العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

الاسلامي

قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة

الشيخ محمد الغزالي.

إعداد: رانيا رضي فضل 

الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩ - 11:09

 

رأى الشيخ محمد الغزالي رحمه الله أن أعداء الإسلام يحيطون به ويتربصون به من كل جانب ويحاولون بكل ما أوتوا من قوة أن ينالوا من الإسلام وأهله، فقالوا إن الإسلام متحيز للرجال ضد النساء وأن الإسلام يسقط حقوق المرأة، ولهذا ألف الشيخ هذا الكتاب ردًا على أعداء الإسلام. والكتاب يضم مجموعة من الخواطر التي جمعت بين العلم والأدب والنقد والتاريخ والفتوى السابقة والمعاصرة التي تتصل بقضايا المرأة والأسرة والمجتمع.

ويتناول الكتاب الذي يتميز بلغته السهلة، بعض المشاكل التي طُرحت ولا تزال تطرح إلى يومنا هذا فيما يتعلق بقضايا المرأة، معبرا عن أسفه الشديد للصورة المشوهة التي يقدمها بعض الغلاة عن المرأة في المجتمع المسلم ومستندا إلى عدة وقائع من تاريخ أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، وبعض الصحابيات والمسلمات وحتى بعض النساء في الجاهلية ممن اتسمن بالعفة والرفعة. 

 الكتاب مقسم إلى أربعة أبواب وهي «لنفهم الإسلام أولاً»، ثم «صفحات مطوية»، و«من البيت نبدأ»، وأخيرًا «مفاهيم يجب أن تصحح»، كما يضم كل باب مجموعة من الخواطر.

 تناول الباب الأول «لنفهم الإسلام أولاً» مجموعة من الخواطر وهي مصدر الاعتقاد الحق، وحسنوا صورة المرأة المسلمة، ورهينة المحبسين: الجهل والفقر، الإسلام يحمي الأسرة، والعلماء مسؤولون، وغرور أصحاب الأديان، ولحساب من يتحدثون، خطيئة الأصدقاء الجهلة، الدور الغائب للمرأة، المساواة الثابتة في القرآن، ومراعاة الوظائف الواجبة، لكي يتطهر المجتمع، خطر القنبلة الجنسية، الإسلامي في بلاد المهجر، حوار مع ماركسي.

 وتناول الباب الثاني «صفحات مطوية» مجموعة من الخواطر وهي هكذا كان قدرها، هل دلل الإسلام المرأة، الأم مدرسة، في الجاهليات القديمة، الجاهلية العربية أشرف، المرأة في عصور الانحطاط، لنعرف الموقف الصحيح، مرويات مسيئة للإسلام، زوجات الرسول، ماذا تفعل نساؤنا، امرأة بألف رجل ! امرأتان نادرتان، الصديقة الأديبة، المرأة بين العلم والأدب، في مواجهة الكذاب، قانون «الحمد».

 وتناول الباب الثالث «من البيت نبدأ» مجموعة من الخواطر وهي الزواج عبادة، «تخيروا نطفكم»، قواعد ضرورية للزواج، والزواج وسيلة لا غاية، الكهف الوحيد للرجل والمرأة، ثواب الإنفاق على البيت، لا تهونوا من وظيفة ربة البيت، التي فقدت زوجها، للعرض قداسة، البيوت تبنى على الحب، تضحيات الرجال والنساء، أين وظيفة البيت؟ الآباء في زماننا، صلة الأرحام من الإيمان، العمل لا العدد، المسخ الذي أصابنا، الدين عن «تاتشر» وعندنا، الإيدز وحرية التخنث، محنة المخدرات.

 وتناول الباب الرابع «مفاهيم يجب أن تصحح» مجموعة من الخواطر وهي القوامة لا تعني القهر، والمرأة حرة في اختيار زوجها، وسفر المرأة، والوجه ليس عورة، وحرمة صوت المرأة شائعة كاذبة، والدين ليس احتفاءً بالصغائر، والإمام يعني، والنساء بين التجنيد والتدريب، وهواة خراب البيوت، وفي ضرب الزوجات، وبيت الطاعة: اجتهاد خاطئ، والتشدد في إيقاع الطلاق، والطلاق وقف مؤقت للزوجية، وتقاليد لا بد من تغييرها، وثياب النساء، وأفحكم الجاهلية يبغون، والزواج من أجنبيات، وأطفال المستضعفين للبيع، ويتامى المسلمين، والمؤاخاة بديل عن التبني، وعن التحكم في جنس الجنين، والجار له عليك حق، وفنانون تائهون.

اختتم الشيخ كتابه بخاطرة «فنانون تائهون» وقد بين فيها الآثار السلبية للأغاني ذات الكلمات الماجنة التي تدعو إلى الانحلال والرذيلة.

صدرت أول نسخة للكتاب عام 1989م وطبع منه أكثر من ست طبعات في نفس العام وأثار صدور الكتاب في حينها ضجة كبيرة في أوساط المفكرين المعتدلين والمتشددين.

التعريف بالشيخ محمد الغزالي رحمه الله تعالى 

ولد الشيخ محمد الغزالي في 5 من ذي الحجة 1335هـ الموافق 22 سبتمبر 1917م في قرية نكلا العنب التابعة لمحافظة البحيرة بمصر، ونشأ في أسرة كريمة وتربى في بيئة مؤمنة فحفظ القرآن وقرأ الحديث في منزل والده حصل على الثانوية الأزهرية، ثم تخرج في  كلية أصول الدين سنة 1941م ثم تخصص في الدعوة وحصل على درجة العالمية سنة 1943م وبدأ رحلته في الدعوة في مساجد القاهرة.

وتوفي في 20 شوال 1416هـ الموافق 9 مارس 1996م في السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الإسلام وتحديات العصر ودفن بمقبرة البقيع بالمدينة المنورة. حيث كان قد صرح بأمنيته أن يدفن هناك. 

 وله العديد من المؤلفات منها: جدد حياتك، وخلق المسلم، وقذائف الحق وفقه السيرة، والسنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث، وعقيدة المسلم، وهموم داعية وغيرها.

* رانيا رضي فضل

الدبلوم العالي في الفقه المالي الإسلامي معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية 2018. ماجستير إدارة الإعمال، كلية إدارة الأعمال، جامعة البحرين 2012م، بكالوريوس إحصاء وبحوث العمليات، كلية العلوم، جامعة البحرين 2006م. حاصلة على درع الشخصية المؤثرة في نشر ثقافة التميز 2014م في برنامج البحرين للتميز. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news