العدد : ١٥١٢٧ - الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٧ - الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

إنجاز البحرين تختتم برنامج التدريب الصيفي «Tech Valley»

الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ - 19:42

أعلنت "إنجاز" البحرين عن اختتام برنامج التدريب الصيفي «Tech Valley» لعام 2019 الذي استمر لمدة ثلاثة أسابيع، بمشاركة 58 طالبا متميزا، بالتعاون مع صندوق العمل «تمكين» ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF»، بهدف دعم المواهب البحرينية الشابة وإعدادهم لمستقبل التكنولوجيا الرقمي من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات المتعلقة بالتكنولوجيا الناشئة.

 ويركز برنامج «Tech Valley» على تقوية طلاب المدارس الثانوية في مجال التكنولوجيا الرقمية، ويتيح فرصة الحصول على معرفة جيدة بأحدث المفاهيم التكنولوجية في هذا العصر؛ حيث تقوم فكرة البرنامج على توفير مسار مهني مباشر لضمان وجود خط ثابت من المهنيين المتعلمين في مجال التكنولوجيا.

 وشمل البرنامج على مجموعة من الموضوعات الحديثة في التحول الرقمي بما في ذلك تقنية FinTech و Blockchain، الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة، بالإضافة إلى الأمن الالكتروني، كما تمكن الطلاب من تطبيق المهارات المكتسبة من خلال تجربة المستخدم الرقمية والتفكير التصميمي.

 واختتم البرنامج أعماله بمسابقة بين الفرق المشاركة لتطبيق المهارات المكتسبة، وذلك بالتعاون مع مركز برينك بتلكو، حيث تم اختيار الفريق الفائز بناء على تقييم لجنة التحكيم للأفكار والمقترحات المقدمة من الفرق المشاركة في البرنامج. 

 وتكونت لجنة التحكيم من: إيمان جناحي رئيس قسم إدارة الشراكة ودعم العملاء في تمكين، وبكيزة عبد الرحمن مدير تطوير الأعمال بقطاع الشركات الناشئة في مجلس التنمية الاقتصادية، وعبد الله عبدالمجيد أخصائي تربية في وزارة التربية والتعليم، ومروة الاسكافي مدير مسرعة انترنت الأشياء في برينك بتلكو البحرين، ورضا معماري مراقب الدعم الفني في جيبك، ود. عادل عبد الله سالم مساعد المدير العام للخدمات المصرفية للأفراد في بنك البحرين والكويت، ويوسف ساتر المدير التنفيذي لعمليات الشبكات في بتلكو.

 وفاز فريق "INJAZ Tech" كأفضل فريق في قطاع الاتصالات، وفريق "222" كأفضل فريق في القطاع الصناعي، وفريق "Alpha"  كأفضل فريق في القطاع المصرفي والمالي.

 وبهذه المناسبة علقت هناء السرواني، المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز البحرين، على نجاح البرنامج قائلة: "نحن في مؤسسة إنجاز البحرين نحرص على تهيئة الطلبة وتجهيزهم للتعرف على سوق العمل وكيفية التعامل مع المؤسسات التقنية واكتساب الخبرات من الموظفين المتطوعين في برامج متعددة باعتبارهم قادة المستقبل. وستستمر إنجاز البحرين في مساعدة وتوجيه الطلاب باستكشاف إمكانياتهم من خلال توفير برامج المعرفة وورش العمل الإبداعية".

 وأعربت عن امتنانها لصندوق العمل تمكين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في توفير مثل هذه التجربة للطلبة ولدعمهم المستمر للبرامج ولإيمانهم برؤية مؤسسة إنجاز البحرين. 

 وفيما أشادت السوراني بدعم البرنامج للمستقبل الرقمي،  قالت في تصريح للصحفيين على هامش الفعالية: "لقد قدم الطلبة المشاركون الكثير من المشاريع في عدة مجالات كالخدمات المصرفية، والاتصالات والنفط، وتميزت المشاريع بتوجهها نحو التكنولوجيا بشكل كلي مثل مجال الاتصالات الذي يتيح التطور في خدمة الزبائن بشكل أدق وتدعيمها بواسطة الذكاء الاصطناعي عن طريق تقديم حلول مبتكرة لتطوير معاملات الزبائن.

 وفي المجال المتعلق بالنفط والغاز قالت انه تم تقديم مشاريع مبتكرة لمنع التسرب النفطي في المياه باستخدام التكنولوجيا الحديثة، كما قدم أحد الفرق فكرة مبتكرة تتمثل في تقديم الصيانة الذكية لخطوط الأنابيب التي ستغني بدورها عن التدخل البشري في أعمال الصيانة وتطرقوا كذلك في مجال المعاملات البنكية الى خدمة الزبائن وتقديم القروض بشكل مطور عن طريق التطبيقات الذكية مما يساهم بتقليص المدة الزمنية في تعاملات القروض والمصرف.

 وعن التطبيق الفعلي لهذه البرامج  أشادت سيرياني بالدعم المقدم من الرعاة "بتلكو وبنك البحرين والكويت وجيبك"، وقالت ان كل فريق فائز سيخوض لمدة شهر كامل في إحدى هذه الشركات ليقوم بتطبيق ما قدمه وتعلمه في تقديم الحلول المناسبة ومعالجة الأفكار والدعم.

 وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل «تمكين» الدكتور إبراهيم محمد جناحي الدور الرئيس الذي يؤديه الشباب ومساهمته الفاعلة في دعم توجهات الابتكار وتنويع الاقتصاد فيما يحقق أهداف التنمية المستدامة، موضحا أن ما تقدمه "تمكين" من برامج ودعم لمبادرات تستهدف فئة الشباب يصب في تحقيق تلك الأهداف الاستراتيجية.

 ونوه في إطار ذلك بما يقدمه هذا البرنامج من فرص مهمة نحو تحقيق تلك الأهداف، وذلك من خلال فتح المجال أمام الطلبة لكسب المعرفة في التحول التقني الذي يشهده العالم، فضلا عن إعدادهم لتلبية متطلبات سوق العمل من خلال برنامج متكامل يقوم برفع القدرات والمهارات في مجال التحول الرقمي والتطور التقني وتطبيق المعرفة بشكل عملي. 

 من جانبه، قال مدير معهد «BIBF»، الدكتور أحمد الشيخ: "نسعد بأن نكون الشريك المعرفي لهذه البادرة المميزة، حيث يركز المعهد على توفير مبادرات وحلول التعليم والتدريب الرقمي لإعداد طلاب المدارس الثانوية لسوق العمل الحيوي. يعد طلاب اليوم من الجيل الرقمي وهم أكثر تقبلا للتكيف مع التقنيات الحديثة، ولهذا نهدف لدعم طلاب الثانوية في رحلتهم التعليمية وصقل مهاراتهم العملية والمعرفية في جميع جوانب التطوير الوظيفي".

 وأضاف الدكتور الشيخ قائلا: "لم تعد المهارات الشخصية كافية لسوق العمل اليوم، يعمل هذا البرنامج لسد فجوة المهارات الرقمية وتهيئتهم للنجاح في وظائفهم المستقبلية."

 وقد تم إجراء المسابقة بالشراكة مع مجموعة واسعة من المؤسسات بما في ذلك الشركاء الاستراتيجيين والرعاة الرسميين للبرنامج: تمكين، ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، كذلك شركاء الصناعة: جيبك، وبتلكو، وبنك البحرين والكويت، بالاضافة الى شركاء الدعم: مركز برنك بتلكو، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس التنمية الاقتصادية البحرين.

 الجدير بالذكر، ان برامج "إنجاز البحرين" وصلت، بسجله الهائل من النجاح في دعم الشباب البحريني، لأكثر من 200 ألف طالب من خلال 18 برنامجا تقدمها المؤسسة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news