العدد : ١٥٢٣٥ - الاثنين ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٥ - الاثنين ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام: النباتات الطبية والأعشاب الواقية: أغصان البقدونس (1)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩ - 11:08

لا يخلو البيت العربي في أي وقت من نبات البقدونس فمن منا يستغنى عن التبولة والفتوش والسلطات فالبقدونس يتميز بالفوائد الصحية العديدة وخواصه العلاجية لأمراض القلب والكبد والكليتين والجهاز الهضمي وأمراض النساء والمثانة. 

البقدونس نبات عشبي ثنائي الحول، وينتمي إلى الفصيلة الخيمية كالجزر والكرفس لكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم ويصل ارتفاع النبات إلى 30 سنتيمتر ونجد أوراقه الخضراء الداكنة المركبة الزاهية وأزهاره البيضاء الصغيرة وتنمو في عناقيد بذور صغيرة ومضلعة ويقدر عمر البقدونس بأكثر من ألفين عام.

ولم يكن نبات البقدونس مشهورًا كنبات طبي في الأزمنة القديمة ولكن الطبيب الروماني جاليان كان يصفه لمعالجة الصرع وكمدر للبول والطمث واحتباس الماء. وكان الرومان يمضغونه خلال ولائمهم الدسمة وذلك لإنعاش أنفاسهم ومن هنا جاءت عادة تزيين أطباق الطعام بالبقدونس، وكانت طبيبة الأعشاب هيلدجارد دوبنجان التي عاشت في العصور الوسطى تصف البقدونس كمضادات لمعالجة التهاب المفاصل وآلام الصدر والقلب.

لقد كان عالم الأعشاب البريطاني نيكولاس كولبيبر الذي عاش في القرن السابع عشر الميلادي يوصي بنبات البقدونس لإدرار البول والطمث وتحسين التنفس وكمادات البقدونس لمعالجة العيون الملتهبة وغلي النبات بالزبد ووضعها على حلمات الثدي لتخفيف الآم الناتجة عن الإرضاع بالبقدونس من عام 1850م إلى عام 1926م وكان دستور الأدوية الأمريكي يعترف بالبقدونس من الملينات ومدرات البول ومعالجة مشكلات الكلى وكبديل عن الكنين لعلاج الملاريا.

كما وصف الطب العربي القديم البقدونس حيث يحول الارياح والنفخ والتهاب المعدة ويذيب الحصى ويزيل المغص وينفع الربو وأورام الثدي والكبد والطحال وفقر الدم والكساح وجفاف العين وموسع للعروق ومجدد للشعيرات الدقيقة.

* البقدونس زراعته واماكن تواجده:

تنتشر زراعة البقدونس في الوقت الحاضر في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أوروبا وكذلك إيطاليا والبحر الأبيض المتوسط ودولها ومصر ولبنان والشام ويطلق على هذا النبات العشبي بالانجليزية لفظ (PARSLEY) ويعرف اسمه العلمي (PETROSELINUOM CRISPUM) ويستعمل كنوع من التوابل لإضافة النكهات على الاطعمة برائحته الطيبة ويتم استعمال شبكة الموجود في بذوره كمادة عطرية في الصابون وبعض المواد التجميلية والعطور وتستخدم الأوراق وجذوره وبذوره الزيت المستخلص كأجزاء علاجية وله خصائص فعاله.

وقد استخدم البقدونس منذ مئات السنين فكان المصريون القدماء يستخدمون البقدونس الطازج طعاما خافضًا للحرارة وعسر الدورة الشهرية، وانقطاعها ولبخات لإزالة الالتهاب والأورام وغازات الأمعاء وعسر البول ومذيب لحصوات الكلى ولدغ الحشرات السامة والتهاب الجلد. ويسمى البقدونس باللغة الهيروغليفية الفرعونية لفظ (ماتت - MATIT) وقد عثر العالم الآثاري للمصريات «الاستاذ جرابو» على بقايا بذور وأوراق النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أن البقدونس استخدم في كثير من الوصفات العلاجية المصرية القديمة وكانت نتائجه جيدة كما تدل البرديات.

* استخدامات البقدونس ومعانيها:

يقال لهذا النبات العشبي البقدونس هو «المعدنوس» في دولة تونس وليبيا والجزائر والمغرب العربي وأما في العراق فيطلق عليه الكرفس. واما المعاجم كالوسيط والمصباح المنير ومختار الصحاح وقاموس المحيط للفيروزبادي وفي الوافي بالوفيات للصفدي وكذلك المؤرخ ابن ابي أصيبعة في عيون الأنباء في طبقات الأطباء وابن سينا في القانون في الطب والبيطار في جامع مفردات والاغذية والزبيدي في تاج العروس كلهم أسموا النبات مقدونس.

وسمي هذا النبات العشبي البقدتوس والمعدنوس لدى بعض الدول العربية. وقد استخدمه الأقدمون في علاج الالتهابات المعدية ومذيب للحصوات ومضاد للمغص والربو وضيق النفس وأورام الثدي ومدر للطمث ومفيد للطمث ومفيد لمشكلات الطحال والكبد ومدر للحليب وتورم الثدي ولدغ الحشرات السامة والالتهابات الجلدية.

* التركيب الغذائي لنبات البقدونس:

تحتوى مائة غرام من نبات البقدونس وسعراته الحرارية 36 سعرة حرارية وكذلك ماء بمقدار 87.8 غراما وبروتين 2.97 غرام ودهون 0.97 غرام ونشويات 6.33 غرامات والياف غذائية 3.3 غرامات وكالسيوم 138 مليغراما وحديد 6.20 مليغرامات والمغنيسيوم 50 مليغراما والفوسفور 58 مليغراما والبوتاسيوم 554 مليغراما والصوديوم 56 مليغراما والزنك 1.07 مليغرام وفيتامين ج 133 مليغراما والثيامين 0.086 مليغرام والريبوفلافين 0.098 مليغرام واليناسين 1.313 مليغرام فيتامين ب 6 – 0.90 مليغرام وفولات 152 ميكرو غراما والفيتامين ب 12 صفر 421 مكافي نشاط الريتينول فيتامين هـ 0.75 مليغرام، فيتامين د وفيتامين ك 1640 ميكرو غراما.

كما يحتوى البقدونس على زيت الطيار ومادة الابيول APIOLE والميريستيسين (MYRISTICIN) ومركب(L-ALLYL) ومركبات الفيوروكومارين (FRECUMARINS) والفلانويدات وفيتامين ج.. لعلاج المسالك البولية وحصوات الكلى والمثانة.

* الفوائد الصحية لنبات البقدونس:

أظهرت دراسة طبية أن البقدونس يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم وتقيه الإصابات ونذكر على سبيل المثال:

1- للبقدونس أثر كخافض للسكر المسمى (GLIBORNURIDE) ضد سموم وتسمم الكبد.

2- البقدونس يمنع آلام البطن ويسرع عملية الهضم ويريح المعدة من الانتفاخ.

3- يلين البقدونس المعدة ويفتح الشهية.

4- مدر للبول وتفتيت حصوات الكلى والمثانة ويقي آلام الصدر والسعال والرشح.

5- يمنح الرائحة الطيبة عند مضغه بعد الطعام وبعد أكل البصل والثوم.

6- يفيد في إعادة الشعر وتكثيفه للمصابين بالصلع ويحمى من فقر الدم ومهدئ للأعصاب.

7- يساعد في علاج الغدة الدرقية ويزيل آثارها.

8- علاج فعال كغسول للمهبل النسائي والسيلان الأبيض واضطرابات الحيض ومنظم للطمث.

9- البقدونس يقوى الجهاز العصبي والذاكرة والنسيان.

10- يعين البقدونس على إنقاص الوزن وإذابة الشحوم المتراكمة.

(الهوامش: البقدونس كنز صحي متكامل: شاركغرد: فوائد البقدونس له 9 فوائد: موقع فوائد، البقدونس للتخسيس: الاستاذة ليلى العاجيب، فوائد مغلي البقدونس: الأستاذة كفاية العبادي، غلي البقدونس الباحثة تمارا محمد، فوائد ماء البقدونس: الأستاذة علاء العناني، منقوع البقدونس: الأستاذة ضحى إسماعيل – عام 2016م، عيون الأنباء في طبقات الأطباء: ابن أبي صيبعه انظر رواد الحضارة والعمران للأستاذ الباحث يوسف الملا 1998م).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news