العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

محمد بن زايد من السعودية: الحوار «هو السبيل الوحيد» لتسوية الخلافات بين اليمنيين

الثلاثاء ١٣ ٢٠١٩ - 01:00

منى – الوكالات: أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أمس في السعودية خلال لقائه العاهل السعودي وولي عهده، أن الحوار هو «السبيل الوحيد» لتسوية الخلافات بين اليمنيين. 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الشيخ محمد بن زايد تأكيده أن «الحوار هو السبيل الوحيد لتسوية أية خلافات بين اليمنيين» بعد دعوة الرياض الأطراف المتنازعة في عدن إلى «حوار عاجل» في السعودية. 

وأضاف أن الدعوة «تجسد الحرص المشترك على استقرار اليمن، وتمثل إطارًا مهمًا لنزع فتيل الفتنة وتحقيق التضامن بين أبناء الوطن الواحد».

ودعا الشيخ محمد الأطراف اليمنية المتنازعة إلى «اغتنام الفرصة التي تتيحها هذه الدعوة للحوار والتعامل الإيجابي معها من أجل توافق يعلي مصلحة اليمن العليا». 

وأضاف ولي عهد أبو ظبي أن الرياض وأبو ظبي تتوافقان على «المطالبة الفورية للأطراف اليمنية المتنازعة بتغليب لغة الحوار والعقل ومصلحة اليمن». 

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد أبو ظبي أمس في منى، وبحثا الأوضاع في اليمن، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية. وحضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اللقاء، بحسب الوكالة. 

وبعدها التقى ولي العهد السعودي ولي عهد أبو ظبي وبحثا «التطورات على الساحة اليمنية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق أمنها واستقرارها». 

واندلعت اشتباكات عنيفة منذ الأربعاء الماضي في عدن بين الانفصاليين والقوات الموالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي على الرغم من أنهما يقاتلان في صفوف التحالف العربي ضد المليشيا الحوثية منذ عام 2015. 

وهدأت الأوضاع في عدن خلال عيد الأضحى مع إعلان زعيم الانفصاليين الجنوبيين «التزامهم» بوقف إطلاق النار والمشاركة في اجتماع دعت إليه السعودية. ولم تقع أي معارك أمس في عدن.

وكان التحالف دعا السبت إلى وقف إطلاق النار بشكل «فوري» في عدن، مؤكدا أنّه سيستخدم «القوة العسكرية» ضدّ من يخالف ذلك. 

وجدد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي في خطاب تلفزيوني بث ليلة الأحد التزام المجلس الانتقالي الجنوبي بوقف إطلاق النار قائلا «نجدد التزامنا بالاستمرار في وقف إطلاق النار الذي دعت له قيادة التحالف العربي». 

وأكد الزبيدي في خطابه استعداد المجلس الانتقالي «لحضور الاجتماع الذي دعت إليه المملكة العربية السعودية بانفتاح كامل إيمانًا منّا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز». 

وكانت السعودية قد دعت السبت أطراف النزاع في عدن إلى «اجتماع عاجل» بهدف «مناقشة الخلافات وتغليب الحكمة والحوار». 

وأضاف الزبيدي «نجدد ثقتنا في المملكة العربية السعودية» واصفا إياها بحليف «وفي وقوي». 

وحذرت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير الجمعة من أن الاشتباكات «تهدد بإدخال جنوب اليمن في حرب أهلية داخل الحرب الأهلية» الدائرة حاليا. وقالت المجموعة إن أي نزاع مماثل «سيعمق ما هو بالفعل الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم وسيصعب من تحقيق تسوية وطنية سياسية».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news