العدد : ١٥١٢٣ - الاثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٣ - الاثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

مصادرة أكثر من 370 كيلوجراما من المتفجرات خلال 3 سنوات

الأربعاء ١٤ ٢٠١٩ - 01:00

تمكن خبراء مكافحة الإرهاب في البحرين من مصادرة أكثر من 370 كيلوجراما من المتفجرات العسكرية الشديدة الخطورة خلال السنوات الثلاث الماضية. وكان يقصد بهذه المتفجرات استهداف منشآت حيوية في البلاد وإحداث أكبر قدر من الإصابات، وفقا لدراسة جديدة حصلت الزميلة «جلف ديلي نيوز» على نسخة منها.

وبيَّنت الدراسة التي أعدتها نورا السنان رئيس مختبر الطب الشرعي والبصمة الوراثية تفاصيل قيام أجهزة الأمن في البلاد بإحباط الهجمات الإرهابية باستخدام الحمض النووي التلامسي المتحصل من المواد المصادرة في قضايا معينة تم خلالها ضبط كميات كبيرة من متفجرات «آر دي إكس» و«سي فور» في الفترة ما بين 2015 والعام الماضي. كما وثقت الدراسة نماذج من خلايا بشرية تم جمعها من المتفجرات المصادرة وتحليلها في قاعدة بيانات الحمض النووي بوزارة الداخلية، ما أدى إلى تحديد هوية واعتقال مشتبه فيهم بالإرهاب. وقالت الدراسة إن إجمالي عدد قضايا متفجرات «آر دي إكس» و«سي فور» في الفترة من 2015 حتى مايو 2018 بلغ 38 قضية، تم خلالها ضبط 370.72 كيلوجراما من المتفجرات.

وأوضحت الدراسة أن لهذه المتفجرات تأثيرا عنيفا يمكن أن يتسبب في سقوط عديد من القتلى والمصابين بين المدنيين ورجال الشرطة، كما أنها يمكن أن تخترق الأسطح المعدنية والمباني. وسوف تستخدم هذه الدراسة المعنونة بـ«استخلاص الحمض النووي التلامسي من أدلة آر دي إكس وسي فور» كنموذج دراسة حالة في مؤتمر ومعرض الطب الشرعي في دول مجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد يومي 13 و14 نوفمبر المقبل بفندق الخليج تحت رعاية الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news