العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

تعرف على أشهر الأطباق اللبنانية

الخميس ١٥ ٢٠١٩ - 01:00

التبولة

تعتبر التبولة سلطة شعبية متوسطية وتعد من صنف من أصناف المازة، ويرى البعض إن إدخال البرغل إلى خلطة التبولة حدث في العصر المملوكي وبالأخص في محافظة البقاع اللبنانية نظرا لانتشار زراعة القمح فيها، وقد كانت التبولة من الأطباق التراثية الأكثر أهمية في القرن العشرين.

وتتألف التبولة من البقدونس، والبندورة والبرغل، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون، والملح، يرى البعض ان اللبنانيون قاموا بتحديثها

الفتة

تعتبر الفتة من أهم الأطباق الشعبية في لبنان وسوريا ومصر، وتسمى في لبنان باسمين: فتة (في حالة إضافة لحم إلى الطبق، وتسقيه (من دون لحم).

ويؤكل هذا الطبق بشكل يومي في لبنان، ويعد من الأطباق الشعبية لدى الصائمين عند الإفطار في شهر رمضان.

ويمكن تجهيز الفتة من الحمص المسلوق جيدا والذي يغطى بطبقة سميكة من قطع الخبز المحمص أو المقلي، ويوضع أعلاه لبن الزبادي المملح.

بابا غنوج 

يقال كان هناك قس كبير في القرن الأول بعد الميلاد، وكان الناس يحبونه بشدة، وفي أحد المرات صنع له أحد محبيه خليطا من الباذنجان المشوي وبعض الخضراوات والطحينة وقدمها له، فلم يرض الأب غنوج أن يأكلها وحده، إذ أعطى منها لكل أهل قريته، ولهذا أعجب الناس بكرمه وأطلقوا على هذا الطبق اسمه.

ويحضر هذا الطبق بجرش الباذنجان وخلطه مع الطحينة  والبهارات

 والمنكهات الأخرى المنوعة من ضمنها الثوم. وفي العادة يشوى الباذنجان على نار مفتوحة قبل التقشير، حتى يصبح طعمه مدخنا.

برغل بالبندورة 

تعد هذه الوجبة من الوجبات القديمة التي تتواجد في لبنان، وخاصة في منطقتي الجنوب اللبناني والبقاع، حيث المجتمعات الزراعية التي يكثر بمطابخها الحبوب والبقوليات.

ويتم إعداد هذه الأكلة البسيطة من البرغل والبندورة المطهوين مع بعض، ويمكن تناولها مع البصل الاخضر أو اليابس، كما يفضل البعض تناولها مع اللبن الرائب.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news