العدد : ١٥١٧٨ - الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٧٨ - الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

النائب بدر الدوسري : ما يثار حول البعثات «أسطوانة مشروخة» من دون أدلة

الأربعاء ١٤ ٢٠١٩ - 01:00

قال النائب بدر الدوسري نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني ردا على ما يثار حول البعثات والمنح الدراسية كل عام ان هذا الأمر أصبح اسطوانة مشروخة تستغله عناصر المعارضة لإثارة الشكوك حول شفافية تخصيص البعثات علمًا بأن اغلب من يدلي بدلوه حول هذا الموضوع لا يأخذون في حسبانهم أن وزارة التربية تكشف كل عام بالأرقام بكل شفافية توزيع البعثات ويتم منح جميع المتفوقين الحاصلين على 90% فأكثر بعثة أو منحة مالية من دون تدخل العنصر البشري وفق معايير موحدة وواضحة للجميع.

وأضاف بحسب ما كشفت عنه وزارة التربية والتعليم من معلومات حول الموضوع انهم لا يأخذون في حسابهم أن هناك اختبار قدرات تحريريا لجميع الطلبة المرشحين بـ20% ومقابلة شخصية 20% و60% للمعدل التراكمي وأن الوزارة تطبق معايير دقيقة والأوائل حصلوا على رغباتهم ضمن هذه المعايير وفي حدود البعثات المتوافرة.

وأكد أن معيار العدالة في توزيع البعثات والذي تطبقه الوزارة هو المعدل التراكمي حيث هو المعيار الأساسي للجدارة العلمية يضاف إليه اختبار القدرات وهو اختبار تحريري يشارك فيه الجميع. أما المقابلة الشخصية فإن نسبتها لا تتجاوز 20% فقط وليس 40% مثلما يشيع البعض وهي مكملة لعناصر التقييم ويخضع لها الجميع.

وذكر: كل هذه الأرقام هي حقائق موجودة على الواقع وتم توزيعها بحسب المعايير المتبعة بنظام الوزارة وهي قوانين وضوابط لمن تنطبق عليه الشروط، أما أن يتم رفع الصوت والتباكي على توزيع هذه البعثات فهو أمر غريب ومستهجن ويثير الشكوك حول من يتصيد في الماء العكر من قبل المطالبين بالعدالة والإنصاف في توزيع البعثات.

وتابع الدوسري أن الأغلبية الساحقة من أوائل الطلبة قد حصلوا على رغباتهم الأولى. وفقا لنظام التنافس على عدد المقاعد المتوافرة في كل تخصص. أما إذا كان الجميع يرغبون في الحصول على مقاعد في تخصص الطب البشري فتلك معضلة كبيرة لأن عدد المقاعد محدود جدًا ولا يتجاوز 20 مقعدًا وعدد الأوائل الذين يختارون هذا التخصص يتجاوز 900 طالب وطالبة، بالرغم من كل الإرشادات والتوجيهات التي يحصل عليها خلال العام الدراسي من المرشدين الأكاديميين.

واختتم الدوسري بأن هذه الحملة المغرضة من التشكيك التي تثار سنويا تستهدف تشويه عمل الوزارة وجهدها، حيث إن الوزارة تتعامل مع الطلبة على قدم المساواة فجميعهم أبناء البحرين والمعيار هو الجدارة العلمية. 

وتقدم الدوسري بالتهنئة إلى الطلاب الذين حصلوا على هذه البعثات ودعاهم إلى مزيد من المثابرة وبذل الجهد في تحصيلهم العلمي فالبحرين تنتظر منهم الكثير وألا يلتفتوا لمن يحاول أن يوغل صدورهم ضد بلدهم ويفرق بينهم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news