العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

يوجد على موائد المناسبات
الهامور البحريني سيد الأسماك وأغلاها ثمنًا

الخميس ٠١ ٢٠١٩ - 01:00

يعتبر سمك الهامور نوعا من أنواع الأسماك الكبيرة التي تنمو وتتكاثر في مياه البحر الأحمر والخليج العربي وهو معروف بكثرة في دوله الست، إذ يمتاز هذا النوع من السمك بطراوة لحمه ذي النكهة الخاصة، لذلك تجده بكثرة على موائد المناسبات الفارهة لكونه من أغلى أنواع الاسماك. 

الهامور من الأسماك المرغوبة جدًا. إذ يتميز بلحمه الشهي والطري والدهني، ويتراوح وزنه بين أقل من كيلو جرام وعشرين كيلو جراما، ويبدأ طوله من 70 سم فما فوق، أما الذي يتراوح طوله بين10 سم و70 سم فهو (صغير الهامور) ويسمى بالول.

وتنتشر سمكة الهامور في أنحاء الخليج العربي والبحر الأحمر، وتعيش في الأماكن الضحلة القريبة من السواحل، وكذلك في الأماكن العميقة بين الشعاب المرجانية والصخور الضخمة، وفي أماكن الغوص للمحار اللؤلؤ والمعروفة باسم «الهيرات» وتبني بيوتها بمفردها من خلال حفر الرمل بين الصخور وأسفلها.

ويمكن اصطيادها بكل أساليب ووسائل الصيد المختلفة من تقليدية وحديثة، فهي سهلة الصيد، وهذا ما يفسر وجودها المستمر في سوق السمك على مدار العام وليس لها موسم محدد، ويساعد على ذلك كونها من الاسماك التي تنتج بيوضًا كثيرة تطفو فوق سطح الماء. 

وعند صيد سمك الهامور يراعى رفعة بسرعة لأن سمك الهامور يجيد الاختباء بين الصخور وكثير ما يعتقد أن الهامور يدخل بين الصخور ينفخ جسمه حتى يتشبث بها وينقطع الخيط. والحقيقة أن الهامور يلف جسمه بين الصخور ويبدأ في تحريك رأسه بها ويحك الخيط في الصخور حتى يقطع الخيط. ومن طرق صيدها الحداق بواسطة (الحبار) أو الميد أو السلس الطازج وكذلك يمكن صيدها بالقرقور.

ويعد الهامور غنيا بالأحماض الدهنية وأوميغا3 وهي أحماض غير مشبعة لها دور مهم للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض. ومن بعض فوائد (أوميغا3) أنها تساعد في تكوين أنسجة المخ والقرنية والعين، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، وتخفف آلام المفاصل، وتقوي الذاكرة، كما تخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news