العدد : ١٥١٢٣ - الاثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٣ - الاثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

الاسلامي

النباتات الطبية والأعشاب الواقية: أغصان البقدونس (4)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠٩ ٢٠١٩ - 10:28

* إضافات إلى معلوماتك الصحية:

تعتبر أوراق وازهار وجذور وبذور البقدونس آمنة وذات فائدة صحية دون حد ودون خوف من حدوث تسمم للإنسان فعليك باستخدام البقدونس كديكور لوجبتك الفاخرة وكخلفية لقطع اللحم وتذكر خواصه الآمنة فلا تشعر بالذنب لأنك على درب الصحة السليمة والوصفات الصحية. 

1- كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة، وهل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب منك عملية جراحية؟ وهل تحتاج إلى عملية شفط الدهون الزائدة.

2- تذكر أن فيتامين أ (بيتاكاريتين) يحسن الرؤية الليلية وآثار العشى الليلي وصحة الجلد.

3- فيتامين ب يساعد على ترميم خلايا الجسم وإطلاق الطاقة في الخلايا.

4- فيتامين سي - C يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.

5- فيتامين إي - E يسهم في حماية الخلايا من التقادم الناتج عن التقدم في العمر. 

6- فيتامين ك – K يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيم وإنتاج بروتين الكبد.

7- الحديد يستخدم لإنتاج الهيموغلوبين المطلوب للطاقة.

8- المنغنيز يساعد على امتصاص فيتامين سي C وينتج الهرمونات الجنسية.

9- البوتاسيوم مطلوب للنمو وبناء العضلات والجهاز العصبي.

10- الزنك يقوي جهاز المناعة ويحد من حب الشباب والبثور والنمش.

11- الكالسيوم يعمل على تقوية بناء العظام وتقوية كثافة الشعر والأسنان.

12- الألياف والكلوروفيل تنقي وتمنع العدوى البكتيرية وتقوي المناعة.

تذكر أن هذه العناصر المفيدة في البقدونس وأن سعراته الحرارية لثلاثين غراما هي 10 سعرات حرارية وكذلك وخفض ثمنه، وفوائده المتعددة، وسهولة الحصول عليه في أي مكان! 

كما يمكن شراؤه طازجًا مع عدم وجود أو أي تلاشي اللون أو أي علامات للجفاف كما يذكر الباحث الأستاذ شاركغرد الباحث على ويب طب عن البقدونس.

* حقائق علمية مدهشة:

تذكر الأستاذة ريما لمع بزيع من بيروت عن فوائد البقدونس هذه الحقائق فتقول أن نبات البقدونس ظهر في مصر الكنانة القديمة، وسرعان ما عرف في كافة أرجاء العالم حيث لا تخلو منه شتى المطابخ الآسيوية والأوروبية والإفريقية والأمريكية اللاتينية قبل أكثر من الفي عام.

وهو نبات له منافع هامة وعديدة ولعل أبرزها أنه مصدر مهم للفيتامين سي ما يجعل مادته مفيدة في عملية الامتصاص الجيد للحديد، ومحاربة فقر الدم، وإدرار البول وحماية وطهارة المجاري البولية من خلال تناوله على شكل شاي يحضر من منقوع ورقه المجفف.

إن البقدونس يحارب الأكسدة، ويحمي بالتالي من الأمراض السرطانية بسبب غناه بالكاروتين فالبقدونس ثالث أغنى الخضراوات الغنية بالكاروتين بعد الجزر والثفاء (الرشاد) والكرفس! ولا ريب أن البقدونس يخفف من رائحة الجسم والفم والبول والبراز على اعتبار انه غني بالكلوروفيل.

جـ- مفيد للمرأة الحامل خصوصًا في الأشهر الأولى لتميزه بحمض الفوليك، ولكن لا يجب أن تتعدى 15 غرامًا في اليوم لكي لا يؤدي إلى تقلص في رحم المرأة.. مزيل للألم حيث تستعمل أوراقه على مكان الألم ومضاد للالتهاب، ويعمل على تطهير الجزء المصاب من السموم ويمكن تناوله على شكل عصير طازج وهو مفيد لدى النباتيين لأنه غني بالكالسيوم ومضاد للشيخوخة عندما تغلي بذوره مع عصير الليمون.

د- البقدونس علاج للدغات الحشرات السامة ويحارب السيلوليث أو مظهر قشرة البرتقال في الجسم، ويضبط معدل الكوليسترول بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف الغذائية.

* تحذير للسيدات الحوامل:

يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك لأمهات الأطفال اللاتي لأقل من سنتين أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القروح المعدية، والمعوية وكذلك تقرحات القولون، كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور البقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للحامل، ويمكن استعمال البقدونس الأخضر الطازج قبل ان يذبل فقد يكون ضارًا أو له آثار جانبية.

* بعض استخدامات البقدونس:

يطلق الغرب على عشبة البقدونس لفظ (بيرسلي أو بارسلي - PARSLEY) وهو متعدد الفوائد كثير الاستخدامات وفيه كثير من العناصر الغذائية وقد تكون نبتتنا مترددة ان تكون من الخضراوات المتنوعة أو من انتمائها إلى عائلة الأعشاب العطرية جيدة السمعة فالبقدونس لن يعجبك طعم النبتة رغم شدة الخضار في لونها لأنها فيها نسبة اليخضور لكي تؤكل بشكل منفصل وقد لا يستساغ طعمها من قبل الكثيرين. 

ولكن بالإمكان إضافتها إلى العديد من المأكولات وأنواع السلطات للاستفادة من فوائدها المتعددة فالحصول على فوائدها من السيقان والجذور والبذور والأوراق معًا وهو يساعد على تقليل فرص الإصابة من سرطان الجلد فهو يحتوي البقدونس ومواد أخرى كالبطاطس الحلوة والتوت والجزر والكرفس والتوت البري ونوع من العنب الثعلبي على مادة (الميرستين - MYRICETIN) وهي مركبات الفلافونيل المضادة للأكسدة التي لها آثار في منع الإصابة بسرطان الجلد - وقد ارتبط النبات بالرسول بيتر المسيحي - PETER).

* تجربة علمية عن العشبة:

توصل باحثون في جامعة ميسوري الأمريكية (MISSOURI) إلى مادة كيميائية موجود في البقدونس تدعى (ابيغنين – APIGENIN) تساهم في خفض الورم السرطاني لسرطان تورم الثدي عند النساء والفتيات. 

وقد وصف الدكتور الهندي بهارات اكراول - BHARAT AGGARWAL ان البقدونس في (كتابه - HEALING SPICES) بأنه حد فاصل لمضادات الأكسدة الطبيعية.

* روايات عن البقدونس:

زرعت نبتة البقدونس منذ ألفي عام تقريبًا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وسواحل البحر الأبيض المتوسط وجنوب القارة الأوروبية وهي مزيج من كلمتين من اللغة اللاتينية هما بيتروس وسيلينوم (PETROS AND SELINON ).

وتبعًا للأساطير اليونانية كان البقدونس حاضرًا بقوة في طقوس دفن الموتى وعلى قبورهم، ولم يأكل الرومان واليونان البقدونس ابدًا بل كانوا يستخدمونه لإطعام خيول جر العربات وفي العصور الوسطى لأوروبا استخدم كبهار مع الأطعمة.

أما الطبيب اليوناني القديم ديسقوريدس (DIOSCORIDES) وضع الاسم العلمي للنبتة تحت الاسم العلمي (PETROSELINUM CRISPUM) واستخدمه الطبيب البريطاني كولبيبر (CULPEPPER) للسعات الحشرات وتحسين العينين في القرن السابع عشر الميلادي.

[الهوامش: استخدام ومضار البقدونس: الباحثة نجلاء علي، عام 2016 م، البقدونس صيدلية وأدوية مضادة: الموقع جريدة الخليج، فوائد شرب البقدونس: الموقع نواعم - مارس 2017 م، فوائد البقدونس: موقع مجلة القهوة العربية، فوائد واضرار البقدونس: الاستاذ أحمد الصبيحي] 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news