العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

صحيفة أمريكية: البوليساريو مجموعة ماركسية مرتبطة بالإرهاب الاقليمي

الاثنين ١٢ ٢٠١٩ - 17:44

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية انه في الوقت الذي يعمل فيه المجتمع الدولي على إطفاء بؤر التوتر واستعادة السلام والأمن ، لا تزال البوليساريو تشكل تهديدًا خطيرًا للاستقرار في شمال إفريقيا و الساحل.

وكشف الصحفي ديون نيسنباوم في مقال حول قضية الصحراء بذات الصحيفة ان البوليساريو عبارة عن مجموعة ماركسية مرتبطة بالإرهاب الإقليمي حيث عرج على كرونولجيا نشأة هذه الحركة الانفصالية التي قال عن عقيدتها انها تتميز بالطاعة للماركسية.

واضاف الصحفي ان الوضع الأمني ​​في المنطقة يفرض حلا طارئا لقضية الصحراء المغربية، مؤكدا ان صناع القرار بالسياسة الامريكية على راسهم الرئيس الامريكي دونالد ترامب مهتمون بإيجاد حل للقضية في اطار السيادة المغربية لمواجهة التهديد الإرهابي في منطقة الصحراء والساحل.

واسهب الكاتب في القول انه إدراكا منها للمخاطر التي يشكلها الوضع الامني بالمنطقة، فإن البيت الأبيض مصمم على إنهاء هذا الصراع، مؤكدا ان الولايات المتحدة “واضحة ، فهي لن تدعم خطة تؤدي إلى إنشاء دولة أفريقية جديدة” .

وقال الصحفي “قد تكون الدولة الجديدة في إفريقيا أقل أمانًا، إذا حاولت إنشاء دولة جديدة، فقد تنشئ منطقة يمكن للمتمردين والجماعات مثل داعش الاستفادة منها واستخدامها كملاذ آمن”. في شريط فيديو يرافق تحليله، مشيرا إلى أن واشنطن والرباط تشتركان في نفس الموقف في هذا الصدد.

وختم الكاتب بالقول ان :” بالنسبة للولايات المتحدة ، فإن الاستقلال ليس خيارًا لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.”

وأبرزت "وول ستريت جورنال"، في هذا المقال، موقف مسؤولين غربيين ومغاربة يؤكدون أن الولايات المتحدة تدعم المغرب، بشكل غير معلن، في جهوده الرامية إلى إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الذي طال أمده، وذلك على أساس حل توافقي يضمنه مقترح الحكم الذاتي.

وكتبت أن دعم واشنطن هو الذي شجع المغرب على العودة إلى طاولة المحادثات وإطلاق دينامية الموائد المستديرة تحت رعاية الأمم المتحدة بحضور المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

وشددت الصحيفة على أن هذه الدينامية كفيلة بإحراز تقدم في هذا الملف، غير أن هذا التقدم، تشير الصحيفة، يتأثر اليوم بالوضع في الجزائر وباستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر.

من جهة أحرى، تطرقت "وول ستريت جورنال" إلى الجهود الهامة التي يبذلها المغرب لتعزيز التنمية في منطقة الصحراء من خلال استثمارات ضخمة في مختلف المجالات.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news