العدد : ١٥١٢٣ - الاثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٣ - الاثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

الصفحة الأخيرة

الحج في مكة المكرمة يشهد تسارعًا إلكترونيًا‎

الأربعاء ١٤ ٢٠١٩ - 01:00

مع انتشار التطبيقات الذكية والنسخ الإلكترونية للقرآن الكريم وخطب الحج عبر الهواتف والأجهزة اللوحية، يشهد الحج تسارعًا في التحول التكنولوجي الذي بدأ يطرأ عليه قبل سنوات. وعند يوم عرفة (الركن الأعظم من الحج)، وقف حجاج يقرؤون آيات من القرآن وعيونهم على هواتفهم النقالة وأجهزتهم اللوحية التي استبدلت بالقرآن الذي كانوا يحملونه بأيديهم في السابق. 

وأطلقت خدمات الجيل الخامس لشبكات الهواتف المحمولة للمرة الأولى في مكة وضواحيها. وقبل بدء الحج، أعلنت شركة «زين» للاتصالات بالتعاون مع شركة نوكيا أنها نجحت في «تجربة الواقع الافتراضي» باستخدام شبكة الجيل الخامس في مدينة مكة والمشاعر المقدسة التي «تسمح للزوار بتجربة الحج عن بعد».

وعلى مدار الساعة، يقوم حجاج بالتقاط صور «السيلفي» بهواتفهم النقالة وتصوير الحج خطوة بخطوة لمشاركته مع أقاربهم في بلادهم.

وفي السنوات الأخيرة، بدأت التكنولوجيا تغزو الحج مع عدد من التطبيقات التي تساعد الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، لمعرفة أماكن توجههم أو الحصول على رعاية طبية طارئة أو متابعة الخطب بلغاتهم. ترسل وزارة الحج يوميًا رسائل نصية قصيرة إلى الحجاج لتقدم لهم نصائح مختلفة.

وأطلقت هذا العام أيضًا مبادرة «الطريق إلى مكة» لتسهيل تنظيم الحجاج. ويقول وزير النقل نبيل العامودي إن المبادرة قائمة على أن «تكون كافة الإجراءات الجمركية والجوازات في مطار البلد الذي يأتي منه الحجاج».

وأضاف: «قمنا بتطبيقه هذه السنة في خمس دول هي تونس وإندونيسيا وماليزيا وبنجلاديش وباكستان، وقمنا بنقل 225 ألف حاج». وبدأت السلطات السعودية بعدها بتزويد الحجاج بسوار إلكتروني عليه معلوماتهم الشخصية. ومازالت هذه المبادرة قيد الانتشار.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news