العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام .. النباتات الطبية والأعشاب الواقية: أغصان البقدونس (2)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٢٦ يوليو ٢٠١٩ - 10:39

* نصائح لتحصيل أفضل فوائد البقدونس:

1- قبل إقبالك على شراء البقدونس تذكر الأمور التالية! البقدونس عالي الجودة يجب شراؤه طازجًا أي التأكد من الأوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشٍ للألوان.

2- يجب أن تتم عمليات الشطف والتجفيف والتقطيع في وقت قريب من وقت تناول الطعام لمنع تسرب شتى الفيتامينات التي تحتويه.

3- في حال رغبتك في دمج البقدونس في الطبخة يجب أن يضاف في نهاية عملية الطهي للحفاظ على النكهة والجودة الغذائية.

4- تعتبر الأوراق والجذور آمنه وبالإمكان استهلاكها من دون حد ومن دون خوف من حدوث تسمم ولكن الجزء الحساس فهو بذور البقدونس لأنها تحتوى على الزيوت الأساسية.

5- لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفًا من تحفيز الولادة ولا المرضعات خوفًا من تجفيف الحليب.

6- قد يتسبب استهلاك الحبوب بالغثيان أو الصداع والحساسية لأشعة الشمس وإحداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين. 

7- قد يسبب تناول البقدونس وعصيره بعض مشكلات على بعض كميات الاوكسالات إذا تركزت في الجسم وقد تسبب مشكلات صحية المسببة لتقلصات الرحم أو نزيفه أثناء فترة الحمل وألا تزيد على أكثر من ثلاث جرعات للحصول على الفائدة.

* شاي البقدونس إذا شئت تذوقه:

يمكنك شرب شاي البقدونس في أي وقت ما عدا وقت متأخر من الليل حتى لا تضطر للذهاب للتبول فهو مدر للبول وإفراز السوائل من الجسم مهم جدًا للتخلص من السموم والبكتيريا وغيرها من المواد الضارة وقد ثبت علميا أن مدرات البول ومضادات الأكسدة يجب عدم المبالغة في شربها ولا يتجاوز أكثر من لتر يوميا.

وهناك وصفات كثيرة لتناول شاي البقدونس حيث يتم غلي لتر واحد من الماء ثم إضافة 5 ملاعق من البقدونس المفروم وتركه يغلي لمدة عشرين دقيقة ثم يصفى الشاي أو أن تشربه غير مصفى. ويقال إن فيتامين (كاف – k) مفيد لصحة العظام وقد ثبت دوره في علاج مرضى الزهايمر خلال الحد من الخلايا العصبية في الدماغ.

* محتويات عشبة البقدونس:

البقدونس عشبة صغيرة تضم الأوراق الداكنة التي تشبه وريقات الكزبرة ولكن أوراقها أكبر من الكزبرة وينتشر على نطاق واسع في زراعته في بلدان البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الشرقية والمطبخ الأمريكي والكندي. 

وإذا كنت تريد أن تعرف محتويات ومكونات البقدونس فانك تبحث عن واحدة من أفضل المواد الغذائية التي يمكن ان تفيد جسمك وخاصة كليتك لما تحتويه من فوائد صحية وتتكون العشبة مما يلي: 

38 في المائة من الفولات، 220 في المائة من فيتامين (س – c) 281 في المائة من فيتامين (أ – A) 366 1 في المائة من فيتامين (ك – K)، 14 في المائة من الكالسيوم، 77.5 في المائة من الحديد 5561 ميكروغراما من عنصر زياكسانثين، 5054 ميكروغراما من بيتاكاروتين.

ويجب أن يتم تخزين البقدونس داخل الثلاجة معبأ في كيس مغلف ويبقى حتى عدة اشهر من تخزينه أو في وعاء زجاجي مغلف بإحكام ويوضع في مكان بارد مظلم وجاف. ومن فوائد البقدونس انه غني بالمواد المضادة للأكسدة كالفلافونويد بما في ذلك (APIIN) (أبيفينين CRISOERIOL) ووتيولين وهي من المصادر النباتية المضادة الجيدة للأكسدة وهو مصدر جيد للمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والمغنيسيوم.

كما يحتوي على الزيوت الطيارة التي تشمل المريستيسين واللهيمونين والاوجينول التي تعين على خفض السكر في الدم

* البقدونس والعناية بالبشرة:

1- تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب.

2- يحتوي البقدونس علي فيتامين (سي - C) ونحن في حاجة إلى الحصول على كميات كافية للطعام الذي فيه فيتامين والذي يغذي الجلد من الداخل وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب.

3- البقدونس يحتوى على البيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين «أ» وهو مفيد لإصلاح الجلد ويحسن مرونة الجلد، ويكافح التجاعيد، ويسرع عملية التئام الجروح.

4- يعمل البقدونس على التخلص من الهالات السوداء تحت العيون لأنه يحتوى على كميات من فيتامين (سى – C) والكلورفيل (وفيتامين ك -K) ويساعد على تفتيح المنطقة تحت العين، عن طريق حفنة من البقدونس، واستخراج العصير مع ملعقة من اللبن ووضعه تحت منطقة العين مدة عشر دقائق وتكراره مرتين في الأسبوع للحد من الهالات السوداء.

5- الزيوت الطيارة في البقدونس مثل الأوجينول مضاد للجراثيم والفطريات ومفيد لحب الشباب والبثور والنمش، وتطهير المسامات الجلدية.

6- زيت البقدونس قد يحرق الجلد أحيانًا لذا يجب مزجه مع زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركه مدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء وتنظيفه.

7- مزج البقدونس مع خل التفاح أو عصير التفاح وزيت شجرة الشاي قد يساعد على نضارة البشرة وعلاج المشكلات الجلدية للحفاظ على نضارة الوجه.

8- البقدونس يحتوى على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك وهي ضرورية لصحة الجلد عن طريق مزج الأوراق الخضراء مع 200 مليغرام من الماء أو شرب العصير يوميا للحصول على نضارة البشرة الصحية.

* البقدونس ووظائف الغدد:

يدعم البقدونس جميع الغدد في الجسم مثل الكبد والطحال وتنظيم إفراز الجسم بشكل صحيح وقد يساعد على التهابات الأذن وقديمًا كان يستخدم زيت جوز الهند المغلي مع البقدونس ويصفى ثم يصب قليلاً منه في الأذن لعلاج عدوى الأذن المعلولة.

* تنظيم الهرمونات بالبقدونس:

البقدونس يساعد على إفراز الهرمونات ويحسن إفراز الاستروجين ويحسن الدورة الدموية في الرحم أما حصوة المرارة فيمكن التخلص منها عن طريق استهلاك البقدونس فالبقدونس يعالج انتظام الدورة الشهرية ويقلل من الآلام المصاحبة لها، ويعالج العشى الليلي، ويحسن الرؤية عن طريق الفيتامين «أ» الذي يحتوي البقدونس.

(الهوامش: فوائد البقدونس: الموقع ثقف نفسك عام 2017م، البقدونس: موقع كل يوم معلومة جديدة، فوائد البقدونس للكلى: الموقع الصحة، البقدونس كنز من الفوائد: موقع المرسال، مكونات البقدونس: بيت الصحة، فوائد البقدونس: الأستاذة بانا ضمراوي).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news