العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

جمعية سيدات الأعمال البحرينية تشارك في أعمال الندوة الإقليمية ‏الثانية للتخطيط ‏الإستراتيجي

السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ - 14:56

جناحي: تجربة البحرين مميزة.. ودعم المرأة في القلب من المشروع ‏الإصلاحي


شاركت جمعية سيدات الأعمال البحرينية ولأول مرة في الندوة الإقليمية الثانية للاطلاق ‏والتخطيط الاستراتيجي ‏"النوع الاجتماعي والتجارة إنجازات و طموح".. والتي ينظمها مركز ‏المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، ‏وذلك في إطار مشروع " تمكين المرأة لتحقيق المساواة في منطقة الشرق الأوسط وشمال ‏افريقيا من خلال تعميم مراعاة النوع الاجتماعي في السياسات الاقتصادية والاتفاقيات ‏التجارية" بالشراكة مع الوكالة السويدية لتنمية التعاون الدولي ‏. (SIDA)

وقد شاركت رئيسة الجمعية أحلام جناحي بدعوة من مركز" كوثر" كمتحدث في أعمال ‏الجلسات النقاشية، وكانت كلمتها تحت عنوان "فرص المرأة في القطاع الخاص بمملكة ‏البحرين".. وأكدت جناحي خلال كلمتها على أن حقوق المرأة في مملكة البحرين تعد بمثابة ‏حجر الزاوية ‏في ‏الإصلاحات السياسية التي ‏بدأها جلالة الملك المفدى  ‏والتي أعطت للمرأة العديد من المزايا الاقتصادية والدعم على صعيد ريادة الأعمال على وجه ‏الخصوص، مثلما منحتها حق ‏التصويت والترشح في الانتخابات النيابية ‏والبلدية ‏مما أسفر عن ‏وحصولها على ‏‏10 مقاعد في المجلسين خلال العام 2018‏.

وألقت جناحي الضوء على مجموعة المؤشرات المهمة بخصوص وضع المرأة في البحرين ‏منها:‏

‏- ‏32% نسبة العاملات البحرينيات في القطاع الخاص من اجمالي البحرينيين في ‏القطاع الخاص.

‏- ‏53% نسبة النساء البحرينيات العاملات في القطاع الخاص في المهن الإدارية ‏والاشرافية حتى الربع الأول من العام 2018‏.

‏- ‏59% نسبة مشاركة المرأة في مناصب إدارية عالية على مستوى دول الشرق الأوسط ‏وشمال افريقيا (المينا)، حسب دراسة اعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ‎‎(OECD).

‏- ‏49% نسبة السجلات التجارية النشطة المملوكة للمرأة البحرينية من إجمالي السجلات ‏التجارية النشطة المملوكة للبحرينيين حتى النصف الأول من العام 2018‏.

‏- ‏22 عدد المنظمات غير الحكومية المتخصصة في تطوير وحماية المرأة، ومن ضمنها ‏جمعية سيدات الأعمال البحرينية التي تأسست في 2001.‏

وقالت أحلام جناحي رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية ‏أن الجمعية تسير ‏في ‏خططها الهادفة إلى تطوير أعمالها بشكل إيجابي وفعال يصب في خدمة تطوير ‏الاقتصاد ‏الوطني بالمقام الأول، ودفع عضواتها إلى المضي قدما في تنمية أعمالهن الخاصة ‏والاستفادة ‏بالمعطيات المتاحة.‏. وأضافت قائلة "أعتقد أن ‏وصول إحدى ‏عضوات الجمعية ‏وهي فوزية زينل إلى ‏منصب رئيس مجلس ‏النواب ‏لهو نقطة مضيئة كبيرة في ‏تاريخ الجمعية وفي تاريخ المرأة ‏البحرينية بشكل عام‏".‏

‏ وأضافت جناحي في كلمتها بالجلسة "حققت الجمعية خلال هذه المسيرة ‏الثرية العديد من ‏الإنجازات التي ‏تصب في ‏تنمية وتعزيز دور المرأة البحرينية ومساهمتها في ‏كافة الأنشطة ‏التجارية ‏والاقتصادية والاستثمارية في ظل ‏المشروع الاصلاحي لجلالة الملك ‏حمد بن ‏عيسى ‏آل خليفة ملك مملكة البحرين وتوجيهات القيادة الرشيدة ‏وصاحبة ‏السمو الملكي ‏الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة ملك مملكة ‏البحرين ‏رئيسة المجلس ‏الأعلى ‏للمرأة‏، ووفق ‏توجهات رؤية البحرين الاقتصادية ‏‏2030.‏

‏ وأكدت جناحي أن الجمعية التي يمر على نشأتها 19 عاما استطاعت ‏منذ نشأتها عام 2000، ‏أن ‏تكون "مفرخة" للخبرات ولرائدات الأعمال المتميزات وسيدات ‏الأعمال ‏المتفوقات، ‏وخرج من عباءتها جمعيات أخرى عديدة تساهم بفاعلية في ‏العمل ‏الوطني ‏والاقتصادي، ونتمنى لهذه الجمعيات جميعا كل التوفيق.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news