية، ويعتبر من القبيلة الثومانية ومن الفصيلة النرجسية.

والبصل ذو ساق قرصية أسفل قواعد الأوراق الشحمية، وتكنز بجذور ليفية وفي النمو الخضري يخرج منه شمراخ (ساق كاذبة) يحمل في نهايته نوارة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها بيضاء... فالبصل ذو رائحة نفاذة مميزة ويرجع ذلك إلى كثرة المواد الكبريتية فيه ويتكون البصل من عدة أصناف مثل النوع الأبيض والأصفر والأحمر والأخضر والبصل الحلو.

ويستخدم البصل في جميع المأكولات ويؤكل مطبوخا ومسلوقا ومشويا ويستعمل مفروما وعلى شكل بودرة ومتبلات وفي السلطات والشوربات واليخنات والمحاشي، ويكاد يكون منتشرا ومزروعا في معظم دول العالم في الصين والهند والولايات المتحدة وروسيا واليابان وإسبانيا وكوريا الجنوبية وباكستان، وكذلك مصر الكنانة والشام والعراق وإندونيسيا وفرنسا، ويمكن زراعته في بداية شهر نوفمبر من كل عام، ويطلق الاوروبيون على البصل لفظ (ONION والفلبينيون (سبايوس)، وقد يدعى SIBUYAS والهنود والفرس والباكستانيون (بياز) PIYAZE وأما اسمه العلمي كما يذكره الباحث كارلوس لينوس هو ALLIUM CEPA.

ويقال ان البصل يستخدم مقطعا ويعمل شرائح في أنواع المأكولات وكذلك يستخدم بودرة او مفروما او يعمل مخللا كوجبة خفيفة كما في الهند، ولأن البصل هو نبات أساسي في المطبخ الهندي ويستعمل كأساس للكاري في دول المغرب العربي او دواء للإغماء.... ولقد قيل ان خضراوات البصل وزراعته الجيدة على الإطلاق في جزيرة شندويل بمحافظة سوهاج المصرية.

* آراء العلماء في نبات البصل:

يذكر الإمام الرازي رحمه الله ان البصل تقل حرافته اذا خلل ويقوي المعدة وهو فائق للشهوة، فلذلك فإن المجتمع الصعيدي في مصر يأكلون البصل المشوي لأنه يقوى الجسد، ويحمر بشرة الوجه، وتشد به العضلات، بينما نرى الحكيم ابن البيطار يقول إن البصل فائق للشهوة والطعام، وملطف ومنعش وملين للبطن، وإذا طبخ البصل كان اشد إدرارا للبول، ويزيد في الباه، وأن أكل البصل مسلوقا يقطع الرائحة الى جانب الجوز المشوي والجبن.

ويقول داود الانطاكى الطبيب: ان البصل يفتح السدد، ويقوى الشهوتين وخصوصا المطبوخ مع قطع اللحم، ويذهب داء اليرقان (ابو صفار) ويدر البول والطمث، ويفتت حصوات الكلى.... وقد جاء بيان في مجلة كل شيء الناطقة بالفرنسية ان الطبيب جورج لاكوفسكى حقن بمصل البصل كثيرا من المرضى ولا سيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة جدا لتجارية.

* المواد الطبية الفعالة للبصل:

ويقال ان المواد الطبية الفعالة لنبات البصل هي فيتامين (سي) لإزالة التعفن والمنشط، وكذلك يعين الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة الكلوكنين وهي مثل الإنسولين تضبط السكر في الدم.. ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، كما يوجد في البصل عنصرا الكبريت والحديد، وفيتامين مقوٍّ للأعصاب، ومواد مدرة للبول والصفراء وهو منشط للقلب، والدورة الدموية، وبه خمائر وإنزيمات مفيدة للمعدة ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات.

ولقد ثبت ان بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والاورمايويسين وكذلك السلفات، فتشفي مرضى السل او التدرن الرئوي، والزهري، والسيلان، وتقتل كثيرا من الجراثيم الخطيرة، والفلاح الفقير يعتمد في طعامه على الخضراوات والبصل الطازج فهو هنا في صحته وأقوى من الثري الذي يأكل ما لذ وطاب وفي رغد العيش، وصحته لا بأس بها عن غيره.

* المؤرخ هيروديت قال ذات مرة:

«عجبت للمصريين كيف يمرضون ولديهم البصل والليمون»، ولذا يسمى البصل الكرة الذهبية لما فيه من المنافع الغنية.. وسبحان الله المنعم وحده على الدوام.

* القيمة الغذائية لنبات البصل:

بحسب قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية للمواد الغذائية نجد في كمية مائة غرام من نبات البصل ما يأتي: (RAW ONIONS) الطاقة الغذائية 166 كجول (40 ك سعرة) والسعرة الحرارية 44 سعرة، الكربوهيدرات 9.34 جرامات، والسكريات 4.24 جرامات، ألياف غذائية 1.7 جرام، والبروتين 1.1 جرام، والماء 89.11 جراما، والدهون 0.1 جرام، ودهون مشبعة 0.042 جرام، ودهون أحادية غير مشبعة 0.013 جرام، ودهون ثنائية غير مشبعة 0.017 جرام.

وهناك عدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ معادل صفر ميكروجرام، وعنصر الثيامين (فيتامين ب2) 0.027 مليجرام، الرايبوفلافين (فيتامين ب1) يعادل 0.027 مليجرام، نياسين (فيتامين ب3) 0.016 مليجرام، وملح حمض الفوليك (ب4) 19 ميكروجرام، فيتامين ب12 (صفر ميكروجرام)، فيتامين ج 7.4 مليجرام، فيتامين «إي» 0.02 مليجرام، فيتامين «ك» 0.4 ميكروجرام.

كما توجد معادن وأملاح: الكالسيوم 23 مليجراما، الحديد 0.21 مليجرام، مغنسيوم 0.129 مليجرام، فوسفور 29 مليجراما، بوتاسيوم 146 مليجراما، صوديوم 4 مليجرامات، وزنك 0.17 مليجرام، بحسب بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

* دول منتجة للبصل عام 2005م:

الصين الشعبية وهي أكبر الدول المنتجة للبصل ويقدر انتاجها بـ9793 ألف طن، والهند 5500 ألف طن، والولايات المتحدة الأمريكية 3346 ألف طن، وتركيا بمقدار 2220 ألف طن، وباكستان 1764 ألف طن، وروسيا 1758 ألف طن، وكوريا الجنوبية 1750 ألف طن، واليابان 1637 ألف طن، ومصر الكنانة 1302 ألف طن، وإسبانيا 1149 ألف طن. وعلى هذا سيكون مجموع إنتاج العالم 64101 ألف طن من البصل.

(الهوامش: نبات البصل، موقع ويكيبيديا، عام 2016م، البصل يحمي الشرايين ومفيد للسكر: الأستاذ أحمد سامح – نوفمبر 2009م، موقع الرأي، فوائد قشر البصل: الأستاذة فداء أبو حسن، فوائد عصير البصل: الأستاذة وفاء الشيحان، فوائد البصل المشوي: الأستاذة شيرين طقاطقة – الاردن). 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news