العدد : ١٥٢٣٧ - الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٧ - الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام: الأعشاب والنباتات الواقية: أغصان البقدونس (3)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠٢ ٢٠١٩ - 11:42

* البقدونس وعلاج تساقط الشعر:

يعتبر البقدونس غنيا بالمواد المغذية المهمة التي تعالج نقص التغذية الذي يؤدى إلى فقدان الشعر وقد استخدم البقدونس تقليديا بمثابة منشط ومطهر لفروة الرأس، ما يساعد على التحكم في فقدان الشعر، كما أنه يحتوى على مادة الابيغينين وهو الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يسيطر على تساقط الشعر من خلال تنظيم الجينات، حيث يمكن هرس حفنة من البقدونس وإضافة مائة ملليغرام من الماء عليه ثم وضع الخليط على فروة الرأس الرطبة، ولف الرأس بمنشفة وتركها مدة ساعة ثم غسله بالشامبو.

* الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر:

يحتوي البقدونس على كمية عالية من النحاس، والذي يساعد على الاحتفاظ باللون الطبيعي للشعر، حيث يمكن أن يستخدم موضعيا أو يمكن أن تؤخذ منه كميات كبيرة في النظام الغذائي والحصول على الفائدة المطلوبة. 

* عملية تعزيز نمو الشعر:

البقدونس مفيد للغاية لتعزيز نمو الشعر حيث نجد أن فرك بذور البقدونس المجففة على فروة الرأس بها يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ما يعزز الشعر، وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين للحصول على شعر طويل وكثيف لصاحبته كما ينبغي.

* الحصول على شعر حريري وأملس:

علاج الشعر بالبقدونس يمكن استخدامه للحصول على شعر ناعم وأملس، وغلي الماء في وعاء وإضافة إليه قليل من البقدونس وتركه على نار خفيفة مدة عشر دقائق ثم إخراج الأوراق ومزجها جيدا للحصول على عجينة ناعمة ووضع العجينة على الشعر بعد تنظيف الشعر وفروة الرأس بالشامبو وتركه مدة ساعة ثم غسله يمنع عدوى القمل والهماء والصيبان عن طريق استخدام العجينة على فروة الرأس يساعد على التخلص من الإصابة بالقمل.

والتخلص من قشرة الرأس عن طريق غسل الشعر بمستخلص أوراق البقدونس يساعد على التخلص من قشرة الرأس، ووضع الخليط على فروة الرأس الرطبة وبعدها لف الشعر بمنشفة وتركها مدة ساعة ثم غسل الرأس بالشامبو وتنظيفه كما يجب.

* البقدونس وشطف الشعر:

يعتبر البقدونس لشطف الشعر فعالا لإضفاء التألق إلى الشعر، وكل ما عليك القيام به إضافة حفنة من أوراق البقدونس إلى بعض الماء  وتركه على نار خفيفة مدة نصف ساعة حتى يتحول إلى اللون الأصفر وإضافة عصير الليمون وتركه حتى يبرد وشطف الشعر بعد غسله بالشامبو وهكذا تتخلص من القشرة تدريجيا.

* الحفاظ على صحة العظام: 

يقول الباحثون إن البقدونس غني بفيتامين (ك – k) الذي يساعد في تكوين الاوستيوكالسين الذي يعطي قوة للعظام وفي الوقت نفسه يمنع تراكم الكالسيوم في الأنسجة، ما يقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والقلبية.

* تحسين وظائف الكلى: 

إن البقدونس يحسن النشاط الكلوي ويعالج مشكلاته، كما أنه يساعد على التخلص من الفضلات في الدم وعلاج مشكلات الم التبول، وهي إحدى فوائد البقدونس للكلى، كما أنه يفيد في تنشيط وظائف الكبد، ويقلل من ازدحام الكبد وتحسين الدورة للكبد للقيام بوظائفه بالشكل السليم. أما وظيفة الطحال فإن جذر البقدونس يساعد على تقوية وظيفة الطحال ويمنع سوء الامتصاص للمواد المغذية. أما بالنسبة إلى مشكلات المعدة فإن البقدونس يعالج مشكلات المعدة المختلفة مثل الحموضة وعسر الهضم.

* أمراض أخرى يمنعها البقدونس:

إن البقدونس بما يتميز به من خواص ووجود المعادن يقيك آلام الروماتيزم واليرقان (ابو صفار) والنقرس ورائحة الفم الكريهة فمن الخطأ عدم إضافة البقدونس إلى النظام الغذائي كل وقت.

* زراعة البقدونس وطرق الفائدة منه:

البقدونس عشبة زاهية الاخضرار عند بداية نموه تظهر عناقيد من الأزهار الصفراء من شهر يونيو إلى أغسطس، فالبقدونس لديه جذور طويلة رئيسية يحتاج إلى منطقة عميقة الأغوار للزراعة ويتطلب التعرض لأشعة الشمس ست ساعات على الأقل ويحتاج إلى التغطية، والري العميق.

وزراعة البقدونس تعتبر خيارًا جيدًا في الحديقة الداخلية حيث يتم زرعه في وعاء ويجب تعريضه لضوء الصباح الباكر المشرق وإبعاده بعيدًا عن المناطق الباردة في فصل الشتاء حتى لا يتأثر نمو أوراقه بالبرد القارس.

ويعتبر البقدونس أحد الأعشاب التي توفر الفيتامينات والمعادن في الجسم إذ يعزز المناعة لتوافر المعادن والفيتامينات فيه، وقد وجد أن البقدونس يحتوي على نوعين من المركبات – غير العادية التي توفر بعض فوائده العنصر الأول هو الزيت الطيار الذي يشتمل على عنصر المريستيسين والليمونين والاوجينول والفا، أما المركب الثاني فهو عبارة عن مركب الفلافونويد بما في ذلك (APIIN) ثم ابيغينين (CRISOERI) كريسيورول وكذلك ووتيولين.

* الوقاية من التهابات المفاصل:

البقدونس مصدر اثنين من العناصر الغذائية الحيوية التي تعتبر مهمة للوقاية من كثير من الأمراض: مثل فيتامين سي وفيتامين أ ومضادات الأكسدة التي تدمر الجذور الحرة فالجذور الحرة مسؤولة عن العديد من المؤشرات المرضية في ذلك تصلب الشرايين والسكري والقولون وسرطان عنق الرحم والربو.

إن اتباع نظام غذائي يشتمل على فيتامين سي يعطى الاشخاص حماية ضد التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام إلى جانب النقرس، وبالإضافة إلى فيتامين سي هناك عنصر البيتاكاروتين المفيد الذي يتحول فيتامين أ المهم لجهاز المناعة.

* تحذير بسيط للعلم:

استخدم البقدونس المغلي عدة قرون للمساعدة في تنظيم عملية الدورة الشهرية وبعد الولادة وسبب ذلك يعود إلى وجود هرمون الاستروجين فينبغي تجنب تناول البقدونس من قبل النساء الحوامل.

إن البقدونس فعال لجميع الحالات للكلى والمسالك البولية باستثناء التهاب الكلى الحاد وشرب الشاي بالبقدونس يساعد على منع الملح من السريان في أنسجة الجسم وقد يكون له قوة تدميرية للترسبات في الكلى والكبد والمثانة كما أنه يعين على منع احتباس الماء. وقد تم مؤخرًا الموافقة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير في ألمانيا على ان البقدونس يعتبر علاجا لحصوات الكلى والتهاب المثانة والشفاء من عند الله تبارك وتعالى.

(الهوامش: مكونات البقدونس، موقع بيت الصحة، فوائد البقدونس للكلى: موقع الصحة، فوائد البقدونس: الأستاذة بانا ضمراوي، فوائد البقدونس المغلي للتخسيس: الأستاذة ليلى العاجيب، مغلي البقدونس: الأستاذة كفاية العبادي، غلي البقدونس: الباحثة تمارا محمد).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news